كينيا تهدد بالانسحاب من أولمبياد ريو بسبب تفشي فيروس زيكا

نشر في 09-02-2016 | 13:27
آخر تحديث 09-02-2016 | 13:27
No Image Caption
هددت كينيا اليوم الثلاثاء بعدم مشاركة أبرز عدائيها ومتسابقين آخرين في أولمبياد ريو في أغسطس القادم الا اذا حصلت على تأكيدات بعدم تعرضهم للاصابة بفيروس زيكا في البرازيل.

وتبذل السلطات الرياضية في كافة أرجاء العالم مجهودات من أجل اكتشاف المزيد عن فيروس زيكا الذي ينتقل عن طريق البعوض قبل اتخاذ قرارات بشأن المشاركة في ريو خلال أغسطس القادم.

وقال كيبتشوجي كينو رئيس اللجنة الأولمبية الكينية لرويترز «بالطبع لن نجازف باصطحاب متسابقي كينيا هناك اذا وصل فيروس زيكا لمعدلات وبائية».

وأضاف «يجب عليهم أن يؤكدوا لنا أن البلاد آمنة بما يكفي لاصطحاب الرياضيين هناك».

وكان من المتوقع أن تتألق كينيا في ريو مع امتلاكها بعض أفضل عدائي المسافات المتوسطة والطويلة في العالم بعدما تصدرت جدول ميداليات بطولة العالم لألعاب القوى العام الماضي.

وأكد كينو وهو عداء شهير سابق أن اللجنة الأولمبية الكينية على اتصال مع منظمي الدورة لنقل مخاوفها.

وقال كينو الذي فازت بميداليات ذهبية أولمبية في مكسيكو سيتي وميونيخ «أوضحنا أننا لن نذهب الا في حالة القضاء على هذا المرض الخطير في أماكن اقامة المنافسات».

وأضاف «لكن سنذهب اذا أكدوا لنا أن الأمور على ما يرام وأنه ليس مخاطر متعلقة بالمشاركين والأمهات».

وتشتبه سلطات الصحة العالمية في أن فيروس زيكا تسبب في تشوهات في المخ للمواليد الجدد.

ونتيجة لهذا أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية يوم أول فبراير شباط الجاري ونصحت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها زيكا.

وكانت اللجنة الأولمبية الأمريكية أبلغت الاتحادات التابعة لها إن الرياضيين والمسؤولين الذين يشعرون بقلق على صحتهم بسبب الفيروس يجب عليهم دراسة عدم الذهاب إلى ريو.

back to top