المطوع: 1016 شخصاً استفادوا من «الإنعاش الرئوي»

نشر في 08-02-2016 | 00:04
آخر تحديث 08-02-2016 | 00:04
No Image Caption
«جمعية القلب»: الوحدة المتنقلة شاركت في فعاليات صحية متنوعة
أكد فيصل المطوع التزام جمعية القلب بالأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة والغايات التسع في خطة العمل العالمية الصادرة من منظمة الصحة العالمية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية.

 كشف رئيس مجلس إدارة جمعية القلب الكويتية فيصل المطوع عن مشاركة الوحدة المتنقلة التابعة للجمعية في حملة التوعية باليوم المفتوح الذي أقيم في المدرسة الهندية يوم الجمعة الماضي، حيث تم فحص أكثر من 210 أشخاص للسكر والكولسترول والضغط والوزن والطول، وتم توزيع مواد توعية للحضور، لافتا إلى مشاركة الوحدة المتنقلة للجمعية في الماراثون الذي أقيم يوم السبت الماضي في مستشفى الأمراض الصدرية حيث تم فحص أكثر من 40 شخصا.

وأشار المطوع في تصريح صحافي أمس إلى قيام الجمعية برعاية مبادرة وزارة الصحة للتوعية والتدريب على مهارات الإسعافات الأولية وإنفاذ الحياة (الإنعاش الرئوي) والتي اختتمت أعمالها في مجمع الأفنيوز بإقبال كبير من كل الأعمار وفئات المجتمع، حيث بلغ عدد المشاركين والمستفيدين من تلك الفعالية أكثر من 1016 فرداً، وتم توزيع ومواد توعية على المشاركين وزوار المجمع، وقد شهدت هذه المناسبة حضوراً مكثفاً من القيادات وممثلي وزارات الدولة والجهات الحكومية والقطاع الخاص، وقد مثل مجلس إدارة جمعية القلب الكويتية بالمناسبة كل من د. هند الشومر ود. فريدة العوضى.

التنمية المستدامة

وأكد المطوع التزام الجمعية بالأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة والغايات التسع في خطة العمل العالمية الصادرة من منظمة الصحة العالمية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها والتي تقع أمراض القلب في مقدمتها باعتبارها السبب الأول للوفيات.

 ولفت إلى أن خطة التنمية المستدامة حتى عام 2030 تضمنت وضع وتنفيذ سياسات واستراتيجيات للحد من النظام الغذائي غير الصحي وتعزيز النشاط البدني وتنفيذ الاتفاقية الإطارية العالمية لمكافحة التبغ، بالإضافة إلى تشجيع إجراء البحوث المتعلقة بالأمراض المزمنة غير المعدية وهو ما تبنته جمعية القلب الكويتية منذ إنشائها، إذ وضع مجلس الإدارة الخطط والاستراتيجيات المتتابعة لنشر التوعية بأنماط الحياة الصحية ومكافحة التدخين والخمول البدني والتغذية غير الصحية.

 وأشار إلى أن الجمعية تقوم من خلال الوحدة المتنقلة بتنفيذ حملات التوعية المجتمعية وتوزيع مواد التوعية في المناطق السكنية المختلفة وإجراء المسوحات الصحية للاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة لأمراض القلب وفي مقدمتها ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون وارتفاع السكر في الدم.

المجتمع المدني

وأوضح أن المجتمع المدني بالكويت أثبت قدرته على القيام بمسؤولياته للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية من خلال ما تقوم به جمعية القلب الكويتية من أنشطة ومبادرات مجتمعية. ورحب بإدراج الوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية ومكافحتها بجدول أعمال اجتماعات المجلس التنفيذي رقم 138 لمنظمة الصحة العالمية بجنيف وصدور قرار من المجلس، وسيتم تقديمه في اجتماع جمعية الصحة العالمية رقم 69 في جنيف في مايو المقبل، حيث ستتابع جمعية الصحة العالمية الإجراءات التي قامت بها الدول لتنفيذ الإعلان السياسي للأمم المتحدة الصادر في سبتمبر 2011 وتضع الملامح الرئيسية للتقرير الذي سيناقشه الاجتماع رفيع المستوى الثالث للأمم المتحدة للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية والمقرر عقده عام 2018 في نيويورك.

وشدد المطوع على أن جمعية القلب الكويتية تحرص على أن يتضمن تقرير الكويت للأمم المتحدة الإنجازات والمبادرات المجتمعية التي تقوم بها الجمعية ضمن إطار الشراكة مع وزارة الصحة ومع جمعيات النفع العام والمجتمع المدني ودعمها للمبادرات المجتمعية وللبحوث الصحية في مجال أمراض القلب.

back to top