العازمي يحذر من الكارثة البيئية في «الطب» وعاشور من تعيينات «التطبيقي»

نشر في 08-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 08-02-2016 | 00:01
بينما حذر النائب صالح عاشور، الوزير بدر العيسى من تخطي الكفاءات في تعيينات نواب مدير «التطبيقي»، حذر النائب حمدان العازمي الإدارة الجامعية من محاولات التقليل من خطورة الوضع البيئي في كلية الطب بالجامعة.
حمل النائب صالح عاشور وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى مسؤولية تهميش الكفاءات والخبرات العلمية الموجودة وتخطيهم في تعيين نواب المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دون تشكيل لجان للاختيار.

وقال عاشور في تصريح صحافي امس: "اصبحت العملية مكشوفة ومجرد ترضيات وخضوع للضغوطات، وبالمقارنة بالأسماء المسربة للترشيح للمناصب خاصة قطاع التدريب يتبيّن وجود ظلم كبير، ولو تم تمحيص الأسماء غير المرشحة وبمقارنة بسيطة بالسير الذاتية يتبيّن للمنصف أن هناك من هم أكثر كفاءة وأعلى شهادة وأكثر خبرة من الموجودين".

بدوره، حذر النائب حمدان العازمي الإدارة الجامعية من محاولات التقليل من خطورة الوضع البيئي في كلية الطب، والتلوث الذي كشفته نقابتا الأطباء والعاملين بجامعة الكويت، بعد شكوى أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

ووصف العازمي، في تصريح صحافي، التقصير الذي شاب عمل إدارة كلية الطب ومركز العلوم الطبية لمتابعة هذه الكارثة البيئية بالفادح الذي يستوجب معرفة حقيقته، والإجراءات التي قامت بها إدارة الكلية في تنفيذ القرارات والتوصيات التي أقرها مجلس الجامعة منذ ابريل 2015.

وأكد أنه "من المستغرب أن تتعامل الإدارة الجامعية مع هذه الكارثة البيئية التي تمس حياة وصحة أبنائنا الطلبة وإخواننا أعضاء هيئة التدريس والعاملين بمركز العلوم الطبية بمثل هذا الاستهتار"، لافتا إلى أنه "في ظل الميزانية الضخمة التي تخصصها الدولة لكليات جامعة الكويت، لضمان أفضل الأجواء الدراسية والصحية، نجد مثل هذا التقصير والتراخي في معالجة هذه المشكلة الخطيرة".

وطالب وزير التربية وزير التعليم العالي بتحمل مسؤولياته السياسية عن هذا التقصير والإهمال الذي يعرض حياة وصحة مرتادي مركز العلوم الطبية للخطر، نتيجة هذا التلوث البيئي الذي أكدته تقارير الهيئة العامة للبيئة "دون اتخاذ إجراءات فورية لمعالجته وحماية أبنائنا واخواننا مرتادي الكليات الطبية في مبنى مركز العلوم الطبية بالجابرية".

في هذا السياق، وجه العازمي حزمة أسئلة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى جاء فيها: "ما حقيقة التلوث البيئي الذي نشر بالصحف عن كلية الطب؟ ومنذ متى بدأت هذه المشكلة؟ وما المواد العضوية وغير العضوية التي تلوثت بها الكلية؟ وفي أي أقسام تحديدا مع نسبة تركيزها؟ وما الإجراءات التي قامت بها الكلية تجاه هذا التلوث؟".

واضاف: "ما القرارات والتوصيات التي اتخذها مجلس الجامعة لمعالجة مشكلة التلوث البيئي بكلية الطب؟ وهل تقدمت نقابتا الأطباء والعاملين بجامعة الكويت بطلب للانضمام الى عضوية اي من اللجان المشكلة لدراسة الوضع البيئي بكلية الطب ومركز العلوم الطبية لمتابعة توصيات وقرارات مجلس الجامعة بهذا الخصوص؟".

وسأل: "هل تقدم أي من مرتادي كلية الطب من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وعاملين وطلبة بأي شكوى أو ملاحظة لإدارة الكلية أو لرؤساء الأقسام عن انبعاث روائح غريبة في الأقسام التي يعملون بها أو بأي من مرافق الكلية؟".

نفايات بيولوجية

وزاد العازمي: "يرجى توضيح كمية النفايات الكيماوية والبيولوجية التي تم التخلص منها من كلية الطب منذ عام 2012 حتى تاريخ الإجابة عن السؤال؟ مع بيان كمية كل سنة على حدة بجدول تفصيلي، وتزويدي بنسخة من جميع الكتب والمراسلات (الداخلية) التي تمت بين أقسام كلية الطب وإدارة الكلية عن مشكلة التلوث البيئي والروائح الغريبة المنتشرة بالكلية منذ عام 2002 حتى تاريخ الإجابة عن السؤال".

back to top