الصحاف: أعداد القبول مرتبطة بمجلس الجامعة وزيادة البعثات الداخلية تخفف الضغط

نشر في 08-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 08-02-2016 | 00:01
No Image Caption
العوضي: التقدم للبعثات إلكترونياً مستمر حتى منتصف أبريل المقبل
أشار د. طاهر الصحاف إلى أن زيادة عدد البعثات الداخلية تخفف الضغظ عن جامعة الكويت في مسألة القبول، مما يمكن الطلبة المتقدمين من التسجيل في الشعب المتوافرة واكمال الجداول الدراسية.

أكد نائب مدير جامعة الكويت لشؤون الأبحاث د. طاهر الصحاف أن الأعداد المتوقع قبولها مرتبطة بمجلس الجامعة، إضافة إلى المعدل المكافئ المرتبط بمعدل الطالب عند التخرج، ودرجة اختبارات القدرات التي يقدم عليها الطالب قبل التسجيل في الجامعة، لاسيما أن الجامعة خلال السنوات السابقة استطاعت استيعاب الأعداد الكبيرة المتقدمة إليها، رغم محدودية أعداد البعثات الداخلية التي قدمتها وزارة التعليم العالي.

وأضاف "لكن مع زيادة هذه البعثات خلال السنوات القليلة الماضية فإنه من المتوقع أن يخفف الضغط عن جامعة الكويت، وبالتالي تمكين الطلبة المتقدمين من التسجيل في الشعب المتوافرة واكتمال جداولهم الدراسية".

جاء ذلك خلال تنظيم عمادة القبول والتسجيل في الجامعة معرض القبول السنوي الرابع صباح أمس الأحد في الحرم الجامعي بالشويخ، تحت رعاية مدير الجامعة د. حسين الأنصاري، وحضور نائب مدير الجامعة لشؤون الأبحاث د. طاهر الصحاف، الذي أناب عن مدير الجامعة في الافتتاح، ونائب مدير الجامعة للشؤون العلمية د. عصام العوضي، وعميد القبول والتسجيل د. عادل مال الله.

وقال الصحاف إن "المعرض يتيح الفرصة أمام طلبة المرحلة الثانوية المقبلين على التخرج، للتعرف على كليات الجامعة المختلفة، كما نهدف إلى تعريفهم بالتخصصات العلمية ومتطلبات التخصص فيها، إضافة إلى فرص العمل والمجالات الممكن العمل فيها بعد التخرج".

من جهته، أشار د. العوضي إلى أن الجامعة أعلنت البعثات عبر موقعها، والإعلان مستمر إلى منتصف ابريل.

ولفت إلى أنه بعد انتهاء تسجيل المتقدمين ستجرى مقابلات لهم من قبل الأقسام العلمية في الكليات، ثم يتم الترشيح من الكليات، ثم ترفع تلك الترشيحات إلى اللجنة العليا للبعثات لكل كليات الجامعة للبت فيها، ومن المتوقع أن يكون إعلان الأسماء منتصف مايو المقبل.

وأضاف انه تم طرح برامج جديدة للبعثات في كلية الصحة العامة بجميع الأقسام العلمية لها، كما تم طرح بعثات لكلية العلوم الحياتية، لافتا إلى أنه يحق لمن لديه ماجستير معتمد ومعترف به أن يرشح من قبل القسم العلمي للدكتوراه مباشرة.

ورداً على معاناة المبتعثين من الجامعة وسوء تواصل ادارة العلاقات الثقافية معهم، قال: "ان المشكلة تكمن في أن المبتعث متى ما أراد تغيير جامعته أو إيقاف قيده فإنه يحتاج الى موافقة القسم العلمي، ثم موافقة الكلية، ثم يتم العرض على اللجنة العليا للبعثات، وهذه خطوات تحتاج الى وقت، والمبتعثون لا يعلمون حقيقة هذه الخطوات".

ولفت إلى "أننا في الجامعة لدينا 88 قسما بالجامعة والجميع لديه بعثات في العديد من التخصصات"، مطالباً من يريد تغيير بعثته أن يطالب قبلها بـ6 أشهر لكي يتم اتخاذ الإجراءات حيال طلبه.

«شُعب مختلطة» لضمان تخرج الطلبة

أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. عادل مال الله أن «هناك شعبا مختلطة بعدد محدود جداً، وهذا يحدث حتى لا تتم عرقلة أو تأخير تخرج أي طالب أو طالبة، بالتنسيق مع القسم العلمي بالكلية المعنية، حسب الأعداد المسجلة بالشعبة، وحول إمكانية فتح شعب جديدة أو دمج شعبة الذكور مع الإناث حسب العدد الكلي».

 وعن تهديد وزير التربية والتعليم العالي بالاستجواب في ما يتعلق بموضوع «الاختلاط» أشار إلى أن الجامعة جهة تنفيذية لأي قرار يصدر في ما يتعلق بهذا الجانب، كما أن الأمر متعلق بقرارات مجلس الجامعة.

وذكر مال الله أن القبول في العام المقبل سيكون مباشراً للتخصصات العلمية، عكس الأعوام الماضية التي تتطلب من الطالب الدخول في الكلية كقبول أولي في السنة التمهيدية، وبعد الحصول على معدل معين يمكنه الانضمام إلى أي من الأقسام العلمية بالكلية.

back to top