«الهندسي الخليجي» ينطلق اليوم برعاية رئيس الوزراء

نشر في 07-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 07-02-2016 | 00:01
No Image Caption
العجمي: الملتقى يناقش مستقبل المهنة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة
تقام اليوم فعاليات الملتقى الهندسي الخليجي التاسع عشر والمؤتمر المصاحب الذي تنظمه جمعية المهندسين الكويتية برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك.

برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، تنطلق فعاليات الملتقى الهندسي الخليجي التاسع عشر في التاسعة من صباح اليوم، والمؤتمر المصاحب له "الحلول الذكية لمدن المستقبل"، الذي تنظمه جمعية المهندسين الكويتية بقاعة الراية في فندق كورت- يارد ماريوت، بحضور ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل وعدد من الوزراء.

وقال رئيس المؤتمر المهندس فيصل العجمي: "لقد استكملت التجهيزات وتم استقبال كل الوفود الهندسية والخليجية، وممثلين لنحو 21 دولة، منهم عدد من المتحدثين الرسميين المتخصصين في الحلول الذكية في القضايا الإسكانية حول العالم"، مضيفا أن مجموعة من القضايا المهمة على جدول أعمال الملتقى الهندسي الخليجي.

وأضاف العجمي: ان المهندسين الخليجيين سيناقشون سير عمل الاتحاد الهندسي الخليجي، وسبل تطوير هيكله التنظيمي تتوافق ومتطلبات المرحلة المقبلة، لافتا الى "أننا ترحب بإخواننا من دول مجلس التعاون الخليجي، ونتطلع الى مزيد من التعاون لدفع مسيرة عملنا إلى الأمام، مع مراعاة مصالح بلداننا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها".

وتوجه العجمي بالشكر إلى سمو رئيس مجلس الوزراء والجهات الراعية والداعمة للملقتى، مثمنا عاليا جهود المتطوعين والمتطوعات الذين تجاوز عددهم 150 مهندسا ومهندسة.

الحلول الذكية

ومن جهته، دعا رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور بدر الطويل المختصين من الشباب والباحثين في مجال الحلول الذكية من مختلف التخصصات إلى الاستفادة من فعاليات المؤتمر، الذي يضم 70 بحثا علميا يشمل الكثير من التخصصات المتنوعة التي تحقق تكاملا لتحسين وتطوير مستقبل المدن، لجعلها أكثر أمنا وتقنيا، وأيضا تحقق الاستدامة والسلامة البيئية.

وأوضح الطويل أنه تم توزيع تلك الأبحاث موزعة على 9 جلسات علمية يفتتحها كبار الضيوف ومتحدثون رسميون من الشخصيات العالمية الرائدة في مجال المدن الذكية، تم اختيارهم بناء على تخصصاتهم المتنوعة، التي نطمح أن تححق الفائدة العظمى من المؤتمر.

وأشار إلى "أننا حرصنا أن يكون ضيوفنا المتحدثين الرسميين ويحملون التخصصات النوعية المهمة في مجال تحقيق المدن الذكية بأفضل الطرق والأسس، حتى ننقل بعض خبراتهم ليستفيد منها شبابنا، ولينعكس ذلك على الحاجة الوطنية".

وذكر رئيس اللجنة العلمية أنه ضمن المتحدثين الرسميين، أدولف بوريرو عضو المجلس الاستشاري لوزير الصناعة الإسباني ورئيس مجلس "أميتك" للمدن الذكية في إسبانيا التي لديها أكثر من 100 شركة رائدة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذلك لها علاقة وثيقة مع المنظمة الإسبانية للمدن الذكية (ريسي)، والتي تقع ضمن مسؤولياتها 64 من المدن الإسبانية الرئيسية.

 وسيتحدث بوريرو عن أهمية الدور الحكومي التشريعي والتنظيمي، وأيضا آلية تحقيق وتفعيل القطاع الخاص بالشكل المثالي في تحقيق رؤية متطلبات الحكومية بتنفيذ المشاريع الذكية.

وذكر أن المتحدثة الرسمية ساندرا باير المديرة في المجلس العالمي للمدن الذكية، وترأس بعض الشركات واللجان الأميركية عن الجانب التنفيذي، سواء من الجانب الحكومي أو الخاص، ستتحدث عن الدور المجتمعي، وأهمية الجمعيات المهنية والمنظمات في رفع المستوى التوعوي لأفراد المجتمع نحو الاستفادة من المنظومة الذكية.

وقال: "سيكون الدكتور اندو سنغ من الهند متحدثا رسميا، وسيتناول أهمية الجانب الأمني في شبكات الاتصال والتواصل، التي تعتبر عصب منظمة المدن الذكية، وهو المختص ورئيس العمليات في المعهد العالمي للأمن والتدريب بواشنطن دي سي".

وأضاف أن الدكتور غورا مبوب من الولايات المتحدة ومدير قطاع المرصد الحضري العالمي للأمم المتحدة، سيتحدث عن التحديات الاقتصادية في منظمة مشاريع المدن الذكية وأسس تحسينها.  

الطاقة المتجددة

وأكد الطويل أن المؤتمر يستضيف الدكتور خالد أحمد- رئيس قسم في جامعة أبردين بالمملكة المتحدة والمتخص بالربط الكهربائي الذكي، وأيضاً مختص في أنظمة الطاقة المتجددة، وسيركز على الجانب الفني، وتحسين شبكات الربط الكهربائية وتطبيقها في المدن الذكية.

 وأشار إلى أن هذه النوعية من الضيوف تعزز وتثير المشاركة البحثية للجلسات العلمية التي ستديرها كفاءات أكاديمية كويتية ممثلة بجامعة الكويت في كل من د. خالد الهزاع، ود. فواز الحصينان، ود. برجس الدوسري، ود. دعيج الركيبي.

وأضاف "هناك دكاترة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المتمثلة في كل من د. عبدالرحمن العثمان، ود. محمد الهاجري، ود. محمد الرشيدي، ود. عبدالله العنزي من معهد الأبحاث العلمية، ود. سعيد اللبابيدي من مؤسسة البترول".

ونوه د. بدر الطويل أن متابعة الفعاليات تم تعزيزها بتطبيق الهواتف الذكية للمؤتمر الذي من خلاله سيستطيع الشخص التواصل مع الباحثين، وانشاء حساب خاص لمتابعة الجدول العلمي وتخصيص جداول ومواعيد خاصة به، كما يمكنه تبادل الخبرات مع الحضور وطرق التواصل معهم.

«المهندسين» تستنكر الاعتداء على الخبراء

استنكرت جمعية المهندسين الكويتية "الاعتداء الصارخ والسافر على المهندسين والخبراء في إدارة الخبراء ومعاونيهم من مساعدي المهندسين في وزارة العدل، أثناء قيامهم بواجبهم في تنفيذ الأحكام الصادرة من القضاء العادل"، معربة عن "الأمل في أن يقوم المجلس الأعلى للقضاء بتفعيل الاستعانة بالقوة الجبرية بمأموريات الخبراء بما يكفل تطبيق العدالة على الجميع".

وقال أمين سر الجمعية، المهندس نواف المطيري، في تصريح صحافي، ان "الجمعية وهي تستنكر مثل هذا الاعتداء على أعضائها العاملين في وزارة العدل، تطالب استعجال تعديل قانون الخبرة بما يضمن أداء عمل الخبراء على أكمل وجه من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية"، مؤكدا ان "جمعية المهندسين تثمن سرعة استجابة وزير العدل مع الحدث، وتعهده باتخاذ الاجراءات اللازمة التي تكفل عدم تكرار هذا التعدي".

وأضاف المطيري أن "التهجم والاعتداء على منفذي القانون يجب ألا يمر مرور الكرام، وعلى الجهات المعنية ايقاع أقصى العقوبات على كل من يرفض تطبيق الأحكام القضائية التي تصدر باسم سمو أمير البلاد"، لافتا إلى ان "الجمعية ستتابع حقوق ومكتسبات الخبراء المهندسين لضمان عدم تكرار هذه الحوادث، وستقوم بالتنسيق مع وزير العدل وإدارة الخبراء لبحث ما ستسفر عنه القرارات المترتبة على ذلك، لإنصاف أعضائها من العاملين في هيئة الخبراء، وغيرها من الجهات الحكومية".

back to top