«التربية»: لجنة لدراسة تعديل وثيقة المرحلة المتوسطة

نشر في 06-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 06-02-2016 | 00:01
No Image Caption
لجنة «الابتدائية» تبحث «وثيقتها» مع البنك الدولي ومركز التطوير
تدرس وزارة التربية إدخال تعديلات على وثيقة المرحلة المتوسطة، وذلك تماشيا مع المناهج المطورة الحديثة التي تنوي الوزارة تطبيقها على صفوف المراحل التعليمية الثلاث.

وفي هذا السياق، قررت وزارة التربية تشكيل لجنة لدراسة وثيقة المرحلة المتوسطة وإدخال بعض التعديلات عليها، بما يتماشى والمناهج الوطنية الجديدة المطورة التي تنوي الوزارة تطبيقها على صفوف المراحل التعليمية الثلاث تباعا، حيث بدأت بالتطبيق على الصفوف الأول الابتدائي والسادس المتوسط والعاشر مطلع العام الدراسي الحالي، ليصار إلى استكمال التطبيق على بقية الصفوف تباعا، للوصول إلى التطبيق الكامل في العام الدراسي 2020/2019.

وقال مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" إن اللجنة شكلت برئاسة المدير العام لمنطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد، وعضوية مدير الشؤون التعليمية بالفروانية عيد الحربي ومدير الشؤون التعليمية بالأحمدي عادل الراشد، إضافة إلى أعضاء من قطاع المناهج ومديري مدارس متوسطة وموجهي مواد دراسية، وممثلين عن البنك الدولي، مشيرة إلى أن اللجنة ستبحث في كل تفاصيل الوثيقة وإجراءات تعديلها.

وأضافت المصادر أن اللجنة بدأت في عقد اجتماعاتها، حيث تم بحث المناهج الجديدة وطرق معالجة الوثيقة لتتناسب معها، لافتة إلى أنها بحثت كذلك تعديل آلية التقويم الحالي التي قد لا تتناسب مع خطط التطوير والمناهج الحديثة.

رؤية ورسالة

وذكرت أن الوثيقة الجديدة ستتضمن رؤية ورسالة وزارة التربية لطلبة هذه المرحلة، وكذلك طبيعتها والفلسفة الواجب اتباعها والكفايات الأساسية للتعليم والكفايات العامة للمجالات الدراسية والكفايات الخاصة التي سيتم اعتمادها بناء على التوجهات الحديثة للتعليم، إضافة إلى المعايير والخطة الدراسية لجميع الصفوف وتقسيم العام الدارسي وعملية توزيع الدرجات وأنظمة التقييم واحتساب معدل آخر العام للطلبة.

إلى ذلك، انتهت اللجنة المكلفة ببحث تعديلات وثيقة المرحلة الابتدائية مساء الخميس الماضي من وضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة الجديدة المقترحة، حيث سيتم تعميمها مرة أخرى على جميع قياديي "التربية" والمناطق التعليمية والمدارس، بهدف استخلاص آراء الميدان التربوي ودراستها للخروج بأفضل النتائج التي تعالج مشكلات وثيقة المرحلة الابتدائية المطبقة حاليا.

وقالت المصادر إن الوثيقة الجديدة المقترحة ستعرض على ممثلي البنك الدولي، وسيتم مناقشتها مع ممثلي وزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن اعتمادها سيتم من قبل وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، بعد استكمال دراستها مرجحة أن تعتمد خلال العطلة الصيفية المقبلة ليصار إلى تطبيقها مطلع العام الدراسي المقبل 2017/2016.

back to top