نصائح لتليين السكر الأسمر

نشر في 06-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 06-02-2016 | 00:01
No Image Caption
ما أفضل طريقة لتحزين السكر الأسمر والحيلولة دون تصلبه؟

ترغبين في خبز الحلوى. ولكن عندما تفتحين كيس السكر الأسمر، تلاحظين أنه صلب كالحجر. يعود السبب في جزء منه إلى الدبس. فعندما يتعرض السكر الأسمر للهواء، تتبخر تلك الطبقة الرقيقة من الدبس. فتلتصق بلورات السكر معاً وتتصلب.

عندما تفتحين كيس السكر الأسمر، من الضروري أن تعيدي إقفاله بإحكام (استخدمي ملاقط) أو انقلي السكر إلى وعاء يمنع تسرب الهواء إليه. ولكن إن كان الأوان قد فات، فلا داعي للقلق: ثمة طرق عدة لتليين السكر الأسمر المتصلب.

إحدى الطرق الأكثر شيوعاً تطريته في الميكروويف. بغية تليينه، اتبعي هذه الطريقة من www.dominosugar.com: ضعي نحو ربع كيلوغرام من السكر الأسمر المتصلب في وعاء يمكنك إدخاله إلى الميكروويف. غطي السكر بقطعتين رطبتين (مبلولتين من دون أي يقطر منهما الماء) من المحارم الورقية البيضاء. أقفلي الوعاء بإحكام بواسطة ورق بلاستيكي، واتركيه في الميكروويف على حرارة عالية مدة دقيقة ونصف دقيقة إلى دقيقتين. أخرجي الوعاء من الميكروويف واستخدمي شوكة لتحريك السكر وتفتيته (تنبيه: يكون السكر ساخناً). ينصح هذا الموقع بتسخين الكمية التي ترغبين في استخدامها فحسب لأن السكر يعاود التصلب عندما يبرد.

إليك طرقاً أخرى لتليين السكر الأسمر:

• يمكنك أن تضعي كتل السكر الأسمر في كيس بلاستيكي وتضيفي إليه عدداً من مثلثات التفاح أو قطعة من الخبز. أقفلي الكيس بإحكام واتركيه مدة يوم إلى اثنين.

• خذي كتل السكر الأسمر المتصلبة ومرريه فوق مبشرة لتفتتيها.

• استخدمي أداة تُدعى Brown Sugar Bear (دب السكر الأسمر) مصنعة من الصلصال. ضعي هذه الأداة مع السكر الأسمر لأنها تساهم في إبقائه طرياً طوال 3 إلى 6 أشهر، وذلك وفق المناخ. كذلك تستطيعين استخدام هذه الأداة لإبقاء الكوكيز والزبيب طريين.

• ذكرتني القارئة ليندا ناغل بهذه الطريقة: ضعي 3 إلى 4 حبات متوسطة الحجم من المارشمسلو في كيس.

يكمن الاختلاف بين السكر الأسمر الفاتح والداكن في أن الداكن يحتوي على كمية مضاعفة من الدبس. إلا أنه يتمتع أيضاً بنكهة دبس أقوى. ولكن في الوصفات، يمكنك استبدال الداكن منه بالسكر الأسمر الفاتح والعكس، إلا إذا حُدد النوع الذي يجب استعماله.

ملاحظة: يتمتع السكر الأبيض والسكر الأسمر بالقيمة الغذائية ذاتها: تحتوي كل ملعقة صغيرة على 4 إلى 4.5 غرامات من النشويات و16 إلى 17 سعرة حرارية.

أخيراً، لا تخلطي بين السكر الأسمر والسكر المصنف “خاماً” أو “صافياً”. صحيح أن السكر الخام يتمتع بلون بني فاتح ويشبه بنكهته السكر الأسمر، إلا أنه يتألف من “الفضلات المتبقية بعد معالجة قصب السكر لإزالة الدبس وبلورات السكر الدقيقة”، وفق Food Lover’s Companion لشارون تايلر. أما السكر الصافي، فهو سكر نُظف على البخار ويتمتع بلون أشد بروزاً من السكر الأسمر الفاتح.

back to top