10 نصائح تحافظ على بشرتك

نشر في 06-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 06-02-2016 | 00:01
No Image Caption
من المعروف أن أشعة الشمس تُجهِد البشرة بسبب إنتاج نسبة مفرطة من الجذور الحرة الضارة. من خلال إغناء مخزون الجسم بمضادات الأكسدة، يمكن مساعدة البشرة على الاسترخاء والاستعداد لما ينتظرها خارج المنزل!
إضافة الألوان إلى أطباق الطعام

تعج الفاكهة والخضراوات التي تحمل اللون الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر أو الأخضر (جزر، مانغا، سبانخ، فلفل، شمام، ملفوف...) بمضادات أكسدة قوية: تكون عناصر الكاروتينات والفيتامين C مسؤولة عن اصطباغ البشرة وهي تفتّح لونها بعض الشيء.

بدء الوجبات بخضراوات نيئة

يقاوم الفيتامين C المضاد للأكسدة الحرارة والضوء. لزيادة الكميات المستهلكة قدر الإمكان، من الأفضل تناول الخضراوات النيئة وتقشيرها في آخر لحظة وسكب عصير الليمون عليها. الأهم هو تجنب المنتجات التجارية الجاهزة.

طبخ الخضراوات وتركها {مقرمشة}

يكفي طبخ البروكلي والسبانخ والفاصولياء الخضراء لفترة قصيرة، على البخار أو في المقلاة، للحفاظ على كمية مفيدة من الفيتامين C.

إنشاء {دفيئة} مصغرة في المطبخ

يمكن أن نزرع في أوعية صغيرة البقدونس والحبق والثوم المعمر وحتى النعناع... ثم يمكن إضافتها في اللحظة الأخيرة إلى الأطباق للاستفادة من غناها بمضادات الأكسدة المتنوعة (فيتامين C، مواد فلافونية، كاروتينات...).

تحضير صلصة بالطماطم

الليكوبين هو مضاد قوي للأكسدة ويُعتبر أهم عنصر صبغي في الطماطم، ويتكوّن بكمية أكبر عند طبخ الطماطم. للاستفادة منه، يمكن تحضير صلصة منزلية وسكبها على اللحوم والأسماك المشوية أو على المعكرونة والأرز والبطاطا...

إضافة جنين القمح إلى الأطباق

يسمح جنين القمح بزيادة كمية الفيتامين E المستهلكة يومياً لحماية الخلايا من الإجهاد المؤكسد. يمكن إضافته إلى الخضراوات النيئة والحساء والأطباق الساخنة ومشتقات الحليب...

خليط من فاكهة مجففة أو البذور

يكون الخوخ أو المشمش المجفف غنياً بالكاروتينات ويحتوي اللوز والجوز والبندق على كمية كبيرة من الفيتامين E والسيلينيوم. إنه خليط مفيد لكن يجب استهلاكه باعتدال (قبضة واحدة تقريباً!).

استهلاك الأسماك الدهنية

تشمل الأسماك الدهنية الغنية بالفيتامين A وأحماض الأوميغا 3 والسيلينيوم التونا والرنكة والساردين والماكريل والسلمون، وهي تعجّ بالمغذيات وتحمي أغشية الخلايا. يمكن أن تستفيد البشرة بشكل مثالي عند شويها وتتبيلها بعصير الليمون الغني بالفيتامين C.

التجرؤ على أكل البيض على الفطور

لإغناء الحمية الغذائية بالفيتامينات والمعادن المتنوعة، يمكن تناول البيض بالطريقة التي نفضلها. لكن يجب الاكتفاء بهذه الوجبة مرتين في الأسبوع في حال الإصابة بارتفاع معدل الكولسترول.

 تتبيل الطعام بزيت جنين القمح

إلى جانب زيت الزيتون أو دوار الشمس، يُعتبر هذا الزيت مثالياً للطبخ وهو الأغنى بالفيتامين E . يجب استعماله بمعدل ملعقة كبيرة لتغطية 50% من الحاجات اليومية.

back to top