إصلاح أكبر تسرب للغاز

نشر في 06-02-2016
آخر تحديث 06-02-2016 | 00:01
No Image Caption
تقول شركة غاز في كاليفورنيا تُدعى SoCalGas أنها ستركب معدات للتخلص من غاز الميثان الذي كان يتسرب من بئر التخزين خاصتها التي تشققت قرب لوس أنجليس قبل أكثر من ثمانين يوماً.

خرج من هذه البئر ما لا يقل عن 80 ألف طن من الميثان من البئر منذ شهر أكتوبر، ما يجعل هذا أكبر تسرب معروف لأحد غازات الدفيئة. يقول جون بالدوين، خبير غاز من الشركة البريطانية CNG Services.

أشعل هذا التسرب مخاوف تتعلق بالبيئة والصحة العامة، ما أدى إلى إقفال المدارس وإخلاء أكثر من 2300 شخص من منطقة بورتر رانش.

تخطط SoCalGas لتركيب أنبوب يسحب جزءاً من الغاز المتسرب كي تعمل على تنقيته وحرقة، فيما تعمل على سد البئر بشكل نهائي.

يحتوي الغاز على البنزين، وهو مادة مسرطنة معروفة، والميركابتان الذي نعي جيداً أنه يسبب الصداع والغثيان. وفي شهر نوفمبر، أظهرت قياسات SoCalGas أن نسب تركيز البنزين في الهواء أعلى من المعدل الآمن بنحو ستة أضعاف.

نتيجة لذلك، أعلن حاكم الولاية حالة الطوارئ وأمر SoCalGas دفع تكاليف برنامج حد من الأضرار بغية التخفيف من تأثيرات هذا التسرب في المناخ. كذلك أعلن سناتورات الولايات قبل أيام تشريعاً يفرض ضوابط أمان متشددة على مواقع تخزين الغاز.

يؤكد بولدوين أن الآبار الجديدة آمنة جداً، ولكن قد يكون على الشركات التحقق من سلامة الآبار المحفورة قبل 20 إلى 40 سنة وتزويدها بتدابير أمان إضافية. يقول: {من الضروري أن يقوم بخطوة مماثلة}.

* سام وانغ

back to top