بريطانيا: تعقيم الطائرات القادمة من دول بها فيروس «زيكا»

نشر في 05-02-2016 | 13:25
آخر تحديث 05-02-2016 | 13:25
No Image Caption
اعلنت وزارة الصحة البريطانية اليوم الجمعة عن اجراءات تفرض على شركات الطيران والرحلات القادمة من الدول التي سجلت بها اصابات بفيروس (زيكا) تطهير الطائرات بمعقمات خاصة.

وذكرت الوزارة في بيان ان كل طائرة قادمة الى بريطانيا من اي دولة تأكد فيها إصابة بالفيروس أصبحت منذ اليوم مجبرة على استخدام بخاخات مبيدة للحشرات وفق ما تقتضيه اجراءات وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت ان البخاخات تستخدم داخل الطائرات للاحتياط من لسعات الحشرات وخاصة البعوض الذي يمكن ان يصعد الطائرات مع المسافرين مضيفة ان هذا النوع من المبيدات شائع الاستخدام في الرحلات القادمة من أمريكا اللاتينية للوقاية من عدوى الملاريا.

وذكر البيان ان الإجراءات المعلن عنها تهدف الى الوقاية من انتشار الفيروس لكنه اشار الى ان منظمة الصحة في أوروبا سبق ان أكدت ان نوع البعوض الذي ينقل فيروس (زيكا) لا يمكنه البقاء والتكاثر في بريطانيا بسبب انخفاض درجات الحرارة.

وخلص بيان صادر عن اجتماع خبراء المنظمة الطارئ الى وجود علاقة زمانية ومكانية بين سرعة انتشار الفيروس وزيادة معدلات المواليد المصابين بتقلص في حجم الدماغ لاسيما في كل من البرازيل وفرنسا والولايات المتحدة والسلفادور.

واكتشف فيروس (زيكا) اول مرة عام 1947 في قرد بغابة (زيكا) بأوغندا وحمل منذ ذلك اليوم اسم الغابة ثم اكتشف العلماء أنه ينتقل عبر بعوضة الزاعجة المصرية حيث تم تسجيل أول حالة إصابة بشرية به في نيجيريا عام 1952 ولم يتمكن العلماء من اكتشاف مصل واق له أو علاج شاف منه.

ويشكو الأشخاص المصابون بالفيروس من الحمى الخفيفة والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة وعادة ما تستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح بين يومين وسبعة أيام.

back to top