جولة ثانية لـ «الداو» وسط مطالبات بإحالة التقرير للنيابة

• الشايع: اتهم أشخاصاً لا علاقة لهم بالصفقة
• الكندري: شركات عالمية لإدارة الموانئ

نشر في 02-12-2015
آخر تحديث 02-12-2015 | 00:14
No Image Caption
بينما انتهت أمس الجولة الأولى من مناقشة مجلس الأمة لقانون لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية بشأن «الداو»، وسط جذب وشد حول سلامة تقرير اللجنة، ومطالبات بإحالته إلى النيابة، في انتظار الجولة الثانية بجلسة اليوم، أكد رئيس اللجنة النائب د. عبدالله الطريجي أن «الصفقة مشبوهة، وجريمة كبدت الدولة خسائر مليارية».

ووصف النائب فيصل الشايع التقرير بأنه غير منصف، إذ لم تستدعِ اللجنة كل الأطراف، مضيفاً أن «تقرير ديوان المحاسبة، الذي لم تذكره اللجنة، أكد أن الشراكة مع شركة داو كيميكال إيجابية، بل أشار إلى أن المحاكاة التي دارت بين السلطتين التشريعية والتنفيذية آنذاك ساهمت في إلغاء الصفقة وعرقلة تطوير القطاع النفطي».

واستغرب الشايع، خلال كلمته في الجلسة، «الأخطاء الكثيرة» التي شابت التقرير، لاسيما إدانته أشخاصاً لا علاقة لهم بالقضية.

وفي حين اتهم النائب سلطان اللغيصم «تياراً إسلامياً يريد أن يحرق الأخضر واليايس»، قال النائب د. عبدالحميد دشتي إن «الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) هي التي خططت لسرقة الكويت».

من جهته، هدد مقرر لجنة الأموال العامة النائب سيف العازمي بالاستقالة من اللجنة إذا لم يُحل المجلس التقرير إلى النيابة العامة، ليؤكد بعد رفع الجلسة أن الحكومة والنواب أكدوا له أن التقرير سيحال.

إلى ذلك، كلف مجلس الأمة مكتبه الدعوة إلى اجتماع نيابي - حكومي، بمشاركة رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، لمناقشة آلية استخدام الوزراء حكم المحكمة الدستورية بشأن الرد على الأسئلة البرلمانية، بعد تهديد بعض النواب بتحويل الأسئلة إلى استجوابات، لتعذر وزراء بعدم دستوريتها.

من جانبه، كشف وزير المواصلات عيسى الكندري عن موافقة مبدئية من مؤسسة الموانئ الكويتية على الاستعانة بالشركات العالمية لإدارة الموانئ.

back to top