الصقر: تفويض أياد علاوي التواصل مع تركيا لأهميتها

«مجلس العلاقات» بحث في اجتماعه الخامس أهم القضايا العربية الطارئة
• عثمان: توجه لوضع تصور يتعلق بالأمن القومي العربي
• البرغوثي: بناء موقف مشترك لخدمة أمتنا

نشر في 02-12-2015
آخر تحديث 02-12-2015 | 00:15
No Image Caption
في ظل تطورات بالغة التعقيد وظروف سياسية استثنائية، عربياً وإقليمياً ودولياً، عقد مجلس العلاقات العربية والدولية صباح أمس اجتماعه الخامس لمجلس الأمناء، برئاسة محمد جاسم الصقر، متطرقاً إلى أهم القضايا العربية الطارئة، وأبرزها ملف العلاقات مع تركيا.

واعتبر الصقر، في تصريح على هامش الاجتماع، أن تركيا دولة أساسية في المنطقة وموقعها «الجيوسياسي» في غاية الأهمية، ولذا يجب أن تكون علاقتها بالعالم العربي مميزة، مبيناً أن المجلس قرر تفويض النائب السابق للرئيس العراقي د. أياد علاوي إجراء اتصالات مع الجانب التركي لتشكيل وفد للتواصل معه، بهدف فتح قنوات لتعزيز العلاقات.

وأضاف أن نقاشات المجلس تناولت، إضافة إلى هذا الملف، الوضع في الأراضي الفلسطينية، فضلاً عن التطورات الأمنية والسياسية في عدد من الدول العربية كاليمن وسورية والعراق وليبيا.

وبينما قال وزير الخارجية السوداني السابق د. مصطفى عثمان، إن مجلس العلاقات «بصدد وضع تصور بشأن الأمن القومي العربي بالتنسيق مع الأجهزة الرسمية»، وصف الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي الجلسة بأنها مهمة جداً، موضحاً أنها ناقشت أهمية مساندة نضال الشعب الفلسطيني وركزت على بناء جهد عربي وموقف مشترك بما يخدم قضايا الأمة.

back to top