اللوغاني قدم قراءة في وثائق الشيخ مبارك الصباح

نشر في 02-12-2015
آخر تحديث 02-12-2015 | 00:01
No Image Caption
خلال ملتقى الذكرى المئوية لرحيل حاكم الكويت
قدّم المؤرخ باسم اللوغاني وثائق نادرة تؤرخ لمرحلة النهضة إبان حكم أمير الكويت الراحل الشيخ مبارك الصباح.

تتواصل فعاليات ملتقى الذكرى المئوية لرحيل الشيخ مبارك الصباح في مكتبة الكويت الوطنية. وضمن هذا الإطار قدم المؤرخ باسم اللوغاني محاضرة بعنوان «قراءة في وثائق الشيخ مبارك الصباح».

وقال المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل: «إن المؤرخ باسم اللوغاني أعد كتاباً يوثق فيه مسيرة الراحل مبارك الصباح».

وبدوره عرض اللوغاني مجموعة وثائق مهمة، ومنها أقدم وثيقة للشيخ مبارك، ولم تنشر من قبل وكتبت في عام 1889، وهي من الشيخ مبارك إلى أحد العلماء المعروفين في منطقة الإحساء الشيخ عبدالله أبو بكر.

بصمات واضحة

وفي تصريح، عقب المحاضرة قال اللوغاني: «ملتقى الذكرى المئوية للشيخ مبارك الصباح مهم، لأن الشيخ مبارك عمل الكثير للكويت فهو رائد نهضتها، وتولى الشيخ مبارك الحكم في عام 1896، وحكم عشرين سنة تقريبا حتى عام 1915، وخلال تلك السنوات أسس كيانا اعترفت به الدول العظمى مثل بريطانيا والدولة العثمانية آنذاك، وغير ذلك من قوى محلية، واستطاع أن يحمي الكويت من كل التهديدات الموجودة»، مشيرا إلى أن له بصمات واضحة وكبيرة في مسائل تنموية مختلفة في البلد كالطب، والتعليم، والاقتصاد، وفيما يتعلق باستقرار الكثير من المهاجرين في دولة الكويت، وتوطينهم في الكويت في عهده.

بناء القصور

وأضاف أن الكويت نمت وتوسعت عمرانياً في المباني التي بنيت في عهد الشيخ مبارك وأهمها القصور التي بدأت في عهده من القصر الأحمر، إلى قصر السيف، وقصر دسمان، وقصر مشرف، وقصر الشعب.

أما عن الوثائق فيقول اللوغاني: «معظمها وثائق بريطانية موجودة في الأرشيف البريطاني في لندن في المكتبة البريطانية، ومتوفرة لأي باحث».

وذكر اللوغاني أن سبب وجود الوثائق في بريطانيا بالتحديد هو أنها مراسلات بين الشيخ مبارك والمعتمد البريطاني، والدولة البريطانية في مراحل مختلفة، ولحسن الحظ فإن الدولة البريطانية كدولة عظمى تحتفظ بكل الأوراق الرسمية، وقد نُقلت إلى الهند، ثم بعد انتقال الأرشيف إلى لندن استقرت هناك، ثم انتقلت إلى حوزة المكتبة البريطانية في وسط لندن.

back to top