6 ملايين إيرادات قطاع الوساطة عن 11 شهراً بتراجع 30%

نشر في 02-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-12-2015 | 00:01
5 شركات استحوذت على النصيب الأكبر هي «الوسيط» و«هيرمس» و«التجاري» و«الوطني» و«شرق»
اشتكت مصادر مالية في قطاع الوساطة، من حالة الفوضى العارمة التي يشهدها التحليل اليومي للسوق من قبل أطراف غير مرخص لها.

رفعت شركات الوساطة النتائج المالية عن أعمال الأشهر الـ11 من بداية العام حتى 30 نوفمبر إلى هيئة أسواق المال.

وبلغ إجمالي إيرادات القطاع، الذي يحوي 14 شركة مرخصا لها من الهيئة، 6 ملايين دينار. فيما بلغت الإيرادات للفترة ذاتها من العام الماضي (2014) 8.6 ملايين دينار.

وتعكس تلك النتائج تراجعا سلبيا مقداره 30.4 في المئة في إيرادات قطاع الوساطة. ومن أهم أسباب ذلك، انحدار قيم التعاملات، وضعف التداول في السوق. ولعل تعاملات أمس خير شاهد على ذلك، حيث سجلت قيمة تداولات 7.8 ملايين دينار.

وتقول مصادر إن اللاعبين الرئيسيين في السوق، من محافظ وصناديق، شبه متوقفين عن التعامل، في حين الأفراد لا حول لهم ولا قوة، حيث تصل خسائرهم إلى أكثر من 75 في المئة، وبالتالي حركتهم محدودة.

وأشار مصدر إلى أنه يفترض في مثل هذا التوقيت، أن يشهد السوق نشاطا محموما ولافتا، انتظارا للنتائج والأرباح والتوزيعات المرتقبة من الشركات القيادية والممتازة.

من جهة أخرى، اشتكت مصادر مالية وفي قطاع الوساطة، حالة الفوضى العارمة التي يشهدها التحليل اليومي للسوق من قبل أطراف غير مرخص لها، وتعلن عبر وسائل مختلفة أن السوق في اتجاهه إلى 5 آلاف نقطة، وهكذا تحليلات، من دون تراخيص، أو عشوائية تؤثر في قرارات المستثمرين.

ودعت تلك الأوساط إلى ضرورة تدخل هيئة أسواق المال، وتقنين عمليات التحليل العلنية، وأن تقتصر التحليلات على متخصصين معتمدين من «الهيئة»، أسوة بمراقبي الحسابات ومديري الاستثمار الجماعي والوظائف، التي تتطلب تسجيلا وموافقات من «الهيئة».

وأضافت مصادر، أنه يتم استغلال بعض التحليلات، سواء العلنية، أو التي يتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لأهداف تتعلق بالضغط، هنا أو هناك، أو التأثير على سير التعاملات، مشيرة إلى أن السوق لا يزال يعاني بعض الشوائب، التي تتطلب تدخلا حاسما من الجهات الإشرافية.

في سياق آخر، أكدت مصادر قطاع الوساطة، أن 5 شركات فقط هي التي تسيطر على أكثر من 75 في المئة من حجم الإيرادات، فيما شركات أخرى لم تحقق سوى 4 آلاف دينار.

وضمَّت قائمة الشركات الخمس العاملة في البورصة كلاً من «الوسيط» و«هيرمس» و«التجاري للوساطة المالية» و«الشرق» و«الوطني».

back to top