أزمة غير مسبوقة بين بغداد وطهران على خلفية «أربعينية الحسين»

مليونا إيراني دخلوا العراق وعشرات الآلاف اقتحموا الحدود بلا تأشيرات

نشر في 01-12-2015
آخر تحديث 01-12-2015 | 00:10
No Image Caption
وسط حديث عن مشاركة قياسية في «أربعينية الإمام الحسين» التي يحتفل بها الشيعة هذا العام بعد غد الخميس، اندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين بغداد وطهران، غداة قيام عشرات الآلاف من الزوار الشيعة الإيرانيين باقتحام الحدود عند منفذ الزرباطية في محافظة واسط، من دون تأشيرات.  

وحمّلت وزارة الداخلية العراقية، أمس، إيران مسؤولية «انفلات الوضع» على الحدود، معتبرة أن «تدفق الحشود بطريقة غير منضبطة كان متعمداً»، مبينة أن «الاتفاق كان ينص على أن يقوم الجانب الإيراني بمنع دخول الأفراد غير الحاصلين على تأشيرات الدخول من الاقتراب من المنفذ».

في السياق، وصف محافظ واسط مالك الوادي، أمس، ما حدث بأنه «مس بالسيادة الوطنية وتعدٍّ واضح على حرمة الأراضي العراقية»، مطالباً الحكومة الإيرانية بـ «تقديم اعتذار عما بدر من مواطنيها».

من جانبه، أكد النائب الأول للمحافظ عادل الزركاني أن «الزائرين الإيرانيين اعتدوا على عدد من العاملين في المنفذ العراقي، وحطموا الأبواب ودخلوا إلى الأراضي العراقية عنوة وبطريقة فوضوية»، متسائلاً: «كيف سمحت السلطات الإيرانية لنحو نصف مليون شخص بدخول منفذ مهران الإيراني وهم من دون تأشيرات، وكيف سمحت لهم باجتياز نقطة تأشير الجوازات في المنفذ الإيراني»؟

وقال السفير الإيراني في العراق حسن دنيفار، أمس، إن مليوني زائر إيراني وصلوا إلى العراق للمشاركة في «أربعينية الحسين»، مضيفاً أنه «حصلت بعض المشكلات عند معبر مهران، وقد طلبنا إبطاء وصول الزوار» الإيرانيين.

back to top