ألو دكتور

نشر في 01-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-12-2015 | 00:01
No Image Caption
أعاني عدداً من الدوالي الوريدية في ساقيّ، إلا أنها لا تزعجني، بخلاف منظرها البشع. أخبرني طبيبي أنها غير مؤذية، غير أنني أخشى أن تزداد سوءاً. هل تعني الدوالي الوريدية أنني عرضة لمشاكل صحية أخرى؟ وما هي الطريقة الفضلى لمعالجتها؟

تشكل الدوالي الوريدية، في معظم الحالات، مشكلة جمالية، فضلاً عن أنها لا تزيد خطر تعرضِك لمشاكل طبية أخرى. وإذا أردتِ التخلص من هذه الدوالي، تتوافر علاجات لإقفالها أو إزالتها.

تشمل وظيفة الوريد إعادة الدم الذي ينقل الأوكسجين إلى الأنسجة في جسمك إلى القلب، كي يتزود مجدداً بمزيد من الأوكسجين ويعاود الانطلاق في الجسم. لكن نقص الأوكسجين في الأوردة يمنحها لوناً أزرق قوياً يمكنك ملاحظته عبر الجلد. الدوالي الوريدية أوردة متضخمة. فبدل أن يُضخ الدم بسلاسة في الأوردة، يميل الدم إلى التجمع في الدوالي الوريدية، ما يجعلها تنتفخ وتبدو متعرجة. وتشبه هذه الدوالي أحياناً الحبال داخل الجلد. من الممكن لأي وريد أن يُعاني هذه المشكلة. لكن الدوالي الوريدية تكثر في الساقين والقدمين لأن على الأوردة العمل بعكس الجاذبية لإعادة الدم إلى القلب.

صحيح أنك لا تعانين في الظاهر أي مشاكل بسبب الدوالي الوريدية بخلاف شكلها، إلا أنها قد تصبح أحياناً مزعجة. على سبيل المثال، يعاني بعض مرضى الدوالي الوريدية من ألم وشعور بثقل في الساق. وقد يزداد الألم المرتبط بالدوالي بعد الجلوس أو الوقوف فترة طويلة. كذلك من الممكن أن تشعري بحرقة، ألم، تشنج في العضلات، وتورم في الساقين نتيجة الدوالي الوريدية. وإن لاحظت أياً من هذه الأعراض، فتحدثي إلى طبيبك. أما إذا أصبت بتقرحات قرب الكاحل، فمن الضروري الحصول على مساعدة طبية في الحال. فقد يكون ذلك  إشارة إلى مرض وعائي أكثر خطورة.

حتى عندما لا تسبب الدوالي الوريدية أعراضاً، يرغب كثر في التخلص منها. أمامك خيارات عدة: يشمل علاج يُدعى المعالجة بالتصليب (sclerotherapy) حقن محلول في الوريد يحدث ندوباً فيه ويقفله. بعد المعالجة بالتصليب، تختفي الدوالي عادة في غضون بضعة أسابيع. وتُعتبر هذه المعالجة أكثر فاعلية عند استهداف دوالٍ صغيرة إلى متوسطة الحجم. ولكن في بعض الحالات، تنشأ الحاجة إلى تكرار العلاج للحصول على أكبر فاعلية ممكنة.

أما عند معالجة الدوالي الوريدية الأكبر حجماً، يستطيع الطبيب إقحام أنبوب صغير يُدعى قثطرة في الوريد وتحمية رأسه بواسطة ليزر. ومع سحب القثطرة نحو الخارج، تدمر الحرارة الوريد وتدفعه إلى الانهيار والإقفال. ومن الممكن أيضاً استخدام الليزر لإقفال الدوالي الوريدية الصغيرة من خارج الجلد، ما يعني ألا داعٍ لإقحام الليزر داخل الوريد.

يشكل تجريد الأوردة (Vein stripping) خياراً آخر. يُستخدم هذا العلاج عادةً لمداواة وريد طويل تحول إلى دالية. يُزال الوريد عبر مجموعة من الشقوق الصغيرة. ولا تسبب إزالة الوريد مشكلة لأن أوردة أخرى أكثر عمقاً في الساق تستطيع نقل مخزون الدم الذي كان يمر سابقاً عبر الوريد المزال.

ولكن قبل أن تختاري أحد أساليب العلاج هذه، قد يكون من الأفضل أن تجربي أولاً بعض خطوات الرعاية الذاتية التي قد تقلص حجم الدوالي الوريدية. فيمكنك جني الفوائد من التمرن بانتظام، خسارة الوزن، تفادي فترات الوقوف أو الجلوس الطويلة، وعدم ارتداء ملابس ضيقة. وفي بعض الحالات، تُعتبر الجوارب الضاغطة مفيدة أيضاً. تضغط هذه الجوارب باستمرار على الساقين، ما يساعد الدم على الانتقال بفاعلية أكبر عبر الأوردة.

استشيري طبيبك بشأن الخيارات العلاجية التي تلائم حالتك. وفي كثير من الحالات، من الممكن معالجة الدوالي الوريدية بفاعلية.

back to top