العبادي رداً على ماكين: لدينا قوات كافية لهزيمة "داعش"

نشر في 30-11-2015 | 15:18
آخر تحديث 30-11-2015 | 15:18
No Image Caption
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان بلاده لديها قوات كافية لانزال الهزيمة بتنظيم داعش ردا على مطالبة اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي الى زيادة نشر قوات اميركية في العراق.

دعا عضوا مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين وليندس غراهام اللذان يزوران بغداد منذ الاحد الى تشكيل قوة من 100 الف جندي اجنبي معظمهم من دول المنطقة اضافة الى جنود اميركيين لمقاتلة "داعش" في المنطقة.

وقال العبادي في بيان اصدره مكتبه الاعلامي "نؤكد بان لدى العراق ما يكفي من الرجال والعزيمة لالحاق الهزيمة بداعش واشباهها من الجماعات الاجرامية الاخرى".

لكنه رحب بـ "زيادة الدعم في السلاح والتدريب والاسناد من الشركاء الدوليين في حربنا ضد الارهاب".

في تصريحاتهما لصحافيين في بغداد، دعا عضوا مجلس الشيوخ الاميركي الى زيادة عديد القوات الاميركية في العراق الى عشرة الاف والتي تقدر حاليا بثلاثة الاف و500 عسكري.

وذكر ماكين رئيس اللجنة العسكرية خلال لقاء مع صحافيين الاحد ان "رئيس الوزراء (...) قال بانه يريد تواجدا اميركيا اكبر هنا" في العراق.

بدوره، قال غراهام عضو اللجنة ذاتها "قلت لرئيس الوزراء (العبادي) +هل ترغب بمساعدة اميركية اكبر+ الجواب كان +نعم+".

يعد نشر الجنود الاميركيين في العراق، حيث خاض الجيش الاميركي حربا دامت نحو تسع سنوات، قضية حساسة جدا خصوصا بالنسبة لسياسيين يرتبطون بعلاقات وثيقة مع ايران ولديهم نفوذ كبير في الحكومة ومجلس النواب .

وعلى صعيد متصل دعت القوات الأمنية العراقية اليوم الاثنين اهالي مدينة الرمادي غرب بغداد إلى إخلاء منازلهم والخروج فوراً منها قبل اجتياحها من قبل القوات العراقية لطرد تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش).

وقال العقيد باسم جاسم من عمليات الانبار لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن قيادة العمليات المشتركة العراقية وجهت اليوم الاثنين نداء الى اهالي الرمادي تطالبهم بإخلاء المدينة و التوجه فوراً إلى جنوبي الرمادي عبر منطقة الحميرة".

وأضاف أن اهالي الرمادي عبروا في اتصالات هاتفية أن داعش يهدد بقتل كل مدني يلبي نداء القوات الأمنية العراقية ، مشيرا إلى أن "التنظيم يعتبر الاهالي رهائن ويهدد بقتل كل من يحاول التوجه الى مكان حددته القوات العراقية في منشورتها".

back to top