خامنئي «يغازل» الغرب: الإرهاب هاجس مشترك

المعارضة الإيرانية: سليماني في حال خطيرة

نشر في 30-11-2015 | 00:10
آخر تحديث 30-11-2015 | 00:10
No Image Caption
وجّه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي رسالة إلى شباب الغرب باللغة الإنكليزية، تحدث فيها عن الهاجس المشترك المتعلق بالإرهاب، معتبراً أن «الأحداث الإرهابية في فرنسا توفر فرصة للمخاطبة وأرضية للحوار».

وقال خامنئي في رسالته إن «الجميع يتأثر بالأحداث الأليمة، سواء حصلت في فرنسا أو فلسطين أو العراق أو لبنان أو سورية»، مشيراً إلى أنه «لا شك أن ملياراً ونصف المليار مسلم هم براء ومبغضون لمرتكبي هذه الفجائع ومسببيها».

ووجه إلى شباب الغرب خطاباً بأن «العالم الإسلامي كان ضحية الإرهاب والعنف الذي عانيتموه في الفترة الأخيرة بأبعاد أوسع بكثير، وبحجم أضخم لفترة أطول»، مضيفاً أنه «قلما يوجد مَن لا علم له بدور أميركا في تكوين وتقوية وتسليح القاعدة وطالبان وامتداداتهما المشؤومة».

وبينما ذكر خامنئي «أننا نرى حماة الإرهاب التكفيري العلنيين المعروفين دائماً في عداد حلفاء الغرب بالرغم من أنظمتهم المتخلفة»، لفت إلى أن «أكثر وأنصع الأفكار النابعة من الديمقراطيات الفاعلة في المنطقة تتعرض للقمع بكل قسوة»، مبيناً أن «ازدواجية الغرب في التعامل مع حركة الصحوة في العالم الإسلامي نموذج بليغ لتناقض السياسات».

وفي دمشق، وخلال لقائه الرئيس السوري بشار الأسد، اتهم مستشار خامنئي، علي أكبر ولايتي، دولاً إقليمية بالسعي إلى جر المنطقة إلى حرب طائفية وعرقية، متعهداً بالمضي قدماً في دعم دمشق في معركتها «المصيرية ضد الإرهاب».

وفي حين استيقظت محافظة إدلب على مجزرة مروعة راح ضحيتها نحو 40 شخصاً في سلسلة غارات جوية نفذتها مقاتلات روسية على سوق شعبي وسط مدينة أريحا، أكد «المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» إصابة قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، خلال اشتباكات حلب بجروح خطيرة في رأسه جراء شظايا قذيفة استهدفت سيارته لدى إشرافه على عمليات الحرس الثوري.

(طهران، دمشق- إرنا، أ ف ب، رويترز)

back to top