«الصحة»: تسريع وتيرة العمل في المشاريع الإنشائية

نشر في 30-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-11-2015 | 00:01
No Image Caption
العبيدي: ربط آلي بين مستشفيات مبارك والفروانية والجهراء ومراكز الرعاية الأولية
أكد وزير الصحة د. علي العبيدي تسريع وتيرة العمل في المشاريع الإنشائية، بهدف إنجازها في أقرب وقت ممكن، لافتاً إلى أنه طلب من وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية المهندس ناجي الصقر رفع تقرير شامل حول المشاريع الصحية المتنوعة بالوزارة، للتعرف على المشاريع المتوقفة، لتذليل العقبات الخاصة بها وإنجازها والانتهاء منها، وكذلك المشاريع المستقبلية لتسهيل إجراءاتها، والعمل على تسكين الفرق الطبية والتمريضية والإدارية في هذه المشاريع.

وقال العبيدي في تصريح للصحافيين صباح أمس عقب اجتماعه بمديري المناطق الصحية ورؤساء الرعاية الصحية الأولية، بحضور وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، وعدد من الوكلاء المساعدين، من بينهم وكيل الوزارة المساعد للصحة العامة، والوكيل المساعد للشؤون القانونية، والوكيل المساعد للشؤون الفنية، ومدير إدارة نظم المعلومات المهندس صلاح باقر، إن "الهدف من الاجتماع إلقاء نظرة شاملة على الخدمات الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، بهدف تطويرها وتحديثها، إلى جانب العديد من القضايا الصحية التي لم يسع الوقت لمناقشتها بالكامل".

وأشار الوزير إلى أنه تمت مناقشة المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتق رؤساء المناطق الصحية، والوقوف على أسباب غياب الموظفين والإداريين عن العمل في هذه المراكز، وعدم التزامهم بمواعيد الدوام الرسمي والإجازات.

 ولفت إلى أنه طلب في هذا الإطار دراسة مرجعية الموظفين في هذه المراكز، وتخصيص مسؤول في كل مركز يعمل على محاسبة المقصرين ومراقبة ادائهم وتقييمهم بشكل مباشر، حتى تتمكن الوزارة من ضبط أداء الموظف وسلامة تقييمه.

الربط الآلي

وفي ما يخص مشروع الربط الآلي بين مراكز الرعاية الصحية الاولية، أوضح العبيدي أن هناك ربطا موجودا بين المراكز في جميع دولة الكويت، بحيث يستطيع رئيس مركز في منطقة صحية معينة الاطلاع على بيانات المريض في مركز صحي آخر، وبالطبع يكون ذلك لمصلحة المرضى الذين يتنقلون بين المراكز الصحية المختلفة، أو هؤلاء الذين يراجعون في مراكز صحية لا تتبع مناطقهم في حالة الطوارئ أو الخفارات. وبخصوص ربط المستشفيات مع المراكز الصحية، قال الوزير إن "مدير إدارة نظم المعلومات المهندس صلاح باقر أكد توصيل ملفات المرضى في 3 مستشفيات (مبارك والفروانية والجهراء) بمراكز الرعاية الصحية الأولية في المناطق الصحية، ويتم حالياً نقل البيانات والمعلومات في ما بينهم، كما يتم العمل على تطبيق الربط على باقي مستشفيات الكويت".

عدالة التوزيع

وأكد د. العبيدي أنه طالب المسؤولين في الوزارة بعمل عرض مرئي متكامل بجميع اختصاصات الصحة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وعدالة توزيع الأطباء والرعاية المنزلية، وعدد مراكز الرعاية الصحية الأولية، وساعات الخفارات، وساعات العمل، وأمور أخرى تحتاج إلى إعادة النظر والدراسة في المراكز الصحية، للتعرف على كل ما يخص هذه المراكز، حتى تتمكن الوزارة من اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتطوير وتحديث الخدمات الصحية اللازمة في هذه المراكز.

من جانب اخر، أكدت استشارية طب العائلة بمركز الفيحاء الصحي د. فاطمة الغانم أن عدد المراجعين الدائمين للعيادات يوميا يتراوح بين 2500 و3000 مراجع معظمهم من الرجال، مشيرة إلى أن 40% من المراجعين لعيادات السكري بالمركز من الوافدين.

وقالت الغانم في تصريح للصحافيين أمس على هامش الاحتفال باليوم العالمي للسكري ان الأطفال يتم تحويلهم الى العيادات التخصصية في مستشفى الأميري، وكذلك الحوامل المصابات بالسكري بنوعيه الاول والثاني يتم تحويلهن الى عيادة النساء والتوليد بالمركز الى ان ينجبن، وبعد الانجاب تتم متابعتهن في عيادة السكري بالمركز.

وشددت على حرص المركز على مواكبة الاحتفالات العالمية بيوم السكري، مشيرة إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للسكري يقام للعام السابع على التوالي، وأن أنشطة وفعاليات اليوم شملت تقديم الفحوصات المجانية مثل الضغط والسكري لعينات عشوائية من المراجعين بهدف التعرف على حالات الاصابة المحتملة او غير المكتشفة بالسكري.

back to top