الحمود: الكويت شهدت تطوراً حضارياً في عهد مبارك الكبير

نشر في 30-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-11-2015 | 00:01
خلال تدشين ملتقى الذكرى المئوية لرحيل حاكم الكويت السابع
قال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود إن حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الكبير كرس نهجاً حكيماً ورؤى ثاقبة ومواقف سديدة طوال فترة حكمه.

برعاية وحضور وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود وبالتعاون بين دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع ومكتبة الكويت الوطنية ووسط حضور كبير يتقدمه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الكهرباء بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح ود. سعاد الصباح، افتتح صباح أمس "ملتقى مبارك الكبير" الذي يقام بمناسبة مرور 100 عام على رحيل الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع (1896-1915) ومؤسس دولة الكويت الحديثة، ويتواصل الملتقى حتى الثالث من ديسمبر القادم.

نهج حكيم

افتتح الملتقى بكلمة وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود الذي قال: "مئة عام مضت على رحيل قائد محنك وشيخ جليل، كرس نهجا حكيما ورؤى ثاقبة ومواقف سديدة طوال فترة حكمه التي شهدت له تأسيس الدولة الحديثة وإرساء دعائمها في زمن مبكر، فصنع مجدا في تاريخ وذاكرة الكويت وطنا ومواطنين".

وأكد الحمود ان الشيخ مبارك الصباح "كان فارسا شديد البأس قوي العزيمة، افعاله من سمات الأخلاق العربية الاصلية، بايعه أهل الكويت في محبة وإعجاب بشخصيته الفريدة وحكمته الرشيدة، وبادلهم حكما تميز بالعدل والإصلاح، لقب من أهل الكويت بمبارك الكبير لما وجدوه في عهده من تغير وتطور حضاري للكويت وشعبها".

نماء الكويت

وبعد أن عدد الحمود أهم إنجازات الشيخ مبارك الكبير أكد أن "ذكرى الشيخ مبارك الكبير ستبقى خالدة في قلوب ونفوس أهل الكويت والعرب الشرفاء والعالم، فالتاريخ لا ينسى إنجازات الكبار البناءة، وصنائع أعمالهم الخيرة ذات الارتباط بنماء الكويت وازدهارها".

ووجه الحمود في ختام كلمته الشكر إلى د سعاد الصباح على جهود إحياء هذه الذكرى  العطرة من خلال التعاون مع مكتبة الكويت الوطنية، كما وجه الشكر إلى الباحث باسم اللوغاني على عرضه نسخ من الوثائق التاريخية لحكم الشيخ مبارك الكبير.

مهب العواصف

والقى الشيخ مبارك عبد الله المبارك كلمة دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع فقال:" للدولة رجال يسجل التاريخ أسماءهم في صفحات الإنجاز والخلود، والكويت هذا البلد الصغير الجميل كان نتاج جهد رجال بذلوا الغالي والنفيس في سبيل تقدم مجتمعهم وازدهاره، وكان في تاريخهم ما يستحق ان نقف عنده، فمن لا يقرأ تاريخه سيعيش حياة أمية لا روح فيها ولا مستقبل لها، والشيخ مبارك الصباح مؤسس الكويت الحديثة عندما كان وطنه في مهب العواصف العالمية، خرج به من كل الاعاصير سالما ليضع الكويت على بر الأمان وعلى طريق الخير والنماء.

أسد الجزيرة

وتابع أن "الشيخ مبارك الذي لقبه المؤرخون أسد الجزيرة والذي حمى عرينه بتأهب الأسود وعزيمتها، وان هذا الملتقى الذي تشرفت فيه دار سعاد الصباح بالتعاون مع المكتبة الوطنية ما هو إلا جهد يتضمن رسالة تقول إن الكويت تستحق منا مزيدا من العمل، بقيادة والدنا وقائدنا قائد العمل الإنساني"، وشكر الشيخ مبارك في نهاية كلمته أستاذته ووالدته د. سعاد الصباح التي علمته ان كتابة تاريخ رجال الوطن هي كتابة جديدة للوطن.

من جهته، أكد مدير مكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل أن الشيخ مبارك الكبير هو حامل مشعل نور الانطلاقة الأولى للنهضة في البلاد، وأشار إلى أن مكتبة الكويت الوطنية بهذه المناسبة ستعرض مجموعة نادرة من الوثائق الأصلية للشيخ مبارك الصباح من مقتنيات المجلس الوطني ومعرض للكتب التاريخية، التي تحيي سيرته العطرة.

نهضة شاملة

وقال العبدالجليل ان الوثائق تشير الى أن الراحل كان ربانا ماهرا وقائدا حكيما سار بسفينة الكويت في زمن يموج بعواصف المخاطر والمحن، وأن الكويت بفضله شهدت ازدهارا ونهضة شاملة وانجازات سياسية كبرى سجلها التاريخ بحروف من ذهب، وأكد العبد الجليل ان الملتقى يرسخ دور المكتبة الوطنية في احياء وتوثيق الأحداث العامة في تاريخ الكويت الحافل

مهمة الباحثين

وتحدث المؤرخ باسم اللوغاني عن كتاب "الشيخ مبارك الصباح 1896-1915 مجموعة من الوثائق والرسائل" الذي جمعه وعلق على محتوياته فقال: "إن الشيخ مبارك الكبير ترك إرثا تاريخيا ضخما لا يقدر بثمن من وثائق ورسائل ومستندات، ولقد قضيت عدة سنوات في جمع هذه الوثائق التي كنت أسعى للحصول عليها من المكتبة البريطانية، ويأتي الكتاب الذي بين ايديكم ليضم مجموعة من الوثائق والرسائل التي تحتاج الى تحليل وشرح وتبسيط وهي مهمة نتركها للباحثين".

فيلم ومعرض

 وفي نهاية حفل الافتتاح، تم عرض فيلم وثائق يضم مجموعة نادرة من الصور للشيخ مبارك الكبير والكويت إبان فترة حكمه، وافتتح وزير الإعلام معرضا للوثائق والكتب التاريخية عن فترة حكم الشيخ مبارك الكبير.

back to top