الكويت تصدق على اتفاقية برن لحماية المصنفات

الغنيم: التصديق يشكل قفزة نوعية في حماية المصنفات وحقوق مؤلفيها في الكويت

نشر في 29-11-2015
آخر تحديث 29-11-2015 | 00:02
No Image Caption
أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة أن تصديق الكويت على «اتفاقية برن» سيسهم في الحصول على أحدث تكنولوجيا عالمية في مجال المصنفات الأدبية والفنية.
 سلم مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف جمال الغنيم مساء امس الاول تصديق الكويت على (اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية) الى المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فرانسيس غوري بمقر المنظمة في جنيف.

وقال السفير الغنيم في تصريح صحافي امس ان "هذا التصديق يشكل قفزة نوعية في حماية المصنفات وحقوق مؤلفيها في الكويت"، موضحا ان اتفاقية برن "تعنى بحماية الحقوق الفكرية للمؤلفين وتشكل المرجعية الأساسية في إنفاذ حقوق الملكية الأدبية والفنية".

الملكية الفكرية

واشار الى ان "انضمام الكويت الى هذه الاتفاقية ومباشرتها بإجراءات إيداع أصل وثيقة تصديق الكويت لدى المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية من شأنه تعزيز علاقات دولة الكويت مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية".

وذكر الغنيم ان "هذه الخطوة ستسهم في حصول الكويت على أحدث تكنولوجيا عالمية في مجال المصنفات الأدبية والفنية لأن منتجيها سيعلمون ان تلك التكنولوجيا سوف تتم حمايتها".

وأضاف أن "هذه الخطوة من شأنها تعزيز ثقة المستهلكين بالمنتجات المتعلقة بمجالات هذه الاتفاقية المطروحة في دولة الكويت من ناحية انها منتجات أصلية وغير مقلدة اضافة الى حماية حقوق الإصدارات الكويتية الأدبية والفنية انطلاقا من دور الكويت الريادي بالمنطقة في مجالات النشر والتأليف وغيرها من المصنفات الأدبية والفنية".

خطوة صحيحة

من جانبه، رحب غوري بالخطوات التي تخطوها دلة الكويت في مجالات الملكية الفكرية، مؤكدا ان انضمام الكويت وتصديقها على وثيقة برن للمصنفات الأدبية والفنية "خطوة صحيحة تعكس اهتمام الكويت باحترام حقوق الملكية الفكرية".

يذكر ان اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية تم اعتمادها عام 1886 وتعنى بحماية المصنفات الفنية وحقوق مؤلفيها.

وتتيح الاتفاقية للمبدعين من مؤلفين وشعراء وموسيقيين ورسامين وغيرهم سبل التحكم في طريقة استخدام مصنفاتهم ومن يستخدمها وتحت اي شرط.

وتستند الاتفاقية الى ثلاثة مبادئ اساسية تشمل مجموعة من الاحكام المتعلقة بالحد الادنى للحماية الواجب منحها للمبدع وبعض الاحكام الخاصة التي تم وضعها لمصلحة الدول النامية التي ترغب في استخدامها.

back to top