الفهد لـ الجريدة•: مستهدفون في أمننا من الإرهابيين وتجار المخدرات

أشرف على عملية إحباط محاولة تهريب 200 كيلو حشيش و200 ألف حبة مخدرة

نشر في 28-11-2015
آخر تحديث 28-11-2015 | 00:04
قال الفريق سليمان الفهد، إن الكويت مستهدفة في أمنها من تجار المخدرات والإرهابيين، مؤكداً أن وزارة الداخلية حازمة في محاربة الجريمة بمختلف أنواعها وضربها في معاقلها قبل أن تصل إلى البلاد، وذلك بالخطط الوقائية التي تصب في حماية الأمن الداخلي.
أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد أن الكويت مستهدفة في أمنها من تجار المخدرات والارهابيين كبقية دول العالم التي تحارب الجريمة بشتى أنواعها، مشدداً على أن الكويت ستضرب بيد من حديد جميع أشكال الجريمة ولن تقف مكتوفة الأيدي حيال أي شخص يحاول العبث بأمن المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأضاف الفهد في تصريح خاص لـ"الجريده" أثناء معاينته لضبطية المخدرات الكبيرة التي تمكن رجال مباحث الادارة العامة لمكافحة المخدرات من احباط دخولها الى البلاد، وقدرت كميتها بـ200 كيلو حشيش و200 ألف حبة مخدرة كانت مخبأة بطريقة سرية ومبتكرة في سقف إحدى الشاحنات القادمة من العراق بقيادة وافد مصري، ان الكثير من الجرائم تعتبر دخيلة على المجتمع الكويتي المحافظ.

خطط وقائية

 ولفت الى أن هذه الجرائم المستوردة هي نتاج طبيعي للثورة التنكنولوجية المتقدمة التي كان لها الكثير من الايجابيات والسلبيات التي يعد أخطرها مظاهر العنف والجريمة بمختلف أنواعها، مشيرا إلى أن هذه الضبطية تعكس جدية الكويت في محاربة جميع أنواع الجريمة وضربها في معاقلها قبل ان تصل إلى البلاد باستخدام الخطط الوقائية التي تصب في المقام الاول في حماية وضمان الامن الداخلي.

وعن زيارته الاخيرة لفرنسا عقب ما شهدته العاصمة باريس من احداث دامية وهجوم عنيف للارهاب، قال الفريق الفهد ان الزيارة جاءت تلبية لدعوة كانت معدة مسبقاً من وزير الداخلية الفرنسي لعقد اجتماعات مع مسؤولين الدرك والشرطة، لكنها وافقت ما حدث من إرهاب مرفوض في العاصمة الفرنسية. ولفت الى ان الكويت اكدت وقوفها وتضامنها مع الحكومة الفرنسية في وجه الارهاب، وعرضت تقديم اي مساعدة ممكنة نظراً لان الارهاب اصبح دولياً ولا يعنى بالمكان والزمان، مشيرا إلى انه جار اعداد مذكرة تفاهم مع السلطات الفرنسية لعقد العديد من الاتفاقات والدورات المشتركة، وكذلك ما يتعلق بمجال التدريب والتسليح.

متابعة دقيقة

من جانبه، روى وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الامن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي لـ"الجريدة" تفاصيل عملية ضبط المخدرات التي تعد واحدة من أكبر عمليات التهريب، مشيراً الى ان رجال مباحث الادارة العامة لمكافحة المخدرات بقيادة مديرهم العام العقيد وليد الدريعي، ومدير ادارة المكافحة المحلية العقيد محمد قبازرد كانوا يتابعون خط سير عملية التهريب منذ حوالي شهر تقريباً على اثر معلومات سرية وصلت اليهم تفيد عن نية عصابة تهريب كمية كبيرة من المخدرات عبر الحدود الشمالية الى البلاد.

وأضاف العوضي انه "بناء على ما أعلناه سابقاً حول انتهاج قطاع الامن الجنائي لآلية عمل جديدة تتمثل في ضرب أوكار المخدرات بمواقعها وعدم انتظار وصولها الى البلاد، فقد تمكن رجال مكافحة المخدرات عبر مصادرهم السرية في بلد تهريب الشحنة من معرفة تحركات الشحنة والشخص الذي سيدخلها الى البلاد، حيث تمت مراقبها وحاول تجار المخدرات تضليل رجال المباحث عن طريق اخراجها وإدخالها مرة اخرى للبلاد، وهي فارغة من اي مخدرات لمعرفة إذا ما كانت الشحنة مراقبة من الاجهزة الامنية من عدمه.

طريقة مبتكرة

 وأوضح أن رجال المباحث تركوا الشاحنة في المرة الاولى تدخل وتعبر في سلام لإيهام المهربين أنها غير مراقبة حتى جاءت ساعة الصفر مساء امس الاول ودخلت الشاحنة محملة بالمخدرات المخبأة بطريقة سرية، حيث أطبق عليها رجال المباحث واقتادوها الى مبنى الادارة العامة لمكافحة المخدرات. وذكر أن رجال المباحث فتحوا سقف الشاحنة حيث كان المهربون قد ابتكروا طريقة جديدة يعتقد أنها تمت في أحد المصانع بالبلد الذي هُربت منه المخدرات، نظراً للتعقيدات التي تم تخزين بها المخدرات أسفل سقف الشاحنة، ومن ثم وضع أعلى منها مادة عازلة لكي لا تخرج رائحة الحشيش، ومن ثم تم وضع مادة حديدية لتغطية السقف بواسطة اللحيم.

 وعثر رجال المباحث على المواد المخدرة وضبطوا سائق الشاحنة، وهو وافد مصري أثناء توجهه لتسليم الشاحنة لتجار المخدرات الذين تتم مطاردتهم حالياً بعد أن تمكن رجال المباحث من تحديد هواياتهم ومسؤولية كل شخص منهم ودوره في عملية التهريب.

كماشة دولية

وأكد العوضي ان الكويت اصبحت، بفضل الله ثم الإجراءات الامنية المتبعة كماشة دولية لضبط تجار المخدرات الذين سعوا خلال الفترات السابقة إلى تحويل الكويت إلى محطة ترانزيت وعبور لعمليات تهريب المخدرات الكبرى، لافتاً الى ان الاجهزة الامنية على اتصال وتنسيق مع نظيراتها في الدول التي تهرب منها المخدرات، وابلاغها عن مواقع التخزين والتهريب والقائمين عليها.

وأوضح أن نسبة تجارة المخدرات في البلاد انخفضت بشكل كبير، وذلك من خلال عمليات الرصد الميداني التي تجريها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بين فترة وأخرى.

«المباحث الجنائية» تواصل ملاحقة المطلوبين جنائياً

واصل رجال مباحث الإدارة العامة للمباحث الجنائية، بتعليمات مباشرة من مديرها العام بالإنابة العميد محمد الشرهان، عملية ملاحقة المطلوبين أمنياً، والصادرة بحقهم أحكام بالحبس واجبة النفاذ لارتكابهم قضايا متنوعة، عندما تمكنوا من ضبط 5 مطلوبين مساء أمس الأول في مختلف المحافظات.

وافدان مصريان مزوران

وفي التفاصيل التي رواها مصدر أمني لـ"الجريدة" أن العميد الشرهان أعطى تعليمات مشددة لإدارات المباحث في المحافظات الست بضرورة ضبط وإحضار كل شخص مطلوب على ذمة قضايا وصادرة بحقه أحكام جنائية، لافتاً إلى أن رجال المباحث نفذوا هذه التعليمات على أرض الواقع وشرعوا يبحثون عن المطلوبين، حيث تمكّن رجال مباحث حولي من ضبط وافدين مصريين تخصصا في عمليات السرقة والتزوير في المحررات العرفية.

وأضاف المصدر أن المتهمين يسرقان البطاقات المدنية للوافدين ومن ثم يشتريان بها أجهزة نقالة وأخرى كهربائية، مشيرا إلى أن رجال المباحث تمكنوا من ضبطهما بالجرم المشهود، وتمت إحالتهما إلى النيابة العامة، بعد أن اعترفا بارتكاب العديد من القضايا المماثلة.

ضبط مواطن في مبارك الكبير

وذكر المصدر أن رجال المباحث في محافظة مبارك الكبير تمكنوا كذلك من ضبط مواطن مطلوب على ذمة 6 قضايا وصادر بحقه حكم حبس مدة 5 سنوات واجب النفاذ، لافتاً إلى أنهم أحالوا المواطن إلى الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام الجنائية.

وافدان مطلوبان في الجهراء

وأوضح المصدر أن رجال مباحث إدارة البحث والتحري في محافظة الجهراء تمكنوا من ضبط وافد مصري صادر بحقه حكم حبس مدة 4 سنوات واجب النفاذ، لاتهامه في قضية تعاطي مخدرات، مشيرا إلى أنهم تمكنوا كذلك من ضبط وافد سيلاني الجنسية صادر بحقه حكم حبس مدة 4 سنوات واجب النفاذ، لاتهامه في قضايا سرقات متنوعة.

back to top