مستندات «دوين» المسربة تكشف دورها في المتاجرة بأشهر لاعبي كرة القدم

نشر في 28-11-2015
آخر تحديث 28-11-2015 | 00:02
No Image Caption
وفرت مستندات مسربة من واحدة من أكبر الشركات التي تستثمر ملايين الدولارات في مستقبل لاعبي كرة القدم لمحة عن الممارسات السرية -المحظورة الآن- في تمويل الرياضة العالمية.

وأصبحت شركة دوين سبورتس انفستمنتس Doyen Sports Investments وغيرها من الشركات المماثلة مصدراً مهماً لتمويل الأندية التي تفتقر إلى المال، وهي تقوم باختيار اللاعبين وتدفع الى فرقهم لقاء حقوق الانتقال بأمل أن ترتفع قيمة اولئك اللاعبين. وعندم يتحقق ذلك تحصل شركة دوين على ربح مقابل انتقال اللاعب من فريق الى آخر.  وأكد متحدث باسم الشركة أن الوثائق التي نشرت على موقع فوتبول ليكس دوت كوم حقيقية، ولكنه رفض اعطاء مزيد من التعليق.

وتكشف حسابات النصف الثاني من سنة 2011 مشاركة الشركة في أغنى عمليات انتقال اللاعبين في كرة القدم وتحقيقها أرباحاً جيدة.

واستثمرت الشركة 25.6 مليون يورو لقاء حقوق التبادل لسبعة لاعبين بمن فيهم الشريحة الأكثر تكلفة. كما أنفقت دوين عشرة ملايين يورو لقاء حصة بنسبة 33.3 في المئة مقابل حقوق مبادلة للاعب الكولومبي راداميل فالكاو، وعندما انتقل بعد عامين حققت الشركة ربحاً بلغ 4 ملايين يورو.

وتظهر الوثائق أيضاً أن الشركة دفعت ستة ملايين يورو في شهر أغسطس 2012 من أجل شراء حقوق الرعاية العالمية للاعب برشلونة والبرازيل نيمار، وهو واحد من أشهر لاعبي كرة القدم، وقدمت قروضاً بقيمة 6.9 ملايين يورو الى فريقين اسبانيين، هما أتليتكو مدريد وسبورتنغ دو جيجون.

وحظر فيفا في السنة الماضية على المستثمرين شراء حصص في حقوق التبادل واللاعبين، وهي العملية الأكثر أهمية في تجارة شركة دوين. وكانت هذه الممارسة التي تدعى ملكية الطرف الثالث قد بدأت في أميركا الجنوبية، وانتشرت الى أجزاء واسعة من أوروبا مثيرة المخاوف من تأثير المستثمرين على الرياضة. وتقدمت دوين باعتراض على الحظر أمام القضاء.

وكشفت المستندات كذلك عن مصدر تمويل دوين في كيانين يتشاطران عنواناً مع دوين سبورتس تا زبيكس، وهي بلدة صغيرة في مالطا. ولدى واحدة من الشركتين وتدعى بننغتون غروب أستس ليمتد  Benington Group Assets Limited مساهم واحد يدعى مالك علي، وهو مواطن تركي في مطلع الثلاثينيات من العمر. وعلي الذي أقرض دوين أكثر من 54 مليون يورو -بحسب احدى الوثائق- يملك أيضاً حصة من الفئة الأولى في دوين، بينما يملك نسبة العشرين في المئة المتبقية من أسهمها في الفئة بي كيان مالطي آخر يدعى وود، غيبنز آند  بارتنرز ليمتد Wood,Gibbins and Partners Limited.

back to top