«الشؤون»: موافقة «عمومية» الجمعية التعاونية ليست شرطاً للاستثمار في سوقها المركزي

إحالة 6 موظفين بقطاع التعاون أمضوا 30 عاماً إلى التقاعد قريباً

نشر في 27-11-2015
آخر تحديث 27-11-2015 | 00:04
No Image Caption
حددت وزارة الشؤون 30 نوفمبر الجاري موعداً لعقد «عمومية» جمعية السُرة التعاونية، كما حددت 16 ديسمبر المقبل موعداً لعقد «عمومية» جمعية الشهداء، التي سيعقبها تشكيل الهيئتين الإداريتين الجديدتين للجمعيتين.
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية أن رئيس فريق الدعم المسؤول عن الاستثمار في الأسواق المركزية للجمعيات التعاونية من خلال شركات التجزئة الكبرى في القطاع الخاص، رفع كتاباً إلى الوكيل المساعد للشؤون القانونية في الوزارة

د. زكي السليمي للاستفسار حول مدى قانونية مشاركة الجمعيات العمومية للتعاونيات، المقترح بدء الاستثمار في أسواقها المركزية، في اتخاذ مثل هذا القرار.

وأوضحت المصادر لـ"الجريدة" أن الوكيل السليمي أكد في رده على الكتاب أنه "وفقاً للقانون رقم 118 لسنة 2013، الصادر بشأن الجمعيات التعاونية، والقرارت المنظمة له، لا يستلزم الأمر الحصول على موافقة الجمعية العمومية للتعاونية المراد الاستثمار في سوقها المركزي، بل يقتصر فقط على تعديل بعض مواد القرار الوزاري رقم 35/ ت لسنة 2014، الصادر بشأن تنظيم العمل التعاوني، لاسيما المتعلقة بالأفرع المستثمرة من قبل الغير، إضافة إلى تعديل اللائحة التنفيذية للجمعيات التعاونية"، كاشفة أن "الوزارة تعكف حالياً على وضع ضوابط جديدة للاستثمار في الأسواق "التعاونية" عبر شركات التجزئة الكبرى في القطاع الخاص".

وكانت إدارة الفتوى والتشريع في مجلس الوزراء وافقت أخيراً، على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن السماح بالاستثمار في بعض الأسواق المركزية للجمعيات التعاونية من خلال شركات في القطاع الخاص، ومن المتوقع أن تدشن الوزارة تطبيق الأمر في جمعيتي الدسمة والجليب التعاونيتين لضعف مركزهما المالي، لاسيما عقب خسائرهما الفادحة خلال الفترة الماضية، ومديونيتهما التي بلغت ملايين الدنانير.

إحالة للتقاعد

على صعيد منفصل، كشفت المصادر أن "هناك 6 موظفين في قطاع التعاون ستتم إحالتهم إلى التقاعد لشمولهم بقرار مجلس الوزراء القاضي بإحالة من أمضوا 30 عاماً في العمل بالجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية إلى التقاعد"، مشيرة إلى أن "هؤلاء الموظفين موزعون على النحو التالي، مدير و4 رؤساء أقسام وموظفة".

في موضوع آخر، علمت "الجريدة" أن "الوزارة حددت 30 الجاري موعداً لعقد "عمومية" جميعة السُرة التعاونية، التي سيعقبها تشكيل الهيئة الإدارية الجديدة للجمعية من (رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس وأمين سر وأمين صندوق)، كما حددت الوزارة 16 ديسمبر المقبل موعداً لعقد "عمومية" جمعية الشهداء التعاونية، التي سيعقبها أيضاً تشكيل الهيئة الإدارية الجديدة للجمعية".

back to top