الزلزلة: «الداو» بين الإحالة إلى النيابة والإعادة للجنة الأموال العامة

العازمي: التقرير جاهز ومدعم بالمستندات ونرفض التشكيك

نشر في 27-11-2015
آخر تحديث 27-11-2015 | 00:03
كشف رئيس لجنة الاولويات بمجلس الامة النائب د. يوسف الزلزلة ان الجلسة المقبلة ستشهد مناقشة تقريري لجنة حماية الاموال العامة حول «الداو كيميكال» وشركة «أدفانتج»، مشيرا الى ان اللجنة ستعرض التقريرين امام النواب وستكون هناك توصيات اخرى جديدة من بعض النواب لحسم ملف القضيتين.

وقال الزلزلة في تصريح صحافي، ان تقرير لجنة حماية الاموال أوصى بإحالة شركة ادفانتج الى النيابة العامة، لافتا الى ان هناك شبهة وضع يد على المال العام، موضحا ان تقرير اللجنة خلص بعد اجتماعات مكثفة مع المعنيين والحكومة الى ذلك، متوقعا ان يقر المجلس احالة الملف الى النيابة العامة.

وأوضح أن قضية «الداو» من القضايا المهمة جدا التي وقعت فيها انتهاكات شديدة وتعديات على المال العام، لافتا الى ان الجلسة ستشهد العجب العجاب على صعيد القضية.

وذكر الزلزلة ان كثيرا من المعلومات كان النواب لا يعلمونها فيما يتعلق بقضية «الداو» وكشف عنها تقرير لجنة حماية الاموال العامة وهذه المعلومات تؤكد وجود شبهات اعتداء على المال العام في هذا المشروع بالذات، وان قرار سحب المشروع وقرار الاستمرار حامت حولهما شبهات.

وقال ان ما اوردته لجنة حماية الاموال العامة في تقريرها حول قضية الداو عبارة عن معلومات جديدة سيراها ويسمعها النواب لاول مرة.

التعدي على المال العام

وعن تشكيك عدد من النواب في تقرير لجنة تحقيق الداو، اوضح قائلا: من حق اي نائب ان يقول رأيه كما يشاء وكل شيء سيكشف في جلسة الثلاثاء المقبل، فالذي يشك في التقرير عليه ان يطرح رأيه، وعلى النواب ان يأخذوا قرارهم بإعادة التقرير الى اللجنة او الاستمرار في مناقشته، او الرأي الاخر وهو الاعم والاغلب بوجود مخالفات واضحة واعتداء على المال العام ويجب ان يحاسب عليه المعنيون به والمتسببون في هذه القضية.

أدلة ومستندات

من جهته، جدد مقرر لجنة الأموال العامة البرلمانية النائب سيف العازمي رفضه التشكيك في تقرير اللجنة عن الداو، قائلا: أبشر الشعب الكويتي بأن التقرير جاهز ومدعم بالمستندات، وسيتم التصويت عليه بالإحالة الى النيابة العامة، وسنثبت للشعب أن اللجنة تستطيع حماية أمواله وتحريك القضايا التي ظلت مجمدة سنوات لمحاسبة كل من يمس المال العام.

وقال: «كلنا ثقة بالنيابة العامة، فهي محايدة ومستقلة، وكلنا ثقة بالقضاء فهو أساس العدالة في الدولة»، مشيرا الى أن النيابة ستحقق في المستندات المرفقة مع تقرير اللجنة عن الداو.

وتابع: «ونقول لأي شخص يتهم اللجنة ويشكك في أعضائها ستكشف لك الأيام الحقيقة، ولا تتسرع وتدافع عن المتسببين في كارثة الداو».

وأكد: إننا نرفض التشكيك في مصداقية أعضاء اللجنة، وسنعرض ما لدينا من مستندات ووثائق داخل قاعة عبدالله السالم، وكلنا أمل في أعضاء الأمة بالتصويت على التقرير بالإحالة للنيابة العامة متسائلا: لماذا الخوف؟

وأضاف العازمي: وأوجه سؤالا الى من يتهم اللجنة، أين أنت طوال السنوات الماضية من عدم المطالبة بتحويل ملف الداو الى النيابة العامة؟

back to top