بانوراما {الفيلم الأوروبي 8}

نشر في 27-11-2015
آخر تحديث 27-11-2015 | 00:01
No Image Caption
افتتحت منذ يومين بانوراما الفيلم الأوروبي في دورته الثامنة، ويعرض خلال 10 أيام باقات من أروع الأفلام الأوروبية، وهي المرة الأولى التي توجه فيها الدورة فاعليتها لجمهور المحافظات، وفقا لما أكدته مسؤولة البرنامج المخرجة والمنتجة ماريان خوري.

كان المهرجان افتتح بالفيلم الفرنسي «أصغر الأشياء»، إضافة إلى عشرات الأفلام. ويقدم أفلاماً أوروبية عرضت بمهرجانات سينمائية عالمية أبرزها خمسة أفلام شاركت في {كان}، منها الإيطالي «الأم»، بالإضافة إلى أفلام من فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، اليونان، إيسلندا.

تسلط عروض البانوراما الضوء على سينما «دول البلقان» تزامناً مع مرور عشرين عاماً على حرب البوسنة والهرسك، واختيرت خمسة أفلام من صربيا، كرواتيا، البوسنة، وكوسوفو. وفي قسم «علامات سينمائية»، طلبت إدارة المهرجان من ثلاثة مخرجين مصريين، هم محمد خان، عمرو سلامة، وهالة جلال، أن يختار كل منهم فيلماً لعرضه للجمهور. اختار خان الفيلم البريطاني «مساء السبت وصباح الأحد»، بينما اختار سلامة «البحر الداخلي» دراما إيطالية -فرنسية -إسبانية، وانتقت هالة «لو هافر» إنتاج فرنسي – ألماني - فلندي مشترك. وللعام الرابع، استطاعت بانوراما الفيلم الأوروبي تقديم برنامج «أفلام العمل الأول»، ونشهد سبعة أعمال لمجموعة من المخرجين الجدد: «تصبحين على خير يا ماما» من النمسا، تركيا تشارك بفيلمين «ماستنج» و«أغنية أمي»، بريطانيا «المشعاع»، و«المستعضعة» من السويد، بلغاريا «الدرس»، وأستونيا «في مهب الريح». ويلقي قسم «ملتقى طرق» الضوء على مشاريع التعاون السينمائي بين الشرق والغرب، فيعرض البرنامج خمسة أفلام إنتاج عربي أوروبي، على رأسها الفيلم النرويجي «خطاب الملك» للمخرج العراقي هشام زمان، والفيلم العراقي - الألماني «ذكريات محفورة على الحجر»، و»من جانب العروس» فيلم فلسطيني - إيطالي، والفيلم التسجيلي «ملكات سورية» العمل المشترك بين لبنان الأردن الإمارات وبريطانيا، وأخيراً الفيلم المغربي الفرنسي - البريطاني «إطار الليل».

وفي «موعد مع الفيلم الوثائقي» تسعة أفلام من بريطانيا، بولندا، الدنمارك، رومانيا، وفرنسا، وتغلب على الأفلام التجارب الإنسانية والصراعات النفسية مثل «أرض الصم»، «أصغر الأشياء»، «إنسان»، «ملكة الصمت»، «حلم يولا»، «كان وأصبح»، و{توتو وشقيقتاه». وتحت عنوان «كلاسكيات البانوراما» نشهد أفلاما تركت بصمة في ذاكرة السينما العالمية منها «تيس»، «ماريوس»، و{ماء النيل».

back to top