شركات الأدوية العالمية الكبرى الأقل دفعاً للضرائب

نشر في 27-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-11-2015 | 00:01
أعدت «يو إس إيه»، بمناسبة الحديث عن صفقة الاندماج التاريخية لشركتي الأدوية «فايزر» الأميركية و«أليرجان» الأيرلندية، تقريرا حول معدلات الضرائب التي تدفعها كبرى شركات الأدوية العالمية.

وأعلنت «فايزر» و«أليرجان»، في 25 نوفمبر الجاري، مفاوضات لاندماجهما، والذي من شأنه خلق أكبر كيان للصناعات الدوائية على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 160 مليار دولار.

وهناك أصوات تنتقد صفقة الاندماج، وتتهم «فايزر» بأنها تهدف الى التهرب من دفع الضرائب داخل الولايات المتحدة، والاستفادة من المعدل الأدنى للضرائب في أيرلندا.

ويأتي إعلان الاتفاق بعد 4 أيام من تصعيد إدارة أوباما هجومها على ما يسمى «صفقات الاندماج العكسي»، والتي تهدف الى التحايل على نظام الضرائب، حيث تقوم الشركة بالاندماج مع شركة أجنبية في دولة ذات معدل ضرائب أقل، فتستفيد من انخفاض الرسوم الضريبية في الدولة الجديدة، بينما تحتفظ بأنشطتها كاملة على الأراضي الأميركية.

وهذه ليست قاصرة على الولايات المتحدة، لكن المجلة أشارت إلى أن هذه الممارسات لا تعد قاصرة على الولايات المتحدة، فهناك شركات أدوية كبرى تقوم بنفس الممارسات في دول أخرى، بل إن قيمة الضرائب التي تدفعها «فايزر» تبدو كبيرة مقارنة بالكثير من منافسيها العالميين.

وأعدت دراسة حول معدلات الضرائب التي تدفعها شركات الأدوية الـ14 المدرجة بمؤشر ستاندرد آند بورز 100 العالمي، ثم صنفت الشركات وفقاً لمعدلات الضرائب التي دفعتها خلال الـ12 شهرا الماضية.  

ووجدت ان متوسط المعدل الضريبي للشركات الـ14 بلغ 17 في المئة، أي أقل من متوسط المعدل الذي تدفعه الشركات المقامة على أراضي الولايات المتحدة والبالغ 24.7 في المئة، ويقلص ذلك القدرة التنافسية لشركات الأدوية الأميركية في مواجهة منافسيها العالميين.

(أرقام)

back to top