لجنة الأخلاق تتبرع بـ «ساعات يد» استخدمت هدايا بمونديال البرازيل

نشر في 27-11-2015
آخر تحديث 27-11-2015 | 00:03
No Image Caption
قررت غرفة التحقيق التابعة للجنة الأخلاق بـ «الفيفا» التبرع بساعات يد استخدمت كهدايا لمسؤولين بارزين قبل مونديال البرازيل لمنظمة «ستريت فوتبال وورلد».
تبرعت لجنة الأخلاق المستقلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بـ48 ساعة يد استخدمت كهدايا قبل مونديال البرازيل 2014، لمنظمة "ستريت فوتبال وورلد" غير الحكومية وفق ما جاء في بيان لها أمس.

وكانت غرفة التحقيق التابعة للجنة طالبت بتسليم الساعات الى لجنة الأخلاق، بعد تحديدها كهدايا غير مسموح بها وفق قانون أخلاقيات فيفا.

وأضاف البيان "أن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم قدم الساعات كهدايا لبعض مسؤولي كرة القدم، بينهم أعضاء في لجنة فيفا التنفيذية وممثلون عن الاتحادات الوطنية أثناء حضورهم الجمعية العمومية الـ64 لـ "فيفا" في البرازيل قبل كأس العالم 2014".

واضاف: "في 18 سبتمبر 2014 وتحت قيادة رئيسها السابق، قررت غرفة التحقيق في لجنة الأخلاق عدم فتح اجراءات أخلاقية رسمية في هذا الشأن ضد المسؤولين الذين تلقوا الهدايا بشرط إعادتها الى لجنة الأخلاق".

وتابع البيان: "بعد تحقيق دقيق في هذه المسألة، وجدت غرفة التحقيق في لجنة الأخلاق انه من بين الساعات الـ65 المعتزم تقديمها في البداية من قبل مسؤولي الاتحاد البرازيلي، لم يتلق مسؤولين عدة أي ساعات. وبعد التحقيقات وإثر اتصالات مع المستفيدين المحتملين، أعيدت 48 ساعة الى غرفة التحقيق في لجنة الأخلاق".

قرار التبرع بالساعات

وقررت غرفة التحقيق برئاسة كورنيل بوربلي التبرع بالساعات الى منظمة "ستريت فوتبال وورلد" غير الحكومية "التي سوف تستثمر مباشرة جميع الموارد المتأتية من بيع الساعات في مبادرات داخل البرازيل تستخدم كرة القدم لإحداث تغيير اجتماعي".

ويعيش الاتحاد الدولي فضيحة تاريخية منذ مايو الماضي موعد اعتقال عدد كبير من مسؤوليه في زيورخ قبل الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها السويسري جوزيف بلاتر على الأمير الأردني علي بن الحسين، قبل أن يعلن نيته الاستقالة بعد أيام قليلة.

وفتح القضاءان الاميركي والسويسري تحقيقات بشأن فساد، رشوة، ابتزاز وتبييض أموال، في بيع حقوق تنظيم البطولات بمئات الملايين من الدولارات طالت أبرز رؤوس اللعبة، خصوصا في منطقتي كونكاكاف وأميركا الجنوبية، فضلا عن تحقيق في ملفي روسيا وقطر لنيل شرف استضافة مونديالي 2018 و2022.

وكانت لجنة الأخلاق المستقلة أوقفت بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي في 7 أكتوبر الماضي عن ممارسة جميع الأنشطة الكروية مدة 90 يوما (حتى 5 يناير 2016) بسبب "دفع غير شرعي" من الأول الى الثاني عام 2011 يصل الى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة "فيفا" بين 1999 و2002، وأكدت أنه "فد يتم تمديد فترة الإيقاف 45 يوما إضافيا".

back to top