الكويت توقع مسودتي اتفاقيتي تعاون مع بريطانيا بشأن تبادل المجرمين والمساعدة القضائية

نشر في 26-11-2015 | 14:56
آخر تحديث 26-11-2015 | 14:56
No Image Caption
رحبت الكويت وبريطانيا اليوم ببدء التعاون في مجال العدل والتوقيع بالأحرف الأولى على مسودتي اتفاقيتي تعاون في مجال تبادل تسليم المجرمين والمساعدة القضائية في المسائل الجزائية.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم الخميس في ختام أعمال الدورة السابعة لمجموعة التوجيه المشتركة "الكويتية- البريطانية" التي استضافتها الكويت برئاسة نائب وزير الخارجية السفير خالد الجارالله ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط البريطاني توبايس الوود على مدى يومين.

وذكر البيان أن الاجتماع استعرض سبل تعزيز التعاون المشترك حيث أبدى الجانبان استعدادهما لتطوير أوجه التعاون الثنائي والارتقاء بها إلى مستويات تليق بالعلاقة العريقة التي تجمع البلدين.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التعاون السياسي والعسكري والاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي والتنموي والقضائي مع التشديد على أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين والعمل على تفعيل كل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وبحث العقبات أن وجدت والعمل على تذليلها.

كما أكد الطرفان أهمية تطوير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية من خلال تشجيع الاستثمار في القطاعات الحيوية والمجدية في كلا البلدين لاسيما فيما يخص مشاريع خطة التنمية لدولة الكويت ومشاريع البنى التحتية في بريطانيا إلى جانب العمل على زيادة التبادل التجاري وتبادل المشاركة في المعارض الدولية.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للتعاون القائم في المجال العسكري مع إشارتهم إلى استعداد الجانب الكويتي للاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا البريطانية المتميزة في هذا المجال.

وعلى الصعيد الأمني بحث الجانبان سبل التنسيق والتعاون المتبادل بين الجهات الأمنية في كلا البلدين خاصة في مجال الهجرة وأمن الطيران.

ووفقاً للبيان بحث الجانبان التعاون الثنائي في المجالات الثقافية والعلمية عبر تكثيف التعاون بين المؤسسات العلمية والجامعات في البلدين مع بحث تقديم التسهيلات اللازمة للطلبة الكويتيين الدارسين في بريطانيا وبحث إمكانية زيادة أعدادهم.

وأعرب الجانبان عن سعادتهما لنجاح الأسبوع الثقافي البريطاني الذي أُقيم بدولة الكويت خلال الفترة من 10 حتى 14 نوفمبر الجاري.

وفي المجال الصحي شدد الطرفان على أهمية التعاون في مجال التدريب وتأهيل الكوادر الطبية الكويتية ودراسة السبل للاستفادة من التقدم الكبير في بريطانيا في المجال الطبي خاصة في مجال إدارة المستشفيات والعمل على الاستفادة منها بالكويت وتقديم التسهيلات اللازمة للمرضى الكويتيين ومرافقيهم الذين يتلقون العلاج في المستشفيات البريطانية.

وفي ختام الاجتماع قام الجارالله والوزير الوود بالتوقيع على خطة العمل للأشهر الستة المقبلة حيث اتفق الطرفان على عقد الاجتماع الثامن لمجموعة التوجيه المشتركة في العاصمة البريطانية لندن بعد ستة أشهر.

back to top