5 نصائح كي يناموا في وقت أبكر

نشر في 25-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-11-2015 | 00:01
No Image Caption
إذا وجد الأطفال صعوبة في الالتزام بموعد النوم بعد فترة الصيف، إليك بعض النصائح لمساعدتهم على الاعتياد على توقيت النوم الجديد.

1- التركيز على وقت الاستيقاظ

قد لا نتمكن من التحكم بموعد النوم إذا اعتادت ساعة الجسم الداخلية على النوم في وقت متأخر، لكن يمكن السيطرة على موعد الاستيقاظ. يجب أن يعتاد الأولاد على موعد استيقاظ مناسب قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء موسم الدراسة لتكييف ساعة الجسم مع النظام الجديد. هكذا ينتظم موعد النوم تلقائياً في المساء.

2- الاستيقاظ قبل 30 دقيقة في كل مرة

لا تتغير ساعة النوم تلقائياً حين تبدأ المدرسة، بل إنها تحتاج إلى الوقت كي تتأقلم مع الوضع الجديد. لذا يجب البدء بتقديم موعد الاستيقاظ بثلاثين دقيقة في كل صباح أو كل يومين. ويجب احتساب موعد النوم بحسب مدة النوم التي يحتاج إليها الأولاد.

3- تحديد مدة النوم المناسبة

يحتاج الأطفال إلى النوم لفترة تتراوح بين 9 و11 ساعة، بينما يحتاج المراهقون بين 8 ساعات ونصف و9 ساعات ونصف كي يقدموا أفضل أداء لهم. في ما يخص الراشدين، تتراوح المدة المناسبة بين 7 ساعات ونصف و8 ساعات.

    

4- توفير ظروف ملائمة للنوم

يجب الامتناع عن النشاطات وشرب الكافيين واستعمال الهواتف الخليوية والحواسيب اللوحية ومشاهدة التلفزيون قبل النوم لأن هذه العوامل تؤخر إيقاع النوم.

ويجب وضع ستائر داكنة في غرفة نوم الطفل والسماح للشمس بدخول الغرفة صباحاً.

5- التعامل بجدية مع صحة النوم

تنعكس قلة النوم على الوضع الصحي العام لأن مشاكل النوم تصعّب معالجة الأمراض المزمنة وهي تضعف الطاقة وتخفف قدرة الجسم على تحمّل الألم وتغيّر مستويات الهرمونات وتضعف قدرات التعلم والتفكير النقدي.

back to top