خادم الحرمين والغانم استعرضا ملفات المنطقة الساخنة

رئيس مجلس الأمة يشارك في اجتماع رؤساء مجالس البرلمانات الخليجية بالرياض

نشر في 25-11-2015
آخر تحديث 25-11-2015 | 00:12
وصل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى المملكة السعودية للمشاركة في اجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة الخليجية، والتقى لدى وصوله إلى الرياض خادم الحرمين الشريفين.
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له.

وقالت وكالة الانباء السعودية ان الغانم نقل في بداية الاستقبال لخادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد فيما أبدى خادم الحرمين الشريفين تحياته وتقديره لسموه. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

وحضر الاستقبال عن الجانب السعودي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، بينما حضر من الجانب الكويتي النائبان احمد القضيبي والدكتور احمد مطيع العازمي وسفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر جابر الأحمد، والأمين العام لمجلس الامة علام الكندري.

ملفات ساخنة

وقال الغانم، في تصريح للصحافيين عقب لقائه والوفد المرافق له خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان: "تشرفت والوفد المرافق بزيارة خادم الحرمين الشريفين ونقلت له تحيات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وبدوره حملنا تحياته لسمو الامير".

وأضاف: "كان اللقاء مفيدا ومثمرا، واستمعنا خلاله لمرئيات خادم الحرمين الشريفين بخصوص كل الملفات الساخنة بالمنطقة حيث كان كعادته متفهما وعميقا ومدركا لخطورة المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة وحريصا على ترسيخ كل السياسات التي من شأنها تحقيق وحدة الامة وتعاضدها".

وقال ان خادم الحرمين الشريفين شدد على اهمية التلاحم والتماسك الخليجي، مؤكدا ان دول مجلس التعاون جميعها تقف كتفا بكتف في مواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة، لافتا الى ان اللقاء كان فرصة ثمينة للاستماع لمرئياته حول مجمل القضايا والملفات الساخنة في المنطقة.

وأضاف الغانم "ان خادم الحرمين الشريفين اكد مجددا على العلاقة التاريخية الاستثنائية بين الكويت والمملكة التي يصعب تصنيفها سياسيا فهي علاقة تتعدى مسألة الاخوة والتحالف والصداقة الى ابعد من ذلك".

وقال "ان خادم الحرمين الشريفين استعرض بشكل مسهب الاوضاع في الاراضي الفلسطينية واليمن وسورية وبقية بؤر التوتر الاقليمي وأكد على اهمية العمل المشترك لإيجاد حلول دائمة لها"، مضيفا: "اكدنا بدورنا تطلعنا وامتنانا للدور المفصلي الذي تلعبه المملكة في المنطقة والهادف الى اشاعة اجواء الامن والاستقرار في الاقليم".

واستذكر الغانم الموقف التاريخي للمملكة العربية السعودية في الوقوف مع الحق الكويتي ابان محنة الغزو العراقي لدولة الكويت قائلا "جددنا لخادم الحرمين الشريفين التأكيد على ان الشعب الكويتي لن ينسى ابد الدهر الوقفة التاريخية الشجاعة للسعودية مع الكويت"، مذكرا بموقف الملك سلمان الصلب والمبدئي عندما كان اميرا للرياض خلال تلك الفترة.

وأضاف: بدورنا اكدنا لخادم الحرمين الشريفين ان مجلس الامة الكويتي يقف بجانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في كل التحديات التي تواجهها سواء عاصفة الحزم او غيرها من الاخطار التي تهدد المنطقة.

 وتابع: شددنا على ان العرب يعتمدون على موقف السعودية الصلب ازاء الحقوق العربية المهدورة واننا جميعا ننظر الى هذا الدور على انه دور حيوي واستراتيجي بالغ الاهمية.

واختتم الغانم تصريحه قائلا: تلمسنا من خادم الحرمين الشريفين لدى نقاشنا تطورات القضية الفلسطينية حجم الالم الذي يشعر به ازاء معاناة الشعب الفلسطيني حيث اكد العاهل السعودي استمرار المملكة في لعب دورها التاريخي في نصرة هذا الشعب المظلوم والعمل على ضرورة ايجاد حل سلمي دائم وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة كاملة غير منقوصة.

وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وصل الى الرياض للمشاركة في اجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة الخليجية على رأس وفد نيابي كويتي، وكان في استقباله لدى وصوله رئيس مجلس الشورى السعودي عبدالله بن محمد آل الشيخ، وسفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر الجابر، وعدد من اركان السفارة الكويتية لدى المملكة، وكبار المسؤولين بالأمانة العامة لمجلس التعاون.

ويناقش الاجتماع التقرير السنوي للاجتماع الدوري الثامن الذي يقدمه رئيس مجلس الشورى بدولة قطر اضافة الى الاطلاع على الموجز المقدم من الأمانة العامة لمجلس التعاون عن مسيرة العمل الخليجي المشترك لعام (2015). كما يناقش الاجتماع توصيات لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية في اجتماعها الثامن الذي عقد في الخامس من شهر نوفمبر الجاري بشأن المواضيع المدرجة على جدول الاعمال.

ويضم الوفد المرافق للغانم كلا من النائبين احمد القضيبي والدكتور احمد مطيع العازمي والامين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

وشدد الغانم لدى وصوله الى الرياض في وقت سابق على ان التلاحم الخليجي والتعاضد بين دول مجلس التعاون مثال يدرس ويجسد العلاقات المتينة والتاريخية والوثيقة بين شعوب هذه الدول.

وقال الغانم في تصريح صحافي له خلال قدومه الى الرياض: نحن كرؤساء برلمانات نمثل الشعوب، والعلاقات بين الشعوب ما هي الا انعكاس للعلاقات بين اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

كما اعرب عن تفاؤله وثقته بنجاح هذا الاجتماع البرلماني الخليجي، مبينا ان نتائجه ستكون مثمرة وسيكون لها اطيب الاثر على شعوب المنطقة.

وأضاف الغانم: نحن نعيش في مرحلة دقيقة جدا نواجه فيها العديد من التحديات التي تستدعي تعاضدنا وتوحدنا حتى نتمكن من مواجهتها والتفوق عليها.

الغانم يدين تفجير «العريش المصرية»

أعرب رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن إدانته الشديدة لحادث تفجير السيارة المفخخة الذي وقع بمدينة العريش المصرية، وأسفر عن سقوط عدد من الشهداء وإصابة آخرين بجروح.

وقال الغانم في تصريح صحافي أمس، إن التفجير الإرهابي الذي وقع بمدينة العريش المصرية يؤكد أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة الإرهاب الأسود الذي يحاول أن يتلبس بلبوس الدين الإسلامي والدين منه براء".

وأعرب عن التضامن الكامل مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في معركتها ضد الإرهاب وضد القوى التي تريد زعزعة استقرارها وتقويض أمنها.

السفير الجابر يولم لرئيس المجلس والوفد المرافق

أقام السفير ثامر جابر الاحمد امس مأدبة غداء على شرف الرئيس الغانم والوفد البرلماني المرافق له الذي يزور الرياض حاليا للمشاركة في الاجتماع الدوري التاسع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

back to top