الامم المتحدة: علاج نحو 16 مليون من الايدز ومعدل الاصابات يتراجع

نشر في 24-11-2015 | 18:07
آخر تحديث 24-11-2015 | 18:07
No Image Caption
أعلن برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الأيدز اليوم الثلاثاء إن نحو 15.8 مليون مريض على مستوى العالم يتلقون علاجا لمكافحة الايدز فيما بدأت استراتيجية لانهاء هذه الجائحة تؤتي ثمارها.

وقال البرنامج في تقرير قبل الاحتفال بيوم مكافحة الايدز في الأول من ديسمبر  القادم إن الاحصائيات تشير الى تراجع العدوى بنسبة 35 في المئة منذ أن بلغت الاصابات ذروتها في عام 2000 فيما تراجعت الوفيات الناجمة عن المرض بنسبة 42 في المئة منذ أوجها عام 2004 .

ويقارن نحو 16 مليونا يعالجون من المرض بحلول يونيو عام 2015 بأقل من نصف هذا الرقم منذ خمس سنوات و2.2 مليون عام 2005 .

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس الإيدز ميشيل سيديبيه "كل خمس سنوات نضاعف عدد من يعالجون لانقاذ حياتهم."

وحتى نهاية 2014 كان 36.9 مليون شخص اصيبوا بالعدوى عالميا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن جميع من اصيبوا بالمرض يتعين ان يحصلوا على الفور على عقاقير لمكافحة الفيروسات الارتجاعية.

والفيروسات الارتجاعية هي تلك التي تحتفظ بإنزيم الناسخ العكسي والتي تتميز بقدرتها على اعادة نقل المادة الوراثية إلى الخلية في مجال استخدام الناقلات الفيروسية للعلاج الجيني.

ووضع برنامج الامم المتحدة العام الماضي خطة خمسية سريعة لمكافحة الايدز قالت انها ستقضي عليه تماما بحلول 2030 .

وقال البرنامج اليوم إن هذا الاسلوب بدأ يؤتي ثماره مطالبا بالتركيز من جديد على مجالات رئيسية منها تحسين الحصول على المعلومات لرصد المصابين بالمرض.

وحدد التقرير 35 دولة تمثل 90 في المئة من جميع حالات الاصابة بالايدز مشيرا الى ان التركيز على هذه الدول سيكون له أبلغ الاثر في جني ثمار جمة.

وقال سيديبيه "من حق كل شخص ان يحيا حياة صحية طويلة وعلينا ان ننقل خدمات مكافحة الايدز لمن هم أكثر تضررا".

back to top