تحديث | وزارة الدفاع الروسية: نعكف على إعداد حزمة إجراءات للرد

نشر في 24-11-2015 | 19:31
آخر تحديث 24-11-2015 | 19:31
No Image Caption
تحديث4

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء إنها تعتبر إسقاط تركيا طائرة روسية عملا غير ودي وإنها تعكف على إعداد حزمة من الإجراءات ردا على مثل هذه الحوادث.

وقالت الوزارة في بيان "نحن نعتبر أفعال القوات الجوية التركية عملا غير ودي."

واضاف البيان أنها وجهت مذكرة احتجاج رسمية إلى الملحق العسكري التركي.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث3

اكد متحدثون باسم فصائل مقاتلة وناشطون اعلاميون معارضون لوكالة فرانس برس الثلاثاء مقتل احد الطيارين الروسيين اللذين سقطا في ريف اللاذقية الشمالي في غرب سوريا، اثر اسقاط تركيا لطائرتهما عند الحدود السورية التركية.

وقال فادي احمد متحدث باسم "الجبهة الساحلية الاولى"، احدى الفصائل المقاتلة في ريف اللاذقية الشمالي، "ان الطيار الروسي قتل اثر اطلاق النار عليه اثناء سقوطه بمظلته" في منطقة جبل التركمان.

واوضح عمر الجبلاوي، المتحدث باسم تجمع ثوار سوريا، وهو تجمع اعلامي معني بمتابعة اخبار الفصائل المقاتلة، ان "اللواء العاشر نقل جثة القتيل الروسي الى غرفة عمليات مشتركة بين الفصائل" لم يحدد موقعها.

ويستمر البحث عن الطيار الروسي الثاني الذي سقط في منطقة حرجية قريبة من مناطق سيطرة النظام في كسب الحدودية بين سوريا وتركيا، وفق المصدرين.

وتناقلت حسابات تابعة للفصائل المقاتلة على مواقع التواصل الاجتماعي اشرطة فيديو تظهر جثة جندي ملقاة على الارض قالت انها تعود للطيار الروسي، ويحيط بها مقاتلون يهتفون "الله اكبر".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "مروحيات روسية تمشط المنطقة الفاصلة بين جبل التركمان (ريف اللاذقية الشمالي) وكسب، وهو المكان الذي يعتقد ان الطيار الروسي الثاني سقط فيه".

واشار عبد الرحمن الى "هبوط مروحية روسية اضطراريا في منطقة تابعة لقوات النظام في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي بعد اطلاق فصائل اسلامية النار عليها ما ادى الى تضررها".

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث2

يعقد حلف شمال الاطلسي اجتماعا طارئا الثلاثاء بطلب من انقرة لمناقشة اسقاط تركيا الطائرة الروسية على الحدود مع سوريا، وفقا لمسؤول في الحلف.

واضاف لفرانس برس "بطلب من تركيا، سيعقد مجلس الاطلسي اجتماعا طارئا عند الساعة 16,00 ت.غ. الهدف منه بالنسبة لتركيا هو اطلاع الحلفاء على اسقاطها طائرة روسية". ويضم المجلس سفراء 28 دولة عضو في الحلف.

ومن جانبه وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اسقاط الطائرة بأنه"طعنة في الظهر"، مضيفا ان "طياري المقاتلة الروسية لم يهددا أحدا، ما حدث سيخلف "عواقب خطيرة" على العلاقات بين روسيا وتركيا"

وفي ذات الوقت استدعت وزارة الدفاع الروسية الملحق العسكري التركي في موسكو

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث1

اعلن مسؤول تركي إن وزارة الخارجية التركية استدعت القائم بالأعمال الروسي اليوم بعد أن أسقطت مقاتلتان تركيتان طائرة حربية روسية على الحدود مع سوريا.

ومن جانبها وصفت بريطانيا الحادثة بالخطيرة للغاية.

وعلى صعيد متصل قالت وكالة دوجان التركية للانباء إن طائرات هليكوبتر عسكرية روسية تبحث عن طيارين أُسقطت طائرتهما الحربية بالقرب من الحدود السورية اليوم.

وأظهرت لقطات فيديو صورها لواء تركماني سوري طائرات هليكوبتر روسية تحلق حول المنطقة.

وهذه أول مرة تسقط فيها القوات المسلحة لدولة عضو في حلف شمال الاطلسي طائرة حربية روسية أو سوفيتية منذ الخمسينات من القرن الماضي وانخفضت الأصول الروسية والتركية بسبب مخاوف من التصعيد بين خصمي الحرب الباردة السابقين.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سقطت طائرة حربية روسية، الثلاثاء، في الأراضي السورية قرب الحدود التركية، وفق ما أعلنته السلطات الروسية والتركية.

وقالت السلطات التركية أنها أسقطت الطائرة الروسية بعد انتهاك المجال الجوي التركي، مضيفة أنه "بموجب قواعد الاشتباك جرى إسقاط طائرة روسية طراز سوخوي24 عقب تجاهلها للتحذيرات وانتهاكها مجال تركيا"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "يراقب عن كثب حادثة إسقاط الطائرة الحربية على الحدود السورية بعد انتهاكها مجال تركيا ويطلع على معلومات حول الحادثة مع رئيس هيئة الأركان"، والتقطت كاميرا الأناضول لحظة سقوط الطائرة وقفز قائديها بالمظلات في جبل التركمان.

وأكد متحدث باسم الخارجية الروسية لـCNN سقوط الطائرة الروسية، لكنه أشار إلى أن مصير الطيارين غير معروف بعد.

ونفت وزارة الدفاع الروسية أن تكون طائرتها قد انتهكت المجال الجوي لتركيا، مؤكدة أن الطائرة كانت في المجال الجوي السوري طوال فترة تحليقها، وفق ما نقلته وكالة أنباء "انترفاكس" الروسية.

back to top