ألو Mayo Clinic

نشر في 04-11-2015
آخر تحديث 04-11-2015 | 00:01
No Image Caption
ما أفضل الطرق لتجنب تساقط الشعر أو تجديد نموه؟ أريد أن أجرّب بعض الشامبوهات التي تعزز نمو الشعر لكني سمعتُ عن ضرورة استعمالها طوال الحياة وإلا سيتساقط الشعر بوتيرة أسرع. هل هذا صحيح؟ هل من خيارات أفضل كي يتجدد نمو الشعر؟

قد يبدأ تساقط الشعر لأسباب متعددة. في معظم الحالات، تنجم المشكلة عن خليط من العوامل الوراثية والتقدم في السن. تتوافر العلاجات التي يمكن أن تبطئ هذا النوع من تساقط الشعر وتساعد على تجديد نموه، منها علاجات لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الشامبوهات.

يخسر معظم الناس بين 50 و100 شعرة كل يوم. لكن لا يؤدي هذا الشكل من تساقط الشعر في العادة إلى تراجع سماكة شعر فروة الرأس بشكل ملحوظ لأن الشعر الجديد ينمو في الوقت نفسه. لكن يمكن أن تضطرب دورة نمو الشعر وتساقطه وإعادة نموه بسبب عوامل عدة مثل التاريخ العائلي والتغيرات الهرمونية والمشاكل الصحية والأدوية. قد يؤدي الإجهاد الجسدي والعاطفي أيضاً إلى تساقط الشعر.

يؤثر التاريخ العائلي على نمط الصلع. يظهر هذا النوع من تساقط الشعر بوتيرة بطيئة ووفق أنماط متوقعة: تتراجع مساحة الشعر وتظهر نقاط سوداء لدى الرجال، ويصبح الشعر أقل سماكة في منطقة تاج فروة الرأس لدى النساء. إذا اتبع تساقط الشعر لديك هذه الأنماط، فهو ينجم على الأرجح عن عوامل وراثية. في هذه الحالة، ستكون تجربة العلاجات غير الطبية أول خطوة منطقية يمكن اتخاذها.

العلاج الأكثر شيوعاً الذي يمكن شراؤه من دون وصفة طبية للتعامل مع تساقط الشعر هو دواء اسمه {مينوكسيديل} (روغين). هو يأتي على شكل سائل ورغوة وشامبو. لضمان أكبر فاعلية ممكنة، يجب وضع هذا الدواء على فروة الرأس مرتين في اليوم. بالنسبة إلى الكثيرين، هو يحافظ على الشعر المتبقي ويمكن أن يجدد نمو الشعر بنسبة تصل إلى 10 %.

نوصي عموماً بالسائل المدعّم من هذا الدواء للمرضى المصابين بنمط محدد من الصلع. يتم تسويق هذا المنتج للرجال بشكل أساسي، لكن يمكن أن يستعمله الرجال والنساء معاً. من الأفضل استعمال السائل نظراً إلى سهولة دهنه على فروة الرأس مباشرةً لأن الشعر يمتص الرغوة في معظم الحالات.

هذا الشامبو ليس مثالياً لأن الكثيرين لا يملكون الوقت الكافي لوضع الشامبو على شعرهم مرتين في اليوم، ويمكن أن تُجهِد قوة الشامبو نوعية الشعر، ما يؤدي إلى تساقطه بنسبة إضافية.

لا بد من متابعة استعمال هذا الدواء للحفاظ على منافعه. إذا أوقفت استعماله، قد يسقط الشعر الذي نما من جديد وقد يعود معدل تساقط الشعر إلى المستوى الذي كان عليه قبل بدء العلاج.

لتخفيف تساقط الشعر، تقضي طريقة أخرى بالتعامل معه بِرقّة. يجب الاكتفاء بغسل الشعر بالشامبو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. ويجب تمشيطه أو تسريحه بنعومة، لا سيما إذا كان الشعر رطباً.

يمكن تجنب تساقط الشعر عبر استعمال مشط بأسنان واسعة. كذلك، يجب أن تبتعد المرأة عن أساليب الشعر المشدودة مثل الضفائر والكعكة وذيل الحصان وألا تشدّه أو تفركه بقوة، ويجب أن تتجنب معاملته بقسوة عبر استعمال آلات التجعيد أو التمليس، أو بكرات الشعر الساخنة، أو العلاجات بالزيت الساخن.

يمكن اللجوء أيضاً إلى علاجات طبية للتعامل مع تساقط الشعر الذي يتبع نمط الصلع. تبين أن دواء {فيناستيريد} فاعل لمعالجة تساقط الشعر وتجديد نموه لدى الرجال. بالنسبة إلى النساء، يمكن أن تساهم العلاجات الهرمونية التي تعيد التوازن إلى مستويات الأستروجين والتستوستيرون في حماية الشعر وتقليص مستوى تساقطه.

إذا لم تكن العلاجات غير الطبية وخطوات الرعاية الذاتية كافية لتخفيف تساقط الشعر، أو إذا شعرت بالقلق من أن ينجم تساقط الشعر لديك عن مشكلة مختلفة، مثل دواءٍ تأخذه، من الأفضل التحدث مع الطبيب أو أخذ موعد مع اختصاصي الجلد.

back to top