5 أساليب للعناية بقدميكِ

نشر في 04-11-2015
آخر تحديث 04-11-2015 | 00:01
No Image Caption
للحفاظ على قدمين جميلتين وسليمتين، يجب تخصيص القليل من الوقت للاعتناء بهما، بالإضافة إلى غسلهما يومياً وترطيبهما بشكل منتظم ومعالجة المشاكل الصغيرة التي يمكن أن تؤذيهما.
تخفيف انتفاخ القدم

في نهاية اليوم، يسهل أن نشعر بانزعاج في القدمين. يمكن أن تنتفخ القدمان بسبب الحر والدوس أو بسبب الجلوس لفترة طويلة من دون تحريك الجسم.

نصائح خبراء معالجة الأقدام: غالباً ما يرتبط الانتفاخ بقصور وريدي. في هذه الحالة، تتوسع بعض الأوردة في الساق ولا تعود الصمامات التي تسهّل العائد الوريدي فاعلة بالكامل. لتجاوز المشكلة، يمكن اللجوء إلى حلول متعددة. أولاً، يمكن غسل القدمين والساقين بماء باردة تليها ماء فاترة. ثم يجب تدليك القدم والكاحل بكريم منعش وغني بالمنتول. أخيراً، يجب نقع القدمين في دلو يحتوي على قبضة من الملح الخشن ورفع الجهة السفلى من السرير. في نهاية المطاف، يمكن ارتداء جوارب ضاغطة إذا كان الفرد يحتملها خلال فصل الصيف. إذا كان الوجع والانتفاخ مزعجين جداً، من الأفضل استشارة الطبيب وتقييم الوضع لدى اختصاصي التهاب الأوردة.

ترطيب الكعب الجاف

يمكن أن تمهد البشرة الجافة بشكل مفرط لظهور مسامير وكتل صلبة في محيط الكعب. غالباً ما ترتبط هذه المشكلة بصدمات صغيرة ومتكررة بسبب سوء وضعية القدم داخل الحذاء.

نصائح خبراء معالجة الأقدام: أول ما يجب فعله هو اختيار حذاء مريح ومناسب. يمكن أن يكون مفتوحاً لكن من الأفضل أن يكون طرفه عالياً كي يثبّت القدم. ثم يجب الحرص على ترطيب القدم جيداً عبر الخضوع لعلاج يمتد على عشرة أيام: خلال هذه المدة، يجب استعمال كريم فاعل في كل مساء. أو يمكن دهن القدم بالفازلين ثم ارتداء جوارب قبل النوم. إذا كانت مسامير القدم كثيرة ومؤلمة وقديمة، من الأفضل التوجه إلى اختصاصي معالجة القدم، فقد تظهر شقوق تسبّب ألماً أكبر.

مكافحة التعرق

يمكن أن تظهر مشكلة فرط التعرق في قوس القدم وبين أصابع القدم وقد تسبب الفطريات والحساسية الجلدية فضلاً عن الروائح الكريهة والمزعجة.

نصائح خبراء معالجة الأقدام: ما من حل سحري لهذه المشكلة، باستثناء بعض العلاجات الطبية أو الجراحية الثقيلة. لكن يمكن الحد من التعرق من خلال اتخاذ بعض التدابير الوقائية مثل ارتداء جوارب قطنية (غير اصطناعية) وتفضيل الأحذية الجلدية المفتوحة. قد تكون المنتجات المضادة للتعرق فاعلة أيضاً، تزامناً مع الالتزام بتدابير النظافة المناسبة مرتين في اليوم: غسل القدمين بماء فاترة وبالصابون الخفيف، لا سيما بين أصابع القدم. أو يمكن استعمال مسحوق الطلق على القدمين وفي الأحذية لامتصاص العرق والحد من الروائح.

معالجة الفطار

في حالات كثيرة، يمكن أن تستقر الفطريات المسؤولة عن مشكلة الفطار بين أصابع القدم أو على البشرة أو الأظفار. لا تكون المشكلة مشابهة في جميع المناطق المصابة. من الأسهل التقاط العدوى في الأماكن الرطبة مثل حوض السباحة أو حمام البخار أو صالة الرياضة، وفي الظروف التي تسبب تعرقاً مفرطاً. عملياً، لا يسهل دوماً التوصل إلى تشخيص دقيق. لكن إذا كانت الحكة قوية أو بدأت البشرة تتقشر، أو أصبح لون الظفر مائلاً إلى البياض أو الاصفرار، أو إذا انبعثت رائحة كريهة أثناء الحكّة، فلا شك أن المشكلة ترتبط بالفطار.

نصائح الخبراء:

إذا ترسخ الفطار في الظفر: بدل شراء دواء عشوائي من الصيدلية، من الأفضل استشارة الاختصاصي كي يتمكن هذا الأخير من إجراء الفحوصات اللازمة في المختبر. الهدف هو إجراء تشخيص دقيق لاختيار أنسب علاج. يكون العلاج الذي يستعمل طلاء الأظفار طويلاً وقد يمتد على ستة أشهر، وهو الوقت اللازم كي يتجدد الظفر بالكامل.

• عند وضع طلاء ملوّن، احرصي على استعمال فرشاة مختلفة لتجنب نقل العدوى إلى الأظفار السليمة.

• إذا استقر الفطار بين أصابع القدم: تصيب هذه الحالة الرياضيين بشكل أساسي.

• يجب معالجة هذا الشكل من الفطار سريعاً لأنه يجازف بالتمدد. لذا يجب استشارة الطبيب كي يصف لك مضاداً للفطريات.

•  كل يوم، اغسلي القدمين بالصابون وجففي المنطقة الواقعة بين الأصابع جيداً بمنشفة تُستعمل لهذا الغرض حصراً.

•  يجب معالجة التعرق المفرط أيضاً وتجنب انتعال الأحذية المغلقة دوماً وعدم التجول بلا حذاء في محيط حوض السباحة أو على الشاطئ.

تبقى الانتكاسة شائعة في هذه الحالات.

معالجة البثور

إنها تقرحات من الدرجة الأولى وهي تنجم عن احتكاك القدم المتكرر بالحذاء أثناء المشي، وغالباً ما تتركز الإصابة فوق الكعب أو على أصابع القدم بسبب انتعال حذاء ضيق أو حديث لفترة طويلة.

نصائح خبراء معالجة الأقدام: يمكن ثقب البثور بإبرة نظيفة إذا لم تفتح من تلقاء نفسها، لكن يجب ترك الجلد فوقها. ويجب تطهير المنطقة جيداً وإلصاق ضمادة على التقرح للتمكن من انتعال الحذاء من دون الشعور بالألم. تُشفى البثور عموماً خلال أسبوع.

back to top