تحديث | العثور على الصندوق الاسود للطائرة الروسية المنكوبة في سيناء المصرية

نشر في 31-10-2015 | 21:06
آخر تحديث 31-10-2015 | 21:06
No Image Caption
تحديث 4

عثر على الصندوق الاسود للطائرة الروسية المنكوبة التي تحطمت السبت في شبه جزيرة سيناء في مصر ما ادى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها، بحسب بيان لرئاسة الوزراء المصرية.

واكد البيان انه "تم انتشال الصندوق الأسود من ذيل الطائرة، وجاري نقله لتحليل البيانات الخاصة بالحادث بواسطة خبراء الطيران المدني (المصريون) والخبراء الدوليين الروس وخبراء الشركة المصنعة للطائرة، وذلك وفقا للاتفاقيات الدولية المتعارف عليها".

وقال رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل في مؤتمر صحافي لاحقا ان تحديد اسباب سقوط الطائرة سيتم بناء على تحليل بيانات الصندوق الاسود مؤكدا ان الخبراء "سيبدأون في تفريغ هذه البيانات وبناء عليه تتم الدراسة الخاصة باسباب سقوط الطائرة".

وردا على سؤال حول ما اذا كان عمل ارهابي وراء تحطم الطائرة اكتفى بالقول ان "الخبراء أكدوا أنه فنيا لا يتم إسقاط الطائرة من هذا الارتفاع وأن الصندوق الأسود هو من يحدد سبب سقوط الطائرة، وفي الوقت الحالى هناك تقييم فني وفق الأسس المتعارف عليها".

واستبعد رئيس الوزراء وجود ناجين من بين ركاب الطائرة مؤكدا انه تم حتى الان "انتشال 129 من جثامين" الضحايا مشيرا الى ان عمليات البحث مستمرة.

واكد ان حطام الطائرة "منتشر في دائرة قطرها من 6 الى 8 كيلومترات" موضحا ان "فريقا من روسيا متخصصا في عمليات البحث سيصل مساء" السبت الى القاهرة.

وقطع الاتصال مع الطائرة عندما كانت على ارتفاع ثلاثين الف قدم (9144 مترا)، بعد 23 دقيقة على اقلاعها من شرم الشيخ، بحسب ما قال مسؤول رفيع في شركة الملاحة الجوية المصرية، المسؤولة عن المراقبة المصرية في مصر والتابعة لوزارة الطيران.

وكانت الطائرة المنكوبة تقوم برحلة تشارتر بين شرم الشيخ في جنوب سيناء وسان بطرسبورغ في روسيا.

تحديث 3

اعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف السبت ان اعلان تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن تحطم طائرة التشارتر الروسية فوق سيناء "لا يمكن اعتباره صحيحا".

وكان الفرع المصري في تنظيم الدولة الاسلامية اعلن عبر تويتر انه اسقط الطائرة الروسية. وقال الوزير الروسي بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "لا يمكن اعتبار هذه المعلومة صحيحة".

واضاف "نحن على اتصال دائم بزملائنا المصريين وبالسلطات الجوية في هذا البلد. حتى الان لا يملكون اي معلومة تؤكد تلميحات من هذا النوع".

من جانبه، اعلن مصدر دبلوماسي روسي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس انه "من غير المناسب الكلام عن اي رواية ما دامت لم تتضح بعد اسباب الكارثة".

وراى عدد من الخبراء العسكريين الروس ردا على اسئلة لفرانس برس ان مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سيناء لا يملكون صواريخ قادرة على اصابة طائرة على ارتفاع 30 الف قدم. الا انهم لا يستبعدون امكان ان تكون قنبلة زرعت فيها او ان تكون اصيبت بصاروخ اثر اضطرارها الى خفض ارتفاعها لاسباب تقنية.

وكانت ولاية سيناء، الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية، اعلنت مسؤوليتها عن "اسقاط" طائرة التشارتر الروسية التي تحطمت السبت في سيناء المصرية ما ادى الى مقتل 224 شخصا كانوا فيها.

وقال التنظيم في بيان نشره على موقعة الرسمي على تويتر انه تمكن من "اسقاط طائرة روسية فوق ولاية سيناء" مشيرا الى ان هذا يأتي ردا على التدخل الروسي في سوريا.

وكانت الطائرة الروسية اقلعت فجر السبت من مطار شرم الشيخ وفقد الاتصال بها بعد 23 دقيقة من اقلاعها بينما كانت تحلق على ارتفاع 30 الف قدم (9144 مترا) وبعدما كان قائد الطائرة شكا من مشاكل تقنية في اجهزة الاتصال، بحسب ما افاد مسؤول في سلطة مراقبة المجال الجوي المصري.

----------------------------------

تحديث 2

قتل 224 شخصا كانوا على متن طائرة ركاب روسية تشارتر من طراز ايه321 تحطمت السبت في شبه جزيرة سيناء المصرية اثناء قيامها برحلة بين شرم الشيخ وسان بطرسبورغ في روسيا.

واعلنت ولاية سيناء، فرع تنظيم داعش في مصر، في بيان على موقعها الرسمي على تويتر مسؤوليتها عن "اسقاط" الطائرة مؤكدة انها قامت بذلك ردا على التدخل الروسي في سوريا.

وقال البيان "تمكن جنود الخلافة من اسقاط طائرة روسية فوق ولاية سيناء" مضيفا "لتعلموا ايها الروس ومن حالفكم ان لا امان لكم في اراضي المسلمين ولا اجوائهم وان قتل العشرات على ارض الشام بقصف طائراتكم سيجر عليكم الويلات".

وتحطمت الطائرة في وسط شمال سيناء حيث معقل الفرع المصري لتنظيم داعش الذي يشن هجمات تستهدف قوات الامن هناك.

واكدت مصادر امنية وطبية مصرية لفرانس برس انه "لا ناجين من حادث تحطم الطائرة" فيما كتبت السفارة الروسية في مصر على مواقعها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي ان "جميع الركاب لقوا مصرعهم".

وقطع الاتصال مع الطائرة عندما كانت على ارتفاع ثلاثين الف قدم (9144 مترا)، بعد 23 دقيقة على اقلاعها من شرم الشيخ، بحسب ما قال مسؤول كبير في شركة الملاحة الجوية المصرية، المسؤولة عن المراقبة الجوية في مصر والتابعة لوزارة الطيران المدني.

واعلنت الحكومة المصرية ان طائرات عسكرية مصرية رصدت حطام طائرة الركاب الروسية التابعة لشركة الطيران كوغاليمافيا المعروفة باسم ميتروجيت، قبيل ظهر اليوم في منطقة جبلية في محافظة شمال سيناء.

ووصل رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل الى مطار كبريت العسكري الواقع عند المدخل الجنوبي لقناة السويس والذي سيتم اجلاء الضحايا اليه توطئة لنقلهم بعد ذلك الى مطار القاهرة على متن طائرات عسكرية، وفق مصادر امنية.

واكد البيان ان فريقا طبيا مصريا "قام بترقيم الجثامين التي تم العثور عليها في موقع الحادث، للبدء في أخذ العينات اللازمة، وكافة الاجراءات لتيسير التعرف على الجثث".

واوضح البيان انه "من واقع الكشوف الرسمية فقد كان على متن الطائرة 214 راكبا من روسيا و3 من أوكرانيا منهم 138 سيدة و62 رجلا و17 طفلا، بالإضافة إلى طاقم الطائرة" بافراده السبعة.

وفي موسكو، امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت بارسال فرق اغاثة روسية الى موقع تحطم الطائرة.

واعلن الكرملين في بيان ان بوتين "اصدر اوامر الى وزير الاوضاع الطارئة فلاديمير بوتشوف بارسال على الفور وبالاتفاق مع السلطات المصرية طائرات من وزارة الحالات الطارئة الى مصر للعمل في موقع تحطم الطائرة" معزيا "باسى كبير" اقرباء الضحايا.

- اختفاء الطائرة عن الرادار -

وصرح سيرغي ايزفولسكي مستشار رئيس هيئة الطيران المدني الفدرالية الروسية (روزافياتسيا)، ان "الاتصال قطع اليوم (السبت) مع طائرة ايرباص-321 تابعة لشركة الطيران كوغاليمافيا كانت تقوم بالرحلة رقم 9268 من شرم الشيخ الى سان بطرسبورغ" حيث كان يفترض ان تصل عند الساعة 12,20 (9,12 تغ).

واضاف ان "الطائرة اقلعت عند الساعة 6,51 بتوقيت موسكو (3,51 تغ) من شرم الشيخ وعلى متنها 217 راكبا وطاقم من سبعة افراد وكان يفترض ان تتصل ببرج المراقبة في لارنكا (قبرص) عند الساعة 7,14 بتوقيت موسكو (4,14 تغ) لكن ذلك لم يحدث واختفت الطائرة من شاشات الرادار".

واعربت رئاسة الجمهورية المصرية في بيان عن "خالص التعازي لدولة روسيا الاتحادية الصديقة، قيادة وحكومة وشعباً، ولأسر ضحايا حادث" سقوط الطائرة.

ويعود آخر حادث تحطم طائرة في مصر الى كانون الثاني/يناير 2004 وادى الى سقوط 148 قتيلا بينهم 134 سائحا فرنسيا. وقد سقطت حينذاك طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة الطيران المصرية فلاش ايرلاينز بعد دقائق على اقلاعها من مطار شرم الشيخ.

ومنذ الثورة التي اطاحت الرئيس حسني مبارك، يشهد قطاع السياحة تراجعا في مصر وتحاول السلطات المصرية انعاش هذا القطاع الحيوي للاقتصاد المصري باي ثمن.

وعلى الرغم من عدم الاستقرار السياسي وهجمات الجهاديين، ما زالت المنتجعات الواقعة على البحر الاحمر في جنوب شبه الجزيرة من الوجهات السياحية الرئيسية للبلاد ويرتادها السياح الروس او الاوروبيون الشرقيون الذين يصلون يوميا في عدد من رحلات التشارتر.

وفي مطار بولكوفو في سان بطرسبورغ، قالت ايلا سميرنوفا (25 عاما)، وهي في حالة صدمة، ان والديها كانا في الطائرة. واضافت "انتظر والدي. تحدثت اليهما عندما كانا في الطائرة ثم سمعت الاخبار".

وتابعت بينما كان اقرباء ركاب آخرين يبكون "سابقى هنا. آمل ان يكونا على قيد الحياة حتى النهاية لكن قد لا اتمكن من رؤيتهما بعد اليوم".

وكانت سيارات اسعاف تصل ظهر اليوم الى مطار سان بطرسبورغ بينما استأجرت السلطات حافلات لنقل العائلات الى فندق قريب، كما ذكرت صحافية من وكالة فرانس برس.

---------------------------------------

تحديث 1

أعلنت جماعة إسلامية متشددة في مصر مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتها عن إسقاط طائرة الركاب الروسية التي تحطمت اليوم السبت في شبه جزيرة سيناء.

جاء إعلان المسؤولية في بيان نشره مؤيدون للتنظيم على تويتر.

وفي وقت سابق قالت مصادر مصرية إن المعاينة المبدئية للطائرة توضح تحطمها بسبب عطل فني.

ونشر إعلان المسؤولية أيضا بموقع أعماق الذي يعد وكالة أنباء شبه رسمية للدولة الإسلامية.

وجاء في البيان "تمكن جنود الخلافة من إسقاط طائرة روسية فوق ولاية سيناء تقل على متنها ما يزيد على 220 صليبيا روسيا قتلوا جميعا ولله الحمد."

------------------------------------------

أعلنت الحكومة المصرية أن طائرات عسكرية مصرية رصدت حطام طائرة الركاب الروسية التي تحطمت السبت في شبه جزيرة سيناء وعلى متنها 224 شخصا.

وقالت الحكومة في بيان ان "طائرات القوات المسلحة رصدت حطام الطائرة بالقرب من الحسنة في منطقة جبلية وتم توجية 45 سيارة اسعاف الى منطقة سقوط الطائرة لإخلاء حا?ت الوفاة وأي مصابين بالتنسيق مع القوات المسلحة".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مكتب رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل في بيان أن طائرة مدنية روسية سقطت اليوم السبت في وسط شبه جزيرة سيناء، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

وذكر مسؤول في شركة المراقبة الجوية، السلطة المصرية للطيران المدني، أن الاتصال قطع مع طائرة روسية تقل 217 راكباً وطاقماً من سبعة أفراد في رحلة تشارتر فوق سيناء.

من جهته، قال سيرغي ايزفولسكي مستشار رئيس هيئة الطيران المدني الفدرالية الروسية (روزافياتسيا) في تصريحات بثها التلفزيون أن "الاتصال قطع اليوم (السبت) مع طائرة ايرباص-321 تابعة لشركة الطيران كوغاليمافيا كانت تقوم بالرحلة رقم 9268 من شرم الشيخ الى سان بطرسبورغ" حيث كان يفترض ان تصل عند الساعة 12,20 (9,12 تغ).

واضاف ان "الطائرة اقلعت عند الساعة 6,51 بتوقيت موسكو (3,51 تغ) من شرم الشيخ وعلى متنها 217 راكبا وطاقم من سبعة افراد وكان يفترض ان تتصل ببرج المراقبة في لارنكا (قبرص) عند الساعة 7,14 بتوقيت موسكو (4,14 تغ) لكن ذلك لم يحدث واختفت الطائرة من شاشات الرادار".

واعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة المصرية حسام القاويش أن رئيس الوزراء "سيعقد اجتماعا مع الوزارات والجهات المعنية لمتابعة حادث الطائرة المدنية الروسية التي سقطت بوسط سيناء".

back to top