إنكلترا تسحق ليتوانيا بالثلاثة وتحافظ على العلامة الكاملة

نشر في 14-10-2015
آخر تحديث 14-10-2015 | 00:02
No Image Caption
حقق منتخب إنكلترا لكرة القدم فوزه العاشر على التوالي على حساب مضيفه الليتواني
3- صفر أمس الأول، في الجولة العاشرة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا.
حافظ المنتخب الإنكليزي لكرة القدم على العلامة الكاملة واختتم مسيرته الرائعة في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2016) بالفوز العاشر على التوالي وتغلب على مضيفه الليتواني 3- صفر امس الاول، في الجولة العاشرة الأخيرة من مباريات المجموعة الخامسة بالتصفيات.

وشهدت نفس المجموعة فوز المنتخب السلوفيني على مضيفه منتخب سان مارينو 2- صفر، ليحجز المنتخب السلوفيني مكانه في الملحق الفاصل، في حين اختتم المنتخب السويسري مسيرته في التصفيات بالفوز على مضيفه الاستوني 1- صفر، علما بأن المنتخبين الإنكليزي والسويسري تأهلا للنهائيات قبل مباريات هذه الجولة.

وافتتح روس باركلي التسجيل للمنتخب الإنكليزي في الدقيقة 29، ثم أضاف جايدرايوس أرلاوسكيس حارس مرمى ليتوانيا الهدف الثاني لإنكلترا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 35، لينتهي الشوط الأول لمصلحة المنتخب الإنكليزي بهدفين نظيفين.

وفي الشوط الثاني، سجل أليكس شامبرلين الهدف الثالث في الدقيقة 62 ليحقق المنتخب الإنكليزي فوزه العاشر على التوالي، ويصبح سادس فريق يحقق الفوز في جميع مبارياته بالمجموعة على مدار تاريخ تصفيات البطولات الأوروبية حتى الآن، علما بأنه الوحيد الذي حقق هذا في التصفيات الحالية.

ورفع المنتخب الإنكليزي رصيده إلى 30 نقطة في صدارة المجموعة بفارق تسع نقاط أمام نظيره السويسري، في حين تجمد رصيد ليتوانيا عند عشر نقاط.

وقال فيل جاجيلكا، الذي حمل شارة قيادة المنتخب الإنكليزي في غياب زميله المهاجم واين روني للإصابة: "كنا نعلم أنها ستكون مهمة صعبة أن نحقق الفوز في المباريات العشر التي خضناها بالتصفيات... كانت هذه هي خطة المباراة منذ البداية ونجحنا في تنفيذها".

8 تغييرات على التشكيلة

ومع حسم المنتخب الانكليزي بطاقة تأهله للنهائيات مبكرا، كانت الفرصة سانحة أمام روي هودجسون المدير الفني للفريق في الدفع بعدد من اللاعبين الجدد، حيث أجرى ثمانية تغييرات على التشكيلة الأساسية التي حقق بها الفريق الفوز 2- صفر على استونيا يوم الجمعة الماضي.

ولم تضم التشكيلة من تشكيلة لقاء استونيا سوى الثلاثي روس باركلي وهاري كين وآدم لالانا، بينما كان الحارس جو هارت وجيمس ميلنر وجاري كاهيل من بين النجوم الأساسيين الذين لم يصطحبهم معه هودجسون في هذه الرحلة.

وسجل باركلي هدف إنكلترا الأول بتسديدة من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بأحد اللاعبين ثم بالقائم وتهادت داخل المرمى.

وجاء الهدف الثاني بعدها بست دقائق فقط اثر تسديدة قوية من كين بالقدم اليسرى ارتطمت بالقائم ثم بالحارس الليتواني وارتدت منه إلى داخل المرمى.

وسجل شامبرلين الهدف الثالث في الشوط الثاني إثر تمريرة من زميله كيلي ووكر.

وقال شامبرلين: "نشعر بسعادة وإثارة لتأهلنا إلى يورو 2016... علينا أن نتحلى بالثقة في أنفسنا حتى نحقق شيئا جيدا".

وحافظ المنتخب الإنكليزي بهذا على سجله خاليا من الهزائم في 15 مباراة متتالية ويعود هذا لمباراة الفريق الأخيرة في كأس العالم 2014 بالبرازيل.

انتصار متواضع لسلوفينيا

واكتفى المنتخب السلوفيني بهدفين في مرمى مضيفه منتخب سان مارينو، وذلك في الشوط الثاني عن طريق اللاعبين بوستيان سيزار ونيجيك بيكنيك في الدقيقتين 54 و75 بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وكان التعادل كافيا ليحسم المنتخب السلوفيني صراعه مع استونيا على المركز الثالث، لكنه حقق الفوز ورفع رصيده إلى 16 نقطة ليحجز مقعده في الملحق الفاصل، في حين تجمد رصيد سان مارينو عند نقطة واحدة في المركز السادس الأخير.

وفي المباراة الثالثة بالمجموعة، تغلب المنتخب السويسري على مضيفه الاستوني بهدف نظيف من نيران صديقة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للمباراة حيث سجله المدافع الاستوني راجنار كلافان عن طريق الخطأ في مرمى فريقه ليتجمد رصيد استونيا عند عشر نقاط في المركز الرابع.

(د ب أ)

back to top