ألو دكتور

نشر في 14-10-2015
آخر تحديث 14-10-2015 | 00:01
No Image Caption
أعاني التهاب مفاصل حادّاً في كتفي، واكتشفت أخيراً أنّ كفّتي المدوّرة ممزّقة أيضاً. لا أستطيع بعد اليوم رفع ذراعي كثيراً من دون أن أشعر بألم كبير. ينصح طبيبي بتقويم مفاصل الكتف. ماذا تتضمّن هذه الجراحة؟ كم تبلغ نسبة نجاحها بالنسبة إلى شخصٍ يعيش هذا الوضع؟

تقويم مفاصل الكتف العكسي عمليةٌ جراحية تُستخدم لاستبدال مفصل الكتف المصاب. وتختلف هذه العملية عن عملية استبدال الكتف العادية لأنّها تقلب هيكل «الكرة والتجويف» الطبيعي في الكتف لتسمح بمزيدٍ من الاستقرار في المفصل بعد العملية. ويستفيد من تقويم مفاصل الكتف العكسي على وجه الخصوص من أصاب مثلك كفّته المدوّرة ويعاني التهاب المفاصل في الكتف. وفي هذه الحالات، غالباً ما تستطيع هذه العملية تخفيف الألم بشكل فعّال وتزيد من حركة الكتف.

والكفّة المدوّرة عبارةٌ عن مجموعة من العضلات والأوتار التي تحيط بمفصل الكتف. إنّها تبقي على المفصل في مكانه وتساعدك على رفع ذراعك. وغالباً ما يؤدّي تمزّق الأوتار في الكفّة المدوّرة إلى ألم وضعفٍ في مفصل الكتف.

يمكن في بعض الحالات إصلاح الأوتار الممزّقة في الكفّة المدوّرة بالخضوع لعملية جراحية. لكن في حال كانت شديدة التضرّر، خصوصاً عندما يؤثّر التهاب المفاصل في مفصل الكتف، فإنّ تقويم مفاصل الكتف العكسي قد يمثّل خيار علاجٍ أفضل.

في مفصل كتفك الطبيعي، يدخل الجزء العلوي من عظم ذراعك في تجويفٍ في لوح الكتف. وفي خلال عملية تقويم مفاصل الكتف العكسي، يتمّ عكس آلية الكرة والتجويف، فيعلّق الطبيب الجرّاح كرةً اصطناعية بلوح الكتف، ثمّ يعلّق تجويفاً اصطناعياً في الجزء العلوي من عظم الذراع. يُركّب التجويف الجديد على الكرة الجديدة للسماح بحركة سلسة.

 تُخيّط الأنسجة المحيطة ببعضها البعض حول المفصل، ويتمّ إغلاق الشقّ. تستطيع العضلة الدالية الكبيرة التي تغطّي كتفك عادةً بعد الجراحة أن تحرّك الذراع. تمتدّ الجراحية عادةً لساعةٍ أو اثنتين وتتطلّب أن يمكث المريض لليلة في المستشفى.

كما هي الحال في كلّ الجراحات، يتضمّن تقويم مفاصل الكتف العكسي بعض المخاطر، بما فيها النزيف والالتهاب، وغيرهما.

يجب أن تضع بعد الجراحة معلاقاً ليّناً حول ذراعك لأسابيع عدّة. غالباً ما يوصي الأطباء بالعلاج الطبيعي بعد إجراء هذه الجراحة، لكن يستطيع معظم الأشخاص إتمام هذا العلاج في المنزل. تحلّ القطب التي يتمّ خياطتها أثناء العملية بنفسها، ولا حاجة إذاً إلى عملية متابِعة. أمّا الشفاء التام، فقد يتطلّب أشهراً عدّة.

تأتي عادةً نتائج تقويم مفاصل الكتف العكسي جيّدةً، وفي نحو 90 بالمئة من الحالات، يشعر الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية بأنّ الألم خفّ إلى حدٍّ كبير، وأنّ قدرتهم على تحريك ذراعهم ازدادت بشكل كبير.

يُعتبر تقويم مفاصل الكتف العكسي نسبياً جديداً، مقارنةً بأشكالٍ أخرى من عمليات استبدال المفاصل، كعمليات استبدال الورك والركبة. تمّ اللجوء إليه للمرة الأولى في الولايات المتحدة في العام 2004، على الرغم من أنّه كان متوفّراً في أوروبا لنحو عقدٍ قبل ذلك. لا يجري إلّا عددٌ قليل من مرافق الرعاية الصحية المتخصّصة اليوم في الولايات المتحدة، بما فيها مستشفى مايو كلينيك، عدداً مهمّاً من هذه العمليات سنوياً. من هذا المنطلق، إذا قرّرت أن تخضع لتقويم مفاصل الكتف العكسي، إنّها لفكرة سديدة أن تجد جرّاح عظامٍ يتخصّص في جراحات استبدال الكتف ويألف إجراء هذا النوع الخاصّ من جراحة الكتف. يمكن أن يمثّل تقويم مفاصل الكتف، متى أجراه جرّاح مخضرم، خيار علاجٍ فاعل للأشخاص الذين يعيشون وضعك والذين يعانون إصابة في الكفّة المدوّرة والتهاباً في مفاصل الكتف.

back to top