الجراح: سنزوِّد القوات الجوية بطائرات أميركية وأوروبية وفرنسية

• حضر تمرين إعصار 2015 الخاص بالقوة الجوية في ميدان الأديرع
• طائرات بدون طيار في طريقها لسلاح الجو

نشر في 14-10-2015
آخر تحديث 14-10-2015 | 00:01
قال الجراح إن القوات المسلحة جاهزة للدفاع عن الوطن في أي وقت، مؤكداً الحرص على تطوير سلاح الجو الذي سيتم تزويده بطائرات أميركية وأوروبية وفرنسية، إضافة الى طائرات بدون طيار وأخرى للاستطلاع.
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح جاهزية القوات المسلحة للدفاع عن الوطن، مبينا انها تتمتع بمعنويات عالية وتتدرب باستمرار استعداداً لأي ظرف.

وقال الجراح، في تصريح للصحافيين على هامش حضوره تمرين إعصار 2015 التدريبي، الذي اقيم في منطقة الاديرع بحضور رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر، ونائب رئيس الاركان الفريق ركن عبدالله النواف، والسفير الاميركي بالكويت: "اننا مستمرون في تطوير سلاح الجو، حيث سيتم تزويده بطائرات أميركية وأوروبية وفرنسية، إضافة الى طائرات بدون طيار واستطلاع"، لافتا الى ان "الجيش مقبل على تطوير كبير".

وأوضح ان "إعصار 2015" تمرين خاص بالقوة الجوية للموسم التدريبي الحالي، ويبرز دور طائرات الاباتشي، لافتا إلى اقامة تمرين تدريبي آخر قريبا يحتوي على اسلحة اخرى مشتركة.

وعما إن كانت هناك اتفاقيات عسكرية جديدة بين الكويت ودول صديقة، قال الجراح: "الاتفاقيات الموجودة حاليا مازالت سارية، ونحن جزء من درع الجزيرة".

وعن قبول ابناء العسكريين "البدون" في الجيش الكويتي، أكد الجراح أن "الموافقة لدينا الآن هي قبول ابناء الكويتيات".

وفي ما يتعلق بالانجازات الرياضية العسكرية في الجيش قال الجراح: "حصلنا على الميدالية البرونزية للاولمبياد العسكرية في كوريا، وهي اول مرة يحصل عليها الجيش الكويتي".

ومن جانبه، قال آمر القوة الجوية في وزارة الدفاع اللواء ركن طيار عبدالله الفودري، إن هذا التمرين الجوي لتفعيل القطاعات الجوية بمختلف طائرتها المقاتلة، وهو سنوي بناء على الاحوال الجوية وظروف القوة الجوية، مشيرا إلى ان هذا التمرين يهدف الى رفع الجاهزية القتالية لأداء الطيارين، ويتم ايضا مراعاة الدروس المستفادة من هذا التمرين لتطويرها في التمارين المقبلة.

وأضاف الفودري، في تصريح للصحافين ان "التهديد اختلف بجميع انحاء العالم، وهذا يدفعنا لمواءمة القطاعات الدفاعية الثلاثة لتتناسب مع طبيعة تلك التهديدات"، موضحا ان "التمرين أظهر قدرات عالية لقوات الدفاع الجوية، والأداء العالي للطيارين".

وتابع "شاركت في هذه المناورة طائرات F18 التي لها وجود أيضا مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية، وتحمي سماء الكويت"، مشيرا إلى أن لواء المغاوير ساهم في نجاح هذه المناورة، وهذا جزء من التمرين المشترك".

 وأكد ان "مثل هذه التمارين لن تتوقف، وسنتابع تطويرها، لأن الهدف الاساسي منها هو رفع الجاهزية القتالية لقواتنا".

وأشار الى أن "هناك دعما كبيرا من القيادة السياسية والعسكرية لتطوير المنظومات العسكرية، وسيكون نصيب القوات الجوية من ذلك تطوير طائراتها بشتى أنواعها، سواء المقاتلة او العمودية".

وعن سيناريو المناورة، قال الفودري ان "السيناريو مختلف هذه المرة، وهو التعامل مع اهداف أرضية وقوات صغيرة ما يسمى بالحرب غير التقليدية".

back to top