خالد الجارالله: اتفاق مبدئي ابرم بين الكويت وايطاليا لشراء يوروفايتر

نشر في 13-10-2015 | 00:14
آخر تحديث 13-10-2015 | 00:14
No Image Caption
قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ان اتفاقا مبدئيا ابرم بين دولة الكويت وايطاليا عبر وزارتي الدفاع لدى البلدين لشراء المقاتلات الاوربية (يوروفايتر).

جاء ذلك في رد على سؤال حول الجهات التي وقعت معها الكويت الاعلان المبدئي لشراء المقاتلات (يوروفايتر) خلال تصريح الجارالله للصحافيين على هامش حضوره حفل السفارة الاسبانية بالعيد الوطني الليلة.

واضاف الجارالله ان الكويت وقعت بالاحرف الاولى على الاتفاقية مع ايطاليا باعتبارها الممثل لمجموعة دول التحالف المصنعة للمقاتلة الاوربية.

واوضح ان مجموعة دول التحالف المصنعة تضم اسبانيا التي هي جزء مهم من هذه المجموعة مشيرا الى أن "اسبانيا ابدت ارتياحها لهذا التوقيع المبدئي ومن المؤكد انها تتطلع الى التوقيع النهائي قريبا".

واشاد الجارالله بالعلاقات الثنائية المتطورة والمميزة بين الكويت و اسبانيا "ونتطلع الى استمرار العلاقات الثنائية و توسيع افاق التعاون" مستذكرا بكل تقدير الموقف الاسباني الداعم للحق الكويتي خلال فترة الغزو العراقي على الكويت.

واكد حرص دولة الكويت على التواجد في السوق الاسباني "والذي يحتوي على الكثير من فرص الاستثمار" لافتا الى اهمية المجال السياحي "حيث يتوافد عدد كبير من السياح الكويتيين الى اسبانيا و هذا العدد يتزايد سنويا".

وعن الدعم الاسباني لاعفاء مواطني الكويت من تأشيرة (شنغن) قال الجارالله ان "اسبانيا من ضمن الدول التي تسعى الى اعفاء الكويت من الشينغن و هناك خطوات كبيرة جدا تحققت بهذا المجال" معربا عن تقدير الكويت للجهد الذي تبذله اسبانيا في هذا الصدد.

يذكر ان حكومتي دولة الكويت وايطاليا اعلنتا في بيان مشترك في 11 سبتمبر الماضي خلال زيارة رسمية قام بها سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى ايطاليا عن نوايا الكويت لشراء طائرات (يوروفايتر).

back to top