قصص التوائم تأخذ منحى سادياً في Goodnight Mommy

نشر في 13-10-2015
آخر تحديث 13-10-2015 | 00:01
No Image Caption
يقدّم فيلم التشويق النمساوي القوي والمؤثر Goodnight Mommy قصة خيالية عن توأم من الصبية (يؤدي دورهما لوكاس وإلياس شوارز) يعيشان في منزل فاخر قليل الأثاث على نحو مخيف في الريف مع والدتهما، شخصية تلفزيونية مشهورة (ندرك ذلك من خلال بعض الأدلة) تؤدي دورها سوزان وست.
خارج منزل بارد في فيلم   Goodnight Mommy، يمضي ولدان توأم أيامهما في التجول في منطقة ريفية، راكضين عبر حقول الذرة ومستكشفين الغابات المحيطة.

يلاحظان تبدلاً واضحاً في والدتهما، عند عودتها إلى المنزل من المستشفى ورأسها مغطى بالكامل تقريباً بالضمادات. يتساءل الولدان عما إذا كانت هذه النسخة المختلفة القاسية من أمهما،  النسخة التي تهدد وتتوعد، أمهما حقاً. وسرعان ما يتخذ Goodnight Mommy منحى عنيفاً جداً، عندما يقلب الولدان الطاولة على معذبتهما. يقول أحدهما: {نريد استعادة أمنا}.

يشير عنوان الفيلم الأصلي Ich seh, Ich seh (أرى، أرى) إلى لعبة يوسع الفيلم موضعها لتشمل مجموعة من الشكوك. أعدت الفيلم فيرونيكا فرانز، شريكة أولريخ سيادل، وسيفيرين فيالا، ابن أخته. ومن الواضح أن لأعمال سيادل، وخصوصاً الثلاثية المبدعة Paradise، تأثيراً واضحاً في المشاهد والعنف المجرد في هذا الكابوس المنزلي. وفيما تتطور أحداث الفيلم، ترتكز موسيقاه على نسخ مختلفة من Cradle Song لبراهمز، التي نسمعها للمرة الأولى على شاشة التلفزيون حين تؤديها فرقة عائلة تراب. ولا شك في أن هذا استخدام حافل بالسخرية لأكثر التوهيدات مرحاً وجمالاً.

يتضمن Goodnight Mommy لمحات مرحة قوية وسوداوية، كما عندما يأتي متطوعان من الصليب الأحمر إلى هذا المنزل المعزول في لحظة حرجة جداً. ومن خلال ضماداتها، تعيد وست إلى ذاكرتنا أفلاماً مثل Eyes Without a Face أو نسخة بيدرو ألمودوفار المبتكر من هذه القصة The Skin I Live In. وعندما يصبح انتقام الولدين أكثر وضوحاً وأقل ابتكاراً في رأيي، يتحول العمل إلى نوع مختلف من الأفلام، وخصوصاً عندما يسير في خط روائي مباشر نحو تبدل بارز في الحبكة، علماً أن هذا التبدل يبدو جلياً للمشاهد. ولكن رغم الدقة المتبعة في عملية الخداع العائلية هذه التي يكون قد فات الأوان لإصلاحها، يبقى Goodnight Mommy مبتكراً إلى حد بعيد ما يجعلنا نتغاضى عن سره المكشوف.

back to top