المسعود: «مجمعات الأسواق» رصدت مبالغ كبيرة لتطوير «المباركية»

نتعاون مع «البلدية» و«المالية» لعمل بصمة حضارية ومعمارية للمنطقة كلها

نشر في 08-10-2015
آخر تحديث 08-10-2015 | 00:04
أكد مدير سوق المباركية عبدالعزيز المسعود أن شركة «مجمعات الأسواق» حققت نقلة نوعية كبيرة وهائلة في مستوى الخدمات في نطاق العقد الذي حصلت عليه من وزارة المالية بشأن سوق المباركية، وتحديداً في سوق السمك والخضار واللحم ومنطقة تسوق العائلات.
وقال الجوير في حوار مع «الجريدة» إن «مجمعات الأسواق» متعاونة مع بلدية الكويت ووزارة المالية إلى أقصى درجة، وترحب بأي ملاحظات مشيراً إلى أن مجلس إدارة الشركة اتخذ خطوات إيجابية وبخطى سريعة جداً منذ بداية عام 2014 لتجديد وتطوير كل الخدمات والأعمال الخدمية والنواحي التجميلية للجزء الخاص بها حسب عقد BOT في سوق المباركية. وفي مايلي نص الحوار:
• ما نطاق ومسؤولية شركة «مجمعات الأسواق» في عقد إدارة سوق المباركية ؟

- حصلت شركة «مجمعات الأسواق» على عقد إدارة سوق المباركية وحرصت على الاهتمام بجودة العمل والالتزام بتنفيذ كل البنود المتفق عليها مع الدولة ممثلة في الجهة التي طرحت العقد، حيث تحرص الشركة على ذلك بالدرجة الأولى، وبخصوص نطاق مسؤولية عقد الشركة في سوق المباركية فهو ينحصر في سوق السمك وسوق الخضار وسوق اللحم ومحلات مقتنيات ولوازم العائلات أي منطقة التسوق وجزء من المطاعم.

متابعة حثيثة

وهذه المناطق الخاضعة لإدارتنا تحظى بأعلى مقاييس الخدمة الجيدة، كما تحصل الشركة على المتابعة الحثيثة واللصيقة بالخدمات المقدمة، ونقوم باستطلاعات الرأي لرواد السوق بغية التعرف على ملاحظاتهم، فضلاً عن ذلك، تتعاون الشركة مع الجهات الحكومية الأخرى مثل البلدية حيث تتابع الشركة أي ملاحظات تردها على الفور ويوجد لدينا فريق عمل مخصص لمثل هذه الملفات.

• ما أبرز التحديات التي تواجهكم في إدارة السوق ؟

- فنياً وعلى مستوى التطبيق والتنفيذ لدينا ولله الحمد الكفاءة الفنية والإمكانات التشغيلية اللازمة لتنفيذ أكبر من تلك العقد وللشركة باع ومسيرة حافلة وطويلة في إدارة مثل هذه العقود محلياً وخارجياً حيث بعض مشاريع «المجمعات» في دول خليجية.

مشكلات وتحديات

وقد تستغرب من التحدي الذي نواجهه، وهو الخلط  بين الحين والآخر وما يترتب على ذلك من مشكلات؛ بسبب عدم علم الجمهور بما يتضمنه سوق المباركية من مكونات تضم عدة أسواق، وهذه الأسواق تتوزع على عقود، وتدير هذه العقود وتنفذها شركات مختلفة و»مجمعات الأسواق» واحدة من هذه الشركات.

أسواق أخرى

فعلى أرض الواقع توجد أسواق أخرى مثل سوق الحريم وسوق الذهب وسوق التمر وسوق الجملة وسوق الغربللي وسوق العطورات، وسوق الجت، كل هذه الأسواق تعود إداراتها إلى شركات أخرى وملكيات خاصة، ولوحدثت أي مشكلة أو أزمة في هذه الأسواق نتحملها نحن  «مجمعات الأسواق» بحجم اسم الشركة الكبير والعريق، ولتردد اسمها بشكل كبير بين رواد السوق، وهذا في حد ذاته مؤشر على أن خدماتنا الأفضل، وبالتالي عندما تكون هناك أي ملاحظة فتبدو وكأننا مسؤولين عنها، لكن في حقيقة الأمر نطاق عملنا محصور ومحدد في سوق السمك وسوق الخضار، وسوق اللحم ومحلات مقتنيات ولوازم العائلات أي منطقة التسوق فقط.

ونحن نتحمل مسؤوليتنا تماماً ونعي التزاماتنا جيداً وننفذ ونتعاون لأننا مقتنعون بأننا شركة خدمية، نخدم الدولة في التنفيذ الجيد، ونضمن الجودة للمواطنين، وهذه السياسة تضعنا في موقف مسؤولية اتجاه المواطنين والجهات الإشرافية والرقابية في الدولة.

• من خلال تواجدكم ماذا يمثل سوق ومنطقة المباركية بالنسبة للكويت والشركة؟

- يعد سوق المباركية أحد أبرز وأهم وأعرق الأسواق في الكويت، وله مكانة خاصة في نفوس أهلها، لأنه جزء من تراث الدولة، والأكثر من ذلك احتضان تلك المنطقة لمقر الحكم سابقاً، إضافة إلى احتوائه على العديد من المؤسسات الاقتصادية مما يجعله ملتقى كثير من الأنشطة والفعاليات، ولدينا رواد من كل دول الخليج وبعض الدول الأوروبية يستهدفون زيارة هذا السوق للاطلاع على عبق الماضي، ونتلقى طلبات كثيرة من داخل الكويت وخارجها لتصوير برامج ومسلسلات في السوق، ويتم عمل تنسيق كامل مع وزارة الداخلية وإدارة الشركة قبل السماح لهم بذلك.

مضاعفة الخدمات

وللعلم، نحن مستعدون لتطوير وتوسعة الخدمات بشكل مضاعف عما هي عليه، لكن أين المساحات؟ الإمكانات متوافرة لكن المساحات ضيقة وخلال الزيارة من قبل محافظ العاصمة مع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لسوق المباركية، تمت إثارة هذه الملاحظة، من أن الحمامات غير كافية كعدد، وشرحنا للمحافظ أن سوق المباركية يحتوى خمسة حمامات اثنان منها للرجال وثلاثة للنساء، هذه الحمامات يقصدها كل رواد سوق المباركية والأسواق المجاورة، لأن الحمامات الموجودة في الأسواق الأخرى مغلقة.

مستوى النظافة

وطلبنا من وزارة المالية وبلدية الكويت تخصيص أماكن ومواقع جديدة لإنشاء عدد من الحمامات، وستتولى شركة «مجمعات الأسواق» تكلفة إنشائها، وسيتم العمل على تنظيمها وتحديد جزء منها للعمال وآخر للسيدات وللرجال لئلا أي ازدحام وسيكون هناك اهتمام أكبر على مستوى النظافة، وتستغرق فترة إنشاء هذه الحمامات من 3-4 أشهر فقط على أقصى تقدير.

• ما آخر المشاريع التطويرية للشركة في السوق؟

- عملنا في الفترة الماضية على إدخال مكيفات جديدة من أجل تبريد السوق، رغم صعوبة ذلك مع وجود 24 مدخلاً للسوق، لكن حرصاً من شركة «مجمعات الأسواق» على راحة رواد السوق تم التعاقد مع شركة مختصة، واستطعنا من خلال بعض الإجراءات تخفيض درجة الحرارة في السوق من 56 درجة مئوية إلى 28 و30 درجة مئوية، كما تم وضع أكياس جلدية على هذه الأبواب للمحافظ على درجة الحرارة، علماً أن شركة «مجمعات الأسواق» طلبت من وزارة المالية والبلدية إغلاق هذه الأبواب أسوة بما هو معمول في أسواق أخرى مثل سوق شرق، لكن لم يتم قبول ذلك المقترح حتى الآن.

خطة تطويرية

وأيضاً أطلقنا منذ بداية تسلمي إدارة سوق المباركية خطة تطويرية كبيرة شملت كل الملاحظات التي أوردتها لنا بلدية وعلى وجه السرعة تم العمل على تلافيها من خلال خطة عمل طموحة وفريق عمل كلفته الشركة تنفيذها، واستطعنا خلال الفترة القليلة الماضية استيفاء 90 في المئة من هذه الملاحظات وتصحيحها، ونطالب المسؤولين بوزارة المالية والبلدية بزيارة السوق والاطلاع على ماتم تطويره وتوجيهنا في حال كانت هناك ملاحظات أخرى.

• ما هي تفاصيل خطة التطوير الحالية؟

- تتضمن خطة تطوير السوق التالي عملية طلاء وإعادة المظهر الجميل للسوق وتوحيد الألوان واستخدام ألوان متناسقة تريح وتسر النظر.

وأيضا توحيد الإعلانات الخاصة بأسماء المحلات وتوحيد أنظمة الإضاءة بعد إشادة وتوجيه من قبل رئيسة العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد، بالإضافة إلى وضع زراعات في السوق، كما تم تخصيص فريق كامل للنظافة على مدار اليوم، إضافة إلى التعاقد على تركيب عدد من الكاميرات داخل السوق وخارجه للمراقبة والمحافظة على الأمن والسلامة ، فضلاً عن إزالة السكراب من السرداب، وتطوير المواقف الخاصة بالسوق، تعديل وحل بعض الملاحظات الطفيفة في سوق السمك.

• توجد مشكلة عامة في الكويت منها منطقة سوق المباركية وهي المواقف كيف يمكن حلها برأيك؟

- يمكن حل مشكلة المواقف الخاصة بمنطقة المباركية من خلال قيام شركة إدارة المرافق العامة ببناء موقف متعدد الطوابق في المنطقة الموجودة بين سوق الذهب وسوق المباركية، واستغلال المساحات الموجودة ببناء عمودي وسراديب، مع ملاحظة أن هذه المنطقة تجارية بالدرجة الأولى ومكتظة والازدحام طبيعي.

• كيف ترى الآراء التي تنادي بنقل سوق السمك؟  

- لانؤيد نقل سوق السمك من المباركية، حسب ماتردد أخيراً، من قبل الجهات المسؤولة، فجميع الأسواق في كل دول العالم تتوافر فيها كل احتياجات المواطنين من التسوق، ويمكن أن نتساءل كيف يمكن نقل سوق السمك في حين هذا المنتج من أهم الوجبات الشعبية في الكويت، وأهل الكويت يفضلون أكل السمك وهذا السوق مهم جداً للمنطقة ككل؟

أضف إلى ذلك الجانب التنافسي يجب أن يكون هناك أكثر من سوق، وليس حصراً سوق السمك في مكان واحد، ولنا أن نشهد الازدحام في بعض الأسواق، ما يجعلنا نؤكد أن نقل السوق أو إغلاقه ستكون انعكاساته السلبية كبيرة جداً، وستصيب المواطنين، وربما تضرب السوق ككل في مقتل، وهو قرار غير اقتصادي وغير ذي جدوى.

متعاونون بشأن الملاحظات

فمن المفترض في حال وجود أي ملاحظة بشأن سوق السمك أن نتناولها في إطار المعالجة، ونعمل على معالجة أي ملاحظة، وأيضاً نحن متعاونون جداً، وبالفعل وضعنا خطة عمل لذلك وعرضناها على البلدية لإجراء بعض التعديلات في ساحة المزاد، بالإضافة إلى تخصيص فريق فني متخصص بتنظيف سوق السمك.

• كم حجم المبالغ التي رصدت أخيراً للتطوير؟

 رصدت شركة «مجمعات الأسواق» مبالغ كبيرة لتطوير سوق المباركية، وسنقدم خدمات جديدة خاصة بذوي الإعاقة، إضافة إلى الترتيب مع الجهات المعنية لعمل زيارات لطلبة المدارس حتى يطلعوا على أعرق سوق في الكويت، وكذلك العمل جار على طباعة كتب تتناول سوق المباركية وتاريخه وأهميته لدولة الكويت في الماضي والاضر والمستقبل.

• هل مستويات الأسعار مناسبة للمواطنين وهل ترد شكاوى؟

بالعكس تماماً مستوى الأسعار في السوق مناسبة جداً، والإقبال الكبير يؤكد ذلك، وأضمن لكل أسرة كويتية أوغير كويتية تناول كافة الوجبات العربية والخليجية القديمة والحديثة في مطاعم سوق المباركية، خصوصاً أن تكلفة تناول وجبة عائلية في هذا السوق لاتتجاوز 30 ديناراً، بينما قد تكلفك في أسواق أخرى أكثر من 150 ديناراً.

فتح الأنشطة

أؤيد وأدعم بقوة مقترح فتح حجم الأنشطة من دون تحديد أو تخصيص من قبل البلدية أو وزارة المالية، لاسيما أن ذلك يدفع إلى تطوير السوق بشكل أفضل، ويخلق أنشطة جديدة في السوق وستعمل على جذب رواد جدد للسوق .

• ماذا يمكن أن تطلب من وزارة المالية وبلدية الكويت؟

أود التأكيد على أن أي مطلب هو للمصلحة العامة ولخدمة تطوير السوق والمواطنين عموماً، وأطالب أيضاً وزارة المالية وبلدية الكويت بعدد من الطلبات لتطوير سوق المباركية تتمحور حول السماح بتحديد عدد أبواب  محددة لسوق المباركية من أجل المحافظة على تبريد السوق، وفتح الأنشطة من دون تحديد، وزيادة عدد المواقف والمرافق العامة، بالإضافة إلى تحديد أماكن جديدة لإنشاء الحمامات، والأهم من ذلك إمكانية عمل لقاء موحد لكل مديري الأسواق أو الشركات والجهات المسؤولة عنها التي تقع في منطقة المباركية للعمل على تطوير المنطقة وحل أي مشكلات تواجه السوق بحيث تتحمل كل جهة مسؤولياتها ويظهر السوق ككل بمظهر حضاري.

الشيخة أمثال

قال مدير سوق المباركية عبدالعزيز الجوير إن رئيسة مركز العمل التطوعي في الكويت الشيخة أمثال الأحمد أشادت بكل التطورات التي تم إدخالها في سوق المباركية أخيراً، من خلال زيارة ميدانية للسوق، وتم إطلاعها على كل التجديدات التي تمت، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار كل الملاحظات التي أبدتها سابقاً.

3 سيارات

تسلمت شركة «مجمعات الأسواق» ثلاث سيارات، لتسهيل عملية التنقل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وسوف تقيم الشركة مواقف وثلاث نقاط حركة.

back to top