«الثقافة الجديدة»

نشر في 08-10-2015
آخر تحديث 08-10-2015 | 00:01
No Image Caption
صدر عدد أكتوبر 2015 من مجلة الثقافة الجديدة، رقم 301، ويتضمن ملفاً بعنوان {تزييف الرأي العام}، كتبت فيه د. شيرين أبو النجا عن نجوم التفكير السريع واحتضار، وفؤاد مرسي عن صناعة الرأي العام في التراث العربي، ومحمد الحمامصي عن اتجاهات القوة الأربعة التي تملك وسائل الإعلام. كذلك كتب رفعت السيد علي عن عصر الصورة الذي جعل الموناليزا تبيعُ سلعاً استهلاكية، وسارة علام عن الخطوات العشر لتصبح مواطناً داجناً من جوبلز حتى تشومسكي. وعن التخدير السياسي وتزييف الوعي الشعبي كتب د.أشرف صالح، ومقال عن المتلاعبين بالعقول الذين يصنعون الرأي العام كتبته لبنى ورشل. واستحدثت المجلة باباً شهريّاً عن تجديد الخطاب الديني ضم ثلاث مقالات لأحمد الزلوعي وانتصار عبد المنعم وعصام الزهيري.

يحتوي ملف الأدب على خمس دراسات: هامشية الذات قراءة في ديوان المشاهد لأحمد نبوي للدكتور مجدي توفيق، وتفكيك تقنيات السرد الإبداعي في الموروث للدكتورة أماني فؤاد، والشعرية العربية المعاصرة ملامحها وتحولاتها للدكتور محمود الضبع، وشعرية المدينة في قصيدة النثر المصرية لشريف رزق، ومقال حول الإبداع والنقد في قصص أسفار الوجد لسامي سليمان كتبه هاني غازي. وضم العدد خمس عشرة قصيدة وسبع قصص. كتاب الشهر {تزييف الوعي} لفهمي هويدي، ويحتوي ملف الترجمة على: قصيدة طويلة ليانيس ريتسوس بعنوان: سوناتا ضوء القمر ترجمها الشاعر رفعت سلام، وقصة طويلة للكاتبة الأميركية جويس كارول أوتس. وفي باب المكان الأول والأخير كتب محمد العون مقالاً عن {مترو مصر الجديدة». تضم رسالة الثقافة موضوعات متعددة: حوار مع د. وليد سيف رئيس، وعن السينما تكتب إسراء إمام عن فيلم Wild. وفي الموسيقى تكتب شيماء صلاح تحليلاً لأروكسترا معرض الصور للمؤلف الفرنسى موريس رافيل، وفي الثقافة الشعبية يكتب مسعود شومان عن الآب آنستاس ماري الكرملي ودوره المنسي في ريادة الدراسات الشعبية، وفي المناسبات مقال لأشرف البولاقي عن الشاعر الراحل محمود المغربي، وغيره من موضوعات. ويتضمن باب عروض الكتب ثلاث مقالات: بنية الجدل بين المهمشين والمكان لإيهاب الورداني، الرواية الكورية أرجوك اعتن بأمي لأمل ممدوح، وكتابة الجنون في العبث لياسين عبده كتبه وليد طلعت. وفي المخرج الذي كتبه سمير درويش رئيس مجلس التحرير في الصفحة الأخيرة يخلص إلى أننا ماضون وفق سيناريو مكتوب بعناية بواسطة الرجال والمؤسسات التي تقوم بعملية تشكيل الوعي العام، نندفع بكل قوة من فتحة الباب التي تُرِكت لنا عن عمد، نطرح الأسئلة التي يُطلب منا طرحها، ونجيب حسب نموذج الإجابة الموضوع سلفاً، ونحن نثق ثقة مطلقة أنها أسئلتنا نحن، وإجاباتنا نحن، وفي سبيل ذلك ندين الأسئلة المختلفة.

back to top