مها المنصور: المعارض المشتركة تفعِّل تبادل الخبرات

نشر في 08-10-2015
آخر تحديث 08-10-2015 | 00:01
No Image Caption
• شاركت في معرض جماعي في الرياض

تشهد الساحة الثقافية المحلية نشاطاً مكثفاً راهناً، إذ بدأ الأدباء والمثقفون والتشكيليون المشاركة ضمن فعاليات ثقافية متنوعة سواء داخل الكويت أو خارجها.
ومن هذه الأنشطة مشاركة الفنانة الكويتية مها المنصور في معرض جماعي في السعودية، ومشاركة الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين الباحث طلال الرميضي في ملتقى الشارقة الدولي للراوي في نسخته الـ15، إضافة إلى ذلك نظمت رابطة الأدباء الكويتيين دورة بعنوان {تقنيات السرد الروائي واللغة}.
شاركت الفنانة التشكيلية الكويتية مها عبدالعزيز المنصور في المعرض الجماعي {تشكيليات عربيات}، والذي ضم سبعة من التشكيليات العربيات، قدمن تجاربهن الفنية للجمهور العربي في {نايلا آرت} بالرياض.

شارك في المعرض إضافة إلى مها المنصور كل من آية أبو غزالة من الأردن، راجحة القدسي من العراق، راما المز من سورية، فاطمة لوتاه من الإمارات، لبنى الأمين من البحرين، ماجدة نصر الدين من لبنان.

قالت المنصور عن هذه الفعالية، إن مشاركتها تنوعت في أعمال عدة، منها عملان تناولا الجانب التراثي واستخدامه بشكل رمزي سلّط الضوء على الزخرفة الشعبية باللون والمعاجين، كذلك شاركت بأعمالها الفنية التي تتضمن ملامح تعبيرية ودفاعاً أنثوياً، في عاطفة تتحوَّل وتتحرك لإثبات أن المرأة وقضاياها حاضرة ومتمكنة، ولا تحتاج إلى أحد، مضيفة أن المعرض والالتقاء بالجمهور العربي عموماً والسعودي خصوصاً وبالنقاد والفنانين عزَّزا تبادل الخبرات الثقافية والفنية.

وتستعد المنصور في منتصف نوفمبر لإقامة معرضها الشخصي الأول {شغف وشغب}، متناولة خلاصة ما توصلت إليه من رحلات البحث والتجريب في مجال الفن التشكيلي، وأسلوبها الفني الذي يلامس المرأة كثيراً، إضافة إلى الأعمال المركبة وأعمال الفيديو. يشار إلى أن المعرض اشتمل على 49 عملاً فنياً، لكل فنانة سبعة أعمال، سبعة تجارب متباينة في تناولها التشكيلي ومتقاربة في المعاناة والمواضيع، تتجاذبها اتجاهات مختلفة من التجريدي الصرف إلى التجريدي التعبيري إلى الواقعي، فالمرجع الاجتماعي والثقافي واحد لدى الفنانات المشاركات، إلا أن ثمة تفاصيل خاصة بكل تجربة، لذا جاءت الأعمال متنوعة والتقنيات مختلفة.

ورقة بحثية

ومن جانبه، ناقش الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين الباحث طلال الرميضي في ورقته البحثية تجربته في تدوين الرواية الشفهية في دولة الكويت، مبيناً أنه يركز خلال البحث على ثلاثة محاور الأول يرصد فيه تدوين الصحافة الكويتية للسرد الشفاهي متتبعاً الأعداد الأولى لمجلة الكويت منذ العام 1928، مروراً بالمراحل التي تلت تطور هذا الفن.

تقنيات السرد

انطلقت في الكويت برابطة الأدباء الكويتيين دورة أدبية بعنوان «تقنيات السرد الروائي واللغة»، يحاضر فيها كل من الروائي الكويتي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل والأديب عبدالرحمن حلاق وتستمر ثلاثة أشهر.

وقال الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي إن هذه الدورة بمثابة ورشة عمل مجانية، وتأتي ضمن السياق العام لأنشطة الرابطة الهادفة إلى تشكيل جيل من المبدعين في فن كتابة الرواية والسرد وفق التقنيات السليمة.

وأضاف الرميضي أن من أهداف الرابطة الاهتمام بالأقلام الإبداعية ورعايتها مما يساهم بشكل فاعل في الرقي بالحركة الأدبية بدولة الكويت، وأوضح أن {قامة أدبية كويتية مميزة مثل إسماعيل فهد إسماعيل له بصمة واضحة في الحركة الروائية العربية وشخصية إبداعية نعتز بوجودها معنا كي يقدم خبراته الكبيرة للكتاب من مختلف الأجيال والإشراف على عملهم الروائي، مما يدعم موهبة المشاركين في الدورة ويدفعها إلى المزيد من الإبداع والتميز في الكتابة الروائية.كذلك تكتسب مشاركة عبدالرحمن حلاق أهميتها في توجيه المشاركين في الدورة إلى تفادي الأخطاء النحوية وإرشادهم إلى فن الكتابة وفق لغة عربية صحيحة}.

وتابع الرميضي: {تأتي دورة تقنيات السرد الروائي ضمن الأنشطة الأدبية التابعة لمنتدى المبدعين الجدد برابطة الأدباء، وهو ملتقى أدبي يهتم بأصحاب المواهب الإبداعية من جيل الشباب، تأسس عام 2001 وتابع للرابطة، ويحظى بدعم كريم من الشيخة الفاضلة باسمة المبارك العبدالله الجابر الصباح منذ تأسسه حتى الآن، وقد أشرفت على تنظيم مسابقات أدبية عدة لفئتي الشعر الفصيح والقصة القصيرة لأعضاء المنتدى عبر السنوات الماضية بهدف تشجيعهم على مواصلة الإبداع والتميز}.

وبّين الرميضي أن الدورة تحظى أيضاً برعاية كريمة من الشيخة باسمة المبارك وهي أبدت موافقتها على دعم كل ما يساعد الأقلام الشبابية ويصقل مواهبهم الإبداعية.

وأوضح أن مدة الدورة ثلاثة أشهر، على أن يتم التواصل بعدئذ دورياً في لقاءات وجلسات عمل بين المحاضرين والمشاركين فيها حتى الانتهاء من كتابة عملهم الروائي بالشكل المناسب لتقنيات السرد الروائي وظهوره للقراء.

back to top