الهلال الاحمر الفلسطيني يتهم قوات الامن الاسرائيلية باستهدافه

نشر في 06-10-2015 | 20:01
آخر تحديث 06-10-2015 | 20:01
No Image Caption
اتهمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية الثلثاء قوات الامن الاسرائيلية باستهداف سياراتها والاعتداء على طواقمها في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، مطالبة بتوفير الحماية للعاملين في مجالي الاسعاف والاغاثة.

وقالت الناطقة باسم الهلال الاحمر عراب فقها لوكالة فرانس برس "وصل عدد الانتهاكات الاسرائيلية منذ الثاني من /اكتوبر الى 25 اعتداء اسفرت عن اصابة 17 من طواقمنا بالرصاص الحي او شظاياه"، لافتة الى "خمس حالات اعتداء بالضرب المبرح نقل من تعرضوا لها الى المستشفى".

واتهمت فقها "قوات الامن الاسرائيلية باستهداف سيارات الاسعاف بشكل مباشر، اما بالرصاص الحي واما بالرصاص المعدني او قنابل الغاز".

واقدمت اسرائيل الثلاثاء على هدم منازل عائلات فلسطينيين نفذوا هجمات في القدس بعدما امر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بتشديد القمع في مواجهة التصعيد في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

واكدت المتحدثة ان "عدد المصابين الفلسطينيين منذ الثاني من الشهر الجاري وصل الى 56 اصابة بالرصاص الحي و208 بالرصاص المطاطي و17 بالضرب المبرح و483 حالة اختناق بالغاز".

وقتل فلسطينيان برصاص الاسرائيليين منذ الاحد.

واضافت الناطقة "هناك اعتداءات صارخة لجنود الاحتلال فمثلا يقومون بتوقيف سيارة الاسعاف وتفتيشها لمدة اربعين دقيقة بهدف اعتقال مصابين".

وقالت ايضا "في الثاني من هذا الشهر اعتدى جنود الاحتلال على سيارة اسعاف في منطقة العيسوية شمال مدينة القدس المحتلة واعتقلوا احد المصابين من داخل سيارة الاسعاف خلال قيامها بواجبها الانساني".

وطالبت فقها "المجتمع الدولي بالزام سلطات الاحتلال باحكام القانون الدولي الانساني المتعلقة باحترام الطواقم الطبية والشارة المميزة لهم، اذ تقع على عاتق سلطات الاحتلال مسؤولية حماية العاملين في مجال الاسعاف والاغاثة وتسهيل وصولهم الى الجرحى والضحايا بدون التعرض لهم".

back to top