«الخليجي» مستعد لمحاورة طهران

الخالد ناشدها التزام حُسن الجوار وعدم الخوض في الشؤون الداخلية لدول المنطقة

نشر في 07-10-2015
آخر تحديث 07-10-2015 | 00:15
No Image Caption
أعرب رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد عن استعداد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لبدء حوار جدي مع الجارة إيران يقوم على المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة لتحقيق أمن المنطقة واستقرارها، مشدداً على أن "المنطقة تمر بتحديات جسيمة، وأي تصعيد سيزيد الأمور تعقيداً".

وناشد الخالد طهران، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير أمس، العمل وفق القواعد الدولية، والالتزام بالمبادئ الأساسية التي يتضمنها ميثاق الأمم المتحدة بشأن حُسن الجوار، فضلاً عن "عدم الخوض في الشؤون الداخلية لدول المنطقة".

وحول تداولات التعديل الوزاري، قال: "لا أمتلك أية معلومات بهذا الشأن"، مشيراً إلى أن "الدستور هو الإطار الذي يحدد العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأن العملية السياسية تتطلب تعاوناً جدياً، ونحن حريصون على ذلك لتحقيق مزيد من الإنجازات خلال دور الانعقاد المقبل".

من جانبه، قال شتاينماير: "إننا مصدومون من الصراعات التي تشهدها المنطقة، ومما يحدث في سورية واليمن وليبيا والعراق"، متمنياً "ألا يقف الصراع الدائر بين طهران والرياض حائط صد أمام التوصل إلى حل للأزمة السورية، لاسيما أن خنادق الحروب لا تحل المشكلات، وهذا ما جربناه في أوروبا خلال ستينيات القرن الماضي".

صباح الخالد: لا معلومات لديّ عن تعديل وزاري مرتقب

back to top