عبدالله يسأل الكندري عن تزوير في ميزانية «كاسكو»

نشر في 07-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2015 | 00:01
وجّه النائب خليل عبدالله سؤالا برلمانيا الى وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري، وجاء في مقدمة السؤال: "نمى إلى علمي وجود تجاوزات مالية وإدارية بالشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) تتعلق بعقود العاملين وعقود إيجار العمارات السكنية للعمال وتأجير سيارات المواصلات، والتسبب في خسائر تتعلق بغرامة تأخير على الشركة، وحدوث تلاعب وتزوير في الميزانيات السنوية للشركة، كما يوجد مخالفات تتعلق بمبنى الشركة وشبهة تلاعب في بعض عقود المناقصات وعقود المشتريات، وتجاوزات في المصاريف للمهام الخارجية وحضور المؤتمرات لمجلس إدارة الشركة الكويتية لخدمات الطيران".

وبناء على ما سبق طلب عبدالله في سؤاله: "جميع عقود العمارات المستأجرة وعقود سيارات المواصلات للعاملين بالشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو)، ونسخاً من عقود الخدمات للعاملين على أن تتضمن كشفاً بأسماء الموظفين الكويتيين المشرفين على عقود العمالة ومناصبهم الإدارية، وذلك خلال السنوات المالية من

(2012-2013) حتى (2014-2015)".

وأضاف: "ما هي الإجراءات والتحويلات التي جرت نتيجة مطالبة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) بمبلغ يزيد على (300,000 د. ك) ثلاثمئة ألف دينار كويتي، إضافة إلى غرامة تأخير بأكثر من (21,000 د. ك) واحد وعشرين ألف دينار كويتي؟ وكيف تم سدادها؟ مع إرفاق صورة من تحويل السداد، وبيان أسباب التأخير بسداد المبلغ الذي نتج عنه تحميل شركة كاسكو قيمة الفوائد كغرامة جزائية، وبيان ما إذا كان قد جرى تحقيق في هذه المخالفة التي أدت إلى تكبيد الشركة لخسائر مالية، فإذا كان هناك تحقيق يرجى تزويدي بمستندات التحقيق والمذكرة القانونية والجزاء القانوني المتخذ بحق الموظف المتسبب في هذه الخسائر".

وتابع: "أرجو تزويدي بالميزانيات السنوية للشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) للأعوام

(2012-2013) و(2013-2014) و(2014-2015)، كما يرجى تزويدي بالمخالفات التي جرت والتزوير الذي وقع بالميزانيات السنوية في الأرباح والخسائر، وبيان الإجراءات التي تم التحقيق فيها بسبب هذا التلاعب في التدقيق الحسابي لتغيير قيمة الخسائر وتحويلها لأرباح وهمية، مع إرفاق نسخة من مستندات التحقيق والمذكرة القانونية وتحديد المتسببين في هذه الجريمة والإجراء المتخذ بحقهم، وكيفية معالجة هذا التزوير فيما بعد، وتزويدي بنسخة من رخصة مبنى الشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) الحالي بمنطقة الضجيج متضمناً رخصة البلدية ورخصة الإطفاء وعقد البناء مع المقاول الرئيسي ونسخة من مستند التسليم النهائي والدفعة الأخيرة وبراءة الذمة للمقاول، وعقد مناقصة التأثيث والديكورات للمبنى والمتضمن بناء غرفة عرض المنتجات (show room) مع الشركة الفائزة بالمناقصة مع تضمين الرخصة التجارية للشركة للمقاول الرئيسي وتوضيح ما إذا كان قد انتهى العمل، وفي حال انتهاء العمل وتسليم المقاول للأعمال يرجى تزويدي بمستند التسليم النهائي والدفعة الأخيرة للمقاول وبراءة الذمة".

وطلب عبدالله نسخة من جميع عقود المشتريات والرخص التجارية للشركات الموردة عن السنوات المالية (2013-2014) و(2014-2015) وكشفاً لكل سنة مالية منفصلة يتضمن المواد الموردة وقيمة المشتريات لكل شركة واسم الشركة الموردة كلٌّ على حدة .

back to top