وفد برلماني يبحث التعاون مع «لوكسمبورغ»

«كوستاريكا» ترغب باستثمار الكويت في قطاعي النفط والموانئ

نشر في 07-10-2015
آخر تحديث 07-10-2015 | 00:02
No Image Caption
بحث وفد لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية - اللوكسمبورغية مع رئيس برلمان لوكسمبورغ مارس دي بارتولوميو، سبل تعزيز التعاون الثنائي والعلاقات بين البلدين.

وقال رئيس الوفد النائب عسكر العنزي في اتصال هاتفي مع "كونا" امس، ان "الوفد بحث مع الرئيس بارتولوميو عددا من القضايا من بينها الازمة السورية وقضية المهاجرين".

وأضاف عسكر ان "الوفد شرح موقف دولة الكويت ودعمها للاجئين السوريين"، مشيرا الى ان دولة الكويت تدعم الحل السياسي للازمة السورية على اساس اتفاق "جنيف 1".

ولفت الى ان البرلمانيين الكويتيين اكدوا ايضا جهود دولة الكويت لمكافحة الارهاب وتعاونها مع التحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

من جانبه قال نائب رئيس لجنة الصداقة النائب د. محمد الحويلة في تصريح مماثل لـ"كونا" ان "الزيارة تأتي ضمن برنامج مجلس الامة الكويتي الذي يهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الكويت ودول اخرى في العالم".

وأضاف ان "الزيارة تهدف ايضا الى تعزيز العلاقات بين دولة الكويت ولوكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي وتؤدي دورا مهما في اوروبا والعالم".

واشار الى رغبة دولة الكويت في اكتساب الخبرة من برلمان لوكسمبورغ لاسيما في مجالات التشريع والاقتصاد والتعليم والضمان الاجتماعي.

ويضم الوفد البرلماني الذي يزور لوكسمبورغ مدة ثلاثة ايام بالاضافة الى عسكر كلا من النواب محمد الحويلة وماضي الهاجري ومحمد البراك وفارس العتيبي.

وفد كوستاريكا

وقال رئيس مجموعة الصداقة الكويتية – الكوستاريكية النائب د. يوسف الزلزلة ان هناك امكانات للاستثمار في جمهورية كوستاريكا لا سيما في مجالي الصناعات النفطية والموانئ، مشيراً إلى أن الوفد البرلماني زار الشركة الحكومية المختصة بالصناعات البترولية، واطلع على تجاربها في هذا المجال.

وأضاف الزلزلة أن الجانب الكوستاريكي ابدى رغبته في أن تقوم دولة الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية في الاستثمار في هذين القطاعين المهمين خصوصاً عمليات تفريغ وتوزيع المواد النفطية المكررة، لافتاً إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى دراسة جدوى للاستفادة من الفرص الاستثمارية في جمهورية كوستاريكا.

وأوضح الزلزلة أن هناك رغبة ملحة من الحكومة والبرلمان في جمهورية كوستاريكا للاستثمار في العديد من القطاعات الصناعية والنفطية، مشيراً إلى أن مجلس ادارة المصفاة قدم شرحاً للوفد البرلماني الكويتي واطلعه على الخطط التطويرية الخاصة بالمصفاة اضافة إلى الاستثمار في الميناء البحري الخاص بالبواخر النفطية.

بدوره، قال النائب سيف العازمي ان الوفد اطلع على الجوانب الفنية والمالية المتعلقة بالمشروع المستقبلي للمصفاة من حيث نقاط التحميل والسعة المتوقعة لكل ميناء مرتبط بها.

وأضاف العازمي ان مصفاة كوستاريكا يمكن الاستفادة منها مستقبلاً في مجال الاستثمار الأمر الذي يدعو الصندوق الكويتي للتنمية والهيئة العامة للاستثمار الى النظر لهذه الفرص الاستثمارية للاستفادة منها قدر الامكان.

back to top