الجراحة... متى تصبح ضرورة لمعالجة الفصال العظمي؟

نشر في 07-10-2015
آخر تحديث 07-10-2015 | 00:01
No Image Caption
الفصال العظمي مرض مؤلم وهو يصيب المفاصل، وتحديداً الوركين والركبتين، وقد يؤدي إلى تدهور الغضاريف المحيطة بالعظام. في بعض الحالات، يصبح وضع طرف اصطناعي ضرورياً.
ما هي المعلومات التي يجب الاطلاع عليها قبل الجراحة؟

قبل اتخاذ قرار الخضوع لجراحة تقويم المفاصل، يجب أن يعرف المريض أن الطرف الاصطناعي يتآكل على مر السنين. سواء تركزت المشكلة في الورك أو الركبة، يمكن أن يدوم الطرف الاصطناعي بين 15 و20 سنة. لذا يوصي الجراحون بهذا الخيار بعد عمر الستين أو الخامسة والستين لأن الشخص الشاب سيضطر حتماً إلى تكرار الجراحة نفسها بعد سنوات وتكون الجراحة الثانية أكثر دقة من الأولى. لا يقف العمر عائقاً أمام الجراحة إذا كانت الصحة جيدة. لكن قد لا تكون جراحة تقويم المفاصل مناسبة إذا كان الوضع الصحي العام سيئاً أو في حال الإصابة بالسكري أو البدانة أو مشاكل رئوية أو قلبية.

متى يصبح الطرف الاصطناعي ضرورياً؟

يجب اللجوء إلى الجراحة إذا كان الفصال العظمي حاداً في الورك أو الركبة، وإذا كانت هذه الإصابة تعيق الحياة اليومية، وإذا بدأ الألم والانزعاج يمنعان المريض من المشي. يجب أن تكون الجراحة الملجأ الأخير، أي بعد تجربة جميع العلاجات الطبية التي تستهدف الفصال العظمي (مسكنات الألم، مضادات الالتهاب، مضادات الفصال العظمي، حقن حمض الهيالورونيك...). بشكل عام، تكشف صور الأشعة عن ذوبان الغضاريف بشكل شبه كامل.

ما هو مسار الجراحة؟

تدوم الجراحة بين ساعة وساعتين وتحصل تحت تخدير عام أو موضعي ويجريها مقوم العظام. بعد الجراحة، يجب أن يبقى المريض في المستشفى طوال أسبوع تقريباً ويجب أن يوقف العمل لشهر أو شهرين. في الحالتين، يستطيع المريض النهوض منذ اليوم الذي يلي الجراحة نظراً إلى زوال الألم.

- ورك اصطناعي: يتألف من قضيب تيتانيوم يتم إدخاله في عظم الفخذ ويمكن اختيار حجمه بحسب تركيبة جسم المريض. مزود بكتلة واحدة تحلّ مكان عنق عظم الفخذ وبرأس معدني أو خزفي يوضع على العنق. يتم دس ذلك الرأس في تجويف الحوض ويوضع في داخله طرف اصطناعي آخر يتألف من المعدن ومن الخزف. ثم ينمو عظم الفخذ والحوض فوق الأطراف المزروعة.

- ركبة اصطناعية: تتألف من ثلاثة أقسام وتحتوي على خليط معدني من التيتانيوم والكروم. يوضع أحدهما في عظم الفخذ والآخر في عظم الساق الأكبر. بين المعدنين، ثمة لوح مصنوع من البولي إيثيلين. ويمكن وضع زر من البولي إيثيلين أيضاً على مستوى العظم المتحرك في رأس الركبة.

هل من حاجة إلى إعادة التأهيل؟

بعد الجراحة، يجب المشاركة في برنامج لإعادة التأهيل لدى معالج بالحركة (بين 20 و30 جلسة) أو يمكن التوجه إلى مركز متخصص لإعادة التأهيل (بين أسبوعين وثلاثة أسابيع)، لا سيما إذا كان المريض يعيش وحده. خلال الأسابيع الأولى، لا مفر من استعمال العكازين للمشي. لكن سرعان ما يستعيد المريض استقلاليته خلال شهرين تقريباً.

ما هي النتائج المتوقعة؟

تسمح الجراحة بوقف المعاناة السابقة وتحسين حركية الجسم. سرعان ما ينسى المريض أنه يحمل وركاً اصطناعياً. بشكل عام، يستأنف معظم المرضى المشي ويستطيعون ممارسة الرياضة مجدداً خلال ثلاثة أشهر. حتى لو كان الركض ممكناً، من الأفضل تجنب الرياضات الحادة مثل الهرولة لأن الطرف الاصطناعي سيتدهور بسرعة أكبر في هذه الحالة. في ما يخص الركبة، تتفاوت النتائج المتوقعة لأنّ هذا المفصل معقّد أكثر من غيره. لن يتألم المريض بسببه لكن يمكنه الشعور بوجود الطرف الاصطناعي. هو يستطيع استئناف المشي وتحريك جسمه والقيام بمختلف النشاطات باستثناء الركض.

back to top