نمر الصباح: دور رئيسي لـ«التجارة» في الرقابة على المعارض

نشر في 06-10-2015 | 00:02
آخر تحديث 06-10-2015 | 00:02
No Image Caption
مالك الصباح: معرض الكويت الدولي في دورته الثامنة استقطب مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشركات العقارية
شدد الصباح على أن «التجارة والصناعة» تدعم بشدة القطاع العقاري في البلاد كما تعمل على الإجراءات المتعلقة بهذا القطاع.

أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر الصباح الدور الرئيسي لوزارة التجارة والصناعة في الرقابة والتدقيق على جميع المشاريع التي تطرحها الشركات المشاركة في المعرض من أراض أو شقق أو فلل، "حيث يتم التأكد من صحة هذه المشاريع، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الكويتية وسفارات دولة الكويت في الخارج".

وقال الشيخ نمر في تصريحات للصحافيين عقب افتتاحه معرض الكويت الدولي للعقار أمس، إن تدقيق وزارة التجارة والصناعة على المعارض العقارية يندرج في إطار قيامها بدورها في حماية المواطنين والمقيمين، لافتاً إلى دعم وزارة التجارة النمو العقاري في الكويت وتسهيل إجراءاته، كما تتم بين فترة وأخرى قراءة اللوائح الموجودة لدى الوزارة، وتأتي تعليمات الوزير بتسهيل الإجراءات وإزالة المعوقات كافة إن وجدت.

ورداً على سؤال بشأن تضرر البعض من طرق نقل الملكيات في بعض الدول ومنها البوسنة والهرسك، وعما إذا كانت لدى الوزارة إجراءات في هذا الشأن، أفاد بأنه مثلما كانت هناك مشاكل في تركيا مثل نقل الملكية وتم حلها تدريجياً، هناك أيضاً لجان ثنائية بين وزارة التجارة مع هذه الدول لحل جميع المعوقات.

وأشاد بمعرض الكويت الدولي للعقار، الذي انطلقت فعالياته على أرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف صباح أمس، وتنظمه مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات.

وبشأن ما حصل أخيراً من هجوم عبر بعض الصحف المحلية على المعارض العقارية،  وما تردد عن أن بعض الشركات المشاركة ينصب ويحتال ويقوم بعمليات غسل أموال، نفى الشيخ نمر وجود أي نوع من النصب أو الاحتيال أو غسل الأموال في المعارض العقارية في الكويت، مؤكداً أن هذه المعارض واضحة جداً، فالعملاء أفراد طبيعيون من جميع شرائح المجتمع، والشركات المشاركة جميعها شركات كويتية معروفة، ولها مقرات دائمة في دولة الكويت، وبالتالي فالصورة واضحة جداً.

في الوقت نفسه، أكد الشيخ نمر أن ذلك كله لا يعفي المواطن أو المستهلك من التأكد من نصوص العقود التي تقدمها الشركات العقارية قبل التوقيع عليها، مشيراً إلى ضرورة مراجعة محام متخصص قبل توقيع العقد، لأن العقد شريعة المتعاقدين.

أبوابنا مفتوحة

ورداً على سؤال عن دور التجارة في حال وقعت أي خصومة بين المستهلك والشركة العقارية، أكد أن أبواب وزارة التجارة والصناعة مفتوحة دائماً أمام جميع المواطنين والمقيمين.

وشدد على أن "التجارة والصناعة" تدعم بشدة القطاع العقاري في البلاد كما تعمل على الإجراءات المتعلقة بهذا القطاع، لافتاً إلى تأكيد وزير التجارة والصناعة يوسف العلي ضرورة تسهيل إجراءات التجارة داخل الكويت وإزالة جميع المعوقات إن وجدت.

وكان الشيخ نمر أشاد بمعرض الكويت الدولي للعقار، مؤكداً أن المعرض يصب في جانب التنشيط الاقتصادي في البلاد.

وقال إن الفترة الماضية لم تشهد أي خلاف بين المستهلك مع أي شركة عقارية داخل الكويت، "مما يدلل على حرص الوزارة على التدقيق المستمر على جميع الشركات التي تشارك في المعارض العقارية التي تقام داخل الكويت".

ولفت إلى ما لاحظه من تغير في ذوق المستهلك الكويتي الذي بات يبحث عن عروض عقارية جديدة في كل من الأردن وأبها في المملكة العربية السعودية، ما يبين أن الشركات الخارجية بدأت تركز اهتمامها على المعارض العقارية التي تقام في الكويت، خصوصاً أن السوق الكويتي يتمتع بالسيولة العالية والقدرة الشرائية المرتفعة.

وكرر الشيخ نمر التشديد على ضرورة تدقيق العملاء على العقود والتمعن في قراءتها بنداً بنداً، بالإضافة إلى إطلاع محام متخصص على هذه العقود، لضمان سلامة جميع الأوراق الموجودة بالعقد، لئلا يتعرض لأي مشكلة مستقبلية، إذ وبمجرد التوقيع على العقد يصبح العميل مرتبطاً مباشرة مع الشركة.

وحذر في هذا الصدد من مغبة شراء أراض زراعية في لندن، ذلك أن الأراضي الزراعية هناك غير قابلة للبناء، مبيناً أن الكثير من الشركات التي باعت أراضي زراعية في لندن ووقعت عقوداً مع المستهلكين أكدت في عقودها على أن هذه الأراضي زراعية، "لذلك نحرص دائماً على توعية المستهلكين بضرورة قراءة العقود بحذر قبل التوقيع على عقد الشراء".

وقال إن العميل الذي سيدفع آلاف الدنانير لشراء عقار داخل أو خارج الكويت، يجب ألا يبخل بدفع مبلغ زهيد جداً لأي مستشار قانوني أو محام للاطلاع على العقد والتأكد من سلامة بنيته القانونية.

الدورة الثامنة

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة توب اكسبو مالك بدر الصباح، "إننا نفتتح دورة جديدة من دورات معرض الكويت الدولي للعقار التجمع العقاري الرائد والمميز في الكويت، ونرحب بكم في معرضنا ومشاركتنا النجاح في هذه التظاهرة التي تشكل إحدى الدعائم الأساسية لعجلة الاقتصاد الكويتي، خصوصاً أن نشاط المعارض العقارية يشكل رافداً من روافد الاقتصاد، لما يمثله العقار بحد ذاته من مكانة كبيرة لدى المواطن الكويتي بشكل خاص".

وأضاف مالك الصباح أن الدورة الحالية للمعرض، وهي الثامنة على التوالي ويتم تنظيمها بأرض المعارض في مشرف، استقطبت مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشركات العقارية تجاوز عددها 74 شركة جاءت لتعرض ما لديها من منتجات عقارية تتنوع ما بين الأراضي، والفلل، والشقق، وصكوك الانتفاع، من خلال أكثر من 250 مشروعاً في 15 دولة خليجية وعربية وأوروبية.

back to top